لماذا تخلى سكان حضارة المايا القديمة عن مدنهم؟ اعرف الحكاية

الثلاثاء، 12 يناير 2021 02:00 ص
 لماذا تخلى سكان حضارة المايا القديمة عن مدنهم؟ اعرف الحكاية المايا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعود تاريخ حضارة "المايا القديمة" ومستوطناتها إلى حوالى 2000 قبل الميلاد، فى جنوب المكسيك الحالية وشمال أمريكا الوسطى، وقد تم اكتشاف حضارتها والتعرف على إنجازاتهم فى مجالات مثل الزراعة والهندسة المعمارية منذ حوالى عام 250 بعد الميلاد.

ودخلت المايا ما يعرف الآن باسم العصر الكلاسيكى، وهى حقبة بنوا فيها مدنًا مزدهرة  وبلغ حجم السكان ذروته، وبحلول نهاية الفترة الكلاسيكية، منذ حوالى 900 بعد الميلاد، كانت جميع المدن الرئيسية تقريبًا بما فيها قلب حضارة المايا - تضم منطقة الأراضي المنخفضة الجنوبية، في شمال جواتيمالا الحالية والأجزاء المجاورة من المكسيك وبليز وهندوراس بحسب ما ذكر موقع "هيستورى".

 ولم يحدث الانهيار دفعة واحدة، ويُعتقد أنه حدث مع مرور الوقت من مكان إلى آخر ، خلال فترة 925 تقريبًا ويمثل هذا لغزاً كبيراً.

واقترح العلماء عددًا من الأسباب المحتملة لسقوط حضارة المايا في الأراضي المنخفضة الجنوبية، بما فى ذلك الزيادة السكانية، والتدهور البيئى، والحرب، وتحول طرق التجارة، والجفاف الممتد.

ومن المحتمل أن مجموعة معقدة من العوامل كانت وراء الانهيار، وما هو مؤكد هو أن المايا لم يختفوا في أعقاب الانهيار، بدلاً من ذلك، برزت المدن في منطقة الأراضي المنخفضة الشمالية ، مثل تشيتشن إيتزا ومايابان لاحقًا (كلاهما يقعان في يوكاتان الحالية بالمكسيك). أنشأ المايا أيضًا مدنًا في منطقة المرتفعات ، مثل كوماركاج (في جواتيمالا الحالية).

وصل الغزاة الأسبان في أوائل القرن الخامس عشر الميلادي ، وسقطت آخر مدينة مستقلة للمايا ، نوخبيتن (في جواتيمالا الحالية) ، في أيدي القوات الإسبانية في عام 1697










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة