أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: بايدن يخطط لأول زيادة كبيرة فى الضرائب الفيدرالية منذ عام 1993.. فيس بوك يصل إلى اتفاق مع نيوز كورب بشأن الدفع مقابل المحتوى فى استراليا.. البرازيل تعين رابع وزير للصحة خلال جائحة كورونا

الثلاثاء، 16 مارس 2021 01:56 م
الصحف العالمية اليوم: بايدن يخطط لأول زيادة كبيرة فى الضرائب الفيدرالية منذ عام 1993.. فيس بوك يصل إلى اتفاق مع نيوز كورب بشأن الدفع مقابل المحتوى فى استراليا.. البرازيل تعين رابع وزير للصحة خلال جائحة كورونا الرئيس الأمريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، فى تغطيتها عدد من التقارير والقضايا فى مقدمتها: بايدن يخطط لأول زيادة كبيرة فى الضرائب الفيدرالية منذ عام 1993"، وفيس بوك يصل إلى اتفاق مع نيوز كورب بشأن الدفع مقابل المحتوى فى استراليا

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: الاضطراب على الحدود يضع بايدن أمام تهديد سياسى متزايد

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس الأمريكى جو بايدن يواجه تهديدا سياسيا متناميا من الاضطراب على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، بعد شهرين تقريبا من توليه الحكم، ويتعرض لانتقادات من مختلف الطيف السياسى.

وأشارت الصحيفة إلى أن الديمقراطيين الوسطيين يشعرون بقلق بشأن هجمات تصورهم على أنهم مرنين إزاء ما يتعلق بأمن الحدود، بينما يبدى الليبراليون ونشطاء الهجرة قلقا بشأن الكيفية التى يتم التعامل بها مع المهاجرين. وفى المقابل، فإن الجمهوريين يضعون بشكل متزايد الأساس لهجمات تتركز على الهجرة، ويضعون نصب أعينهم الانتخابات النصفية المقررة العام المقبل.

 

وأوضحت واشنطن بوست أن النائب هنرى سيولار، الديمقراطى المعتدل من تكساس الذى تقع مقاطعته الانتخابية على الحدود مع المكسيك، ليس راضيا عن الكيفية التى يتعامل بها فريق بايدن مع زيادة أعداد المهاجرين الذين يحاولون دخول الولايات المتحدة. وقال إن فريق الرئيس بحاجة للقيام بعمل أفضل بالاستماع إلينا، حيث فعلنا هذا من قبل.

 

فيما قال النائب الجمهورى كيفين مكارثى، أبرز الجمهوريين فى مجلس النواب، إنه لا محال من القول بأن هناك أزمة لبايدن على الحدود. ويقول الديمقراطى سيولار إن الجمهوريين سيلتفون ويستخدمون هذا كسلاح سياسى ضد الديمقراطيين، فنحن نعانى من الضعف فى مسألة الحدود ولا نقوم بما يكفى، ونسمح للجميع بالدخول. وحذر النائب الديمقراطى الحزب والإدارة بضرورة عدم السماح بخرج الأمر عن سيطرتهم لأن كل ما سيفعلونه هو منح الجمهوريين قضية.

 

وتقول واشنطن بوست إن الاعتقالات على الحدود قد ارتفعت فى الأشهر الأخيرة من رئاسة بايدن لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عقد، إلا أن العبور غير القانونى قد صعدت بشكل هائل منذ تولى بايدن الحكم. وفى فبراير، وصلت الاعتقالات إلى 100 الف بزيادة بنسبة 28% عن الشهر السابق.

 

بلومبرج: بايدن يخطط لأول زيادة كبيرة فى الضرائب الفيدرالية منذ عام 1993

قالت وكالة بلومبرج إن الرئيس الأمريكى جو بايدن يخطط  لأول زيادة كبيرة فى الضرائب الفيدرالية منذ عام 1993 من أجل المساعدة فى تمويل  البرنامج الاقتصادى الذى سيعقب قانون الإغاثة الاقتصادية من وباء كورونا، بحسب ما قال عدد من الأشخاص المطلعين على الأمر.

 

وعلى العكس من حزمة التحفيز الخاصة بكوفيد 19، والتى تقدر قيمتها بـ 1.9 تريليون دولار، فإن المبادرة القادمة التى من المتوقع أن تكون أكبرن لن تعتمد فقط على الدين الحكومى كمصدر تمويل. وفى حين أنه من الواضح بشكل متزايد أن زيادة الضرائب ستكون إحدى مكوناتها، حيث قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين أن جزء على الأقل من مشروع القانون القادم يجب أن يتم الدفع مقابله، فإن مستشارين رئيسيين لبايدن يجهزون حاليا لحزمة من الإجراءات التى يمكن أن تشكل زيادة فى معدل ضرائب الشركات والمعدل الفردى لمن يجنون دخلا مرتفعا.

 

ومع كل إعفاء ضريبى وائتمان له جمهوره يدعمه، فإن العبث بالمعدلات الضريبية محفوف بالمخاطر السياسية. ويساعد ذلك فى تفسير الأسباب ميزت الزيادات الضريبية التى وقعها كلينتون عام 1993 عن التعديلات المتواضعة التى تم إجرائها منذ هذا الوقت.

 

وتشير الوكالة إلى أن التغييرات المخطط لها تعد بالنسبة لإدارة بايدن فرصة ليس فقط لتمويل مبادرات رئيسية مثل البنية التحتية والمناخ والمساعدة الموسعة للأمريكيين الأكثر فقرا، ولكن أيضا لمعالجة ما يجادل الديمقراطيون بأنه عدم تكافؤ فى النظام الضريبى نفسه. وستختبر الخطة أيضا قدرة بايدن على استمالة الجمهوريين، وقدرة الديمقراطيين على البقاء موحدين.

 

وعلى الرغم من أن البيت الأبيض قد رفض صراحة فرض ضريبة ثروة اقترحتها السيناتور الديمقراطية التقدمية إليزابيث وارين، إلا أن التفكير الحالى للإدارة يستهدف الأثرياء.

 

كوشنر: دبلوماسية بايدن إزاء طهران ذكية كشفت للأوربيين انتهاء الاتفاق النووى

وصف جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب وصهره، دبلوماسية الرئيس جو بايدن إزاء طهران بالذكية.

وفى مقال له بصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، كتب كوشنر يقول إنه فى الوقت الذين كان كثيرون منزعجين من عرض فريق بايدن للعمل مع أوروبا وإعادة الانضمام للاتفاق النووى الإيرانى، فإنه رآها خطوة دبلوماسية ذكية وكشفت للأوروبيين أن الاتفاق قد مات، وأن إطار عمل جديد فقط هو الذى يمكن أن يحقق الاستقرار فى المستقبل.

 وتابع كوشنر قائلا إنه إيران عندما طلبت مكافأة لمجرد البدء فى المفاوضات، وهو المطالبة برفع العقوبات الأمريكية، فعل الرئيس بايدن الشىء الصحيح ورفض. وتابع قائلا إن إيران تتظاهر بالقوة، لكن وضعها الاقتصادى مريع وليس لديها القدرة على استمرار الصراع أو البقاء إلى أجل غير مسمى فى ظل العقوبات الحالية. ويجب على أمريكا التحلى بالصبر والإصرار على أن أى اتفاق يجب أن يشكل تفتيش نووى حقيقى ونهاية لتمويل إيران  للميليشيات الأجنبية.

 

من ناحية أخرى، حث كوشنر، مهندس اتفاق إبراهيم بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، الإدارة الأمريكية إلى مواصلة الحث على إعادة التقارب هذا. وأضاف أن مزيد من الدول على وشك الانضمام إلى اتفاق إبراهيم.  وكتب كوشنر يقول إن هذه العلاقات يجب أن يتم مواصلتها بقوة، وقال إن كل اتفاق هو ضربة لمن يفضلون الفوضى. 

 

 كما وصف كوشنر الصراع القائم منذ عقود بين إسرائيل والفلسطينيين بأنه ليس أكثر من نزاع عقارى سيتم حله فى النهاية عندما يتفق الطرفان على خط حدود.

 

الصحف البريطانية:

جارديان: فيس بوك يصل إلى اتفاق هام مع "نيوز كورب" بشأن الدفع مقابل المحتوى فى استراليا

أعلنت شركة نيوز كورب الإعلامية المملوكة لإمبراطور الإعلام العالمى روبرت مردوخ عن توصلها لاتفاق هام لمدة ثلاث سنوات مع شركة فيس بوك للدفع مقابل نشر المحتوى الإخبارى فى استراليا، فيما وصفته صحيفة الجارديان البريطانية بأنه سيغير مفاهيم التجارة بالنسبة للصحافة.

 

وأوضحت الصحيفة أن هناك تقارير تشير إلى أن فيس بوك توصل أيضا إلى اتفاق سرى مع شركة ناين للترفيه، وهى واحدة من أكبر شركات الإعلام المحلية فى استراليا، إلا أن الشركة الأم لم تؤكد بعد التوصل إلى اتفاق.

 وذكرت صحيفة سيدنى مورننج هيرالد أن ناشرها  شركة ناين، قد وقعت خطاب نوايا للدفع مقابل المحتوى بعد ثلاثة أسابيع من المفاوضات الشاقة، ولن تؤكد الشركة حتى يتم التوصل إلى اتفاق طويل المدى مع فيس بوك، ويتم إبلاغ سوق الأسهم، بحسب ما أفادت متحدثة.

 وقال الرئيس التنفيذى لنيوز كورب، روبرت تومسون، إن الاتفاق سيكون له تأثير مادى وذى مغزى على أعمالها فى استراليا. وأضاف قائلا إن روبرت ولاتشلان مردوخ، نجلا روبرت مردوخ، قد قاد نقاشا عالميا فى حين أن الآخرين فى الصناعة كانوا صامتين أو مستلقين فى ظل تهديد "الاختلال الوظيفى الرقمى" بتحويل الصحافة إلى نظام متسول.

وقالت الجارديان إن الاتفاق يمثل نهاية مواجهة بين فيس بوك وناشرى الأخبار باستراليا فى ظل مطالب متزايدة بمشاركة بعض عائداتها مع وسائل الإعلام فى البلاد.

وبحسب الصحفية، فقد حققت جوجل 4.3 مليار دولار من عائدات الإعلانات فى استراليا العام الماضى، بينما حقق فيس بوك 0.7 مليار دولار، وفقا لوثائق مقدمة إلى هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الاسترالية.

 

جارديان: بريطانيا تعلن إجراءات لحماية النساء بالشوارع ليلا بعد حادث خطف وقتل سيدة

تحدثت صحيفة الجارديان البريطانية عن الإجراءات التى تسعى بريطانيا لاتخاذها لحماية النساء فى الشوارع، بعد حادثة خطف وقتل شابة أثارت حالة من الغضب.

 وقالت الصحيفة أنه بحسب الخطط التى تم الإعلان عنها، يمكن لضباط الشرطة فى ثياب مدنية القيام بدورية فى الحانات والنوادى الليلية فى جميع أنحاء إنجلترا وويلز، كجزء من خطط لحماية النساء من الجناة المفترسين.

 

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة البريطانية كانت تعارض تعديلا لمشروع قانونها الخاص بالعنف المنزلى ، من شأنه أن ينشىء سجلا وطنيا للمطاردين، لكن مجلس اللوردات صوت مساء أمس الاثنين على إعادته لمجلس النواب للنظر فيه. وفى غضون دقائق، أعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون سلسلة من الخطوات الفورية لتحسين الأمن.

 

ومن بين هذه الإجراءات، توسيع برنامج يسمح لضباط الشرطة بملابس رسمية ومدنية بالسعى للتعرف على الجناة المشتبه بهم ليلا. وجاءت هذه الإجراءات فى أعقاب اجتماع لفريق العمل المعنى بالجريمة والعدالة برئاسة جونسون.

 

ومن بين الخطوات الأخرى التى كشف عنها دواننج ستريت، مضاعفة صندوق "شوارع أكثر أمنا" بقيمة 45 مليون استرلينى، والذى يوفر تدابير الحى مثل الإضاءة الأفضل وكاميرات المراقبة.

 

وأكدت الحكومة أن الوزراء ملتزمون بالعمل مع قوات الشرطة ومفوضى الشرطة والجرائم لضمان أن تركز الإجراءات بشكل أكبر على منع العنف الجنسى. وقال بوريس جونسون إن هذا قد يعنى وضع إجراءات فى الحدائق والطريق التى تستخدمها النساء أثناء سيرهن ليلا.

واعترف وزير الخارجية البريطانى دومنيك راب بأنه لا يزال هناك المزيد الذى يتعين فعله، مضيفا فى تصريحات لسكاى نيوز أنه يعتقد أنه من المروع أن النساء لا تزالن تعانين الخوف والترهيب والتهديدات، وقال إنه يتحدث كابن وكزوج وكأخ.

 

الصحف الإيطالية والأسبانية:

تعيين وزير صحة جديد فى البرازيل للمرة الرابعة خلال جائحة كورونا

أعلن رئيس البرازيل ، جايير بولسونارو، تعيين مارسيلو كيروجا وزير جديد للصحة فى البلاد، وذلك فى الوقت الذى أوشك النظام الصحى على الانهيار بسبب وباء كورونا، مع ارتفاع عدد الوفيات الى أكثر من 278 الف حالة.

 

وقال بولسونارو خلال خطابه أمام مؤيديه فى القصر الرئاسى إنه "تم اتخاذ قرار اليوم بتعيين كيروجا وزيرا للصحة، وهو رئيس مجتمع أطباء الأمراض القلبية البرازيلى.. موضحا أن الفترة الانتقالية ستستغرق من أسبوعين إلى 3 أسابيع.

 

وقالت صحيفة "او جلوبو" البرازيلية أن كيروجا رابع وزير صحة فى البرازيل خلال فترة جائحة كورونا، وذلك بسبب ارتفاع عدد الاصابات والوفيات.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن بولسونارو اعلن تعيين كيروجا بعد عقد اجتماع قصير معه، واعترف الوزير الحالي، الجنرال إدواردو بازويلو، بأن الرئيس اليميني المتطرف كان يسعى لاستبداله من أجل "إعادة تنظيم" تلك الحقيبة.

 

وقال بولسونارو، إن كيروجا "لديه كل شيء في فهمي للقيام بعمل جيد، مما يعطى استمرارية لكل ما فعله بازويلو حتى اليوم".

 

يأتى تعيين كيروجا، رئيس الجمعية البرازيلية لأمراض القلب (SBC)، فى وقت تتعرض فيه الحكومة لانتقادات لاذعة، بسبب تعاملها الفوضوى مع الأزمة الصحية، ولإنكار رئيس الدولة لخطورتها.

 

وبالنسبة لخبير الأوبئة ماورو سانشيز، من جامعة برازيليا، سيكون للوزير الجديد المهمة الدقيقة المتمثلة فى محاولة طباعة "تغيير المسار" فى السياسة الصحية للبرازيل، التى أصبحت بؤرة الوباء عالميًا، مضيفا أنه "بدون السيطرة على الوباء وظهور طفرات جديدة، يُنظر إلى البرازيل على أنها تهديد".

 

وأضاف أن كون كيروجا طبيب لا يضمن نجاح مهمته، لكنه في السياق الحالى "يجلب هدوءًا معينًا للسكان، ويمنحهم شرعية معينة في المنصب".

 

وقبل مغادرته منصبه، أعلن بازويلو أن الحكومة اشترت 100 مليون جرعة من لقاح فايزر بيونتك  Pfizer-BioNTech، والتي يجب تسليمها حتى سبتمبر، وأنه خلال النصف الثاني من العام، ستصل حوالي 38 مليون جرعة من لقاح  Janssen.

 

الإعدام يلاحق "أفراس النهر".. تركة إمبراطور المخدرات بابلو اسكوبار فى خطر

تعقد محكمة كونديناماركا الكولومبية، اليوم الثلاثاء، جلسة تحسم أمر اعدام أفراس النهر التى يمتلكها امبراطور المخدرات بابلو اسكوبار، لتسببها فى أزمة كبيرة للحكومة الكولومبية، وتكاثرها بشكل عشوائى على نهر ماجدالينا، بالإضافة إلى تسببها إلى مشاكل بيئية.

 

وأشارت صحيفة "التيمبو" التشيلية، إلى أن أفراس بابلو اسكوبار التى يطلق عليها "أفراس المخدرات"، تهدد النظام البيئى لنهر ماجدالينا فى كولومبيا بسبب التكاثر، حيث أنها لسنوات تعتبر مشكلة بيئية، ولا يمكن إنكار تغيير التوازن الطبيعى التى تعيش فيها عادة.

 

في مواجهة هذا الموقف، طلب المحامي لويس دومينجو مالدونادو، قبل بضعة أسابيع، عقد جلسة استماع خاصة لاتفاق الامتثال والتي ستحضرها الهيئات الأخرى ذات الصلة مثل مكتب المدعي العام ووزارة البيئة وغيرها من الشركات المستقلة المعنية بالبيئة.

 

ويرى مالدونادو، أنه لابد من العثور على حلول أخرى، بعيدا عن الحل الأكثر اثارة للجدل، وهو التخلص من افراس النهر واعدامهم، وقال "من الضروري إيجاد مخرج سريع يتجنب إبادة الحيوانات.

 

وفقًا لتقرير صادر عن معهد Humboldt ، في عام 2019 ، احتلت أفراس النهر مساحة 1915 كيلومترًا مربعًا، ومن المتوقع بالنظر إلى هذا التوسع المتسارع الناجم عن الظروف المناخية لماجدالينا ، المشابهة جدًا لظروف المعيشة الطبيعية لهذه الحيوانات، في أقل من عقد من الزمن يمكن أن تمتد إلى 13587 كيلومترًا مربعًا.

 

وفى 12 مايو 2020، هاجمت إحدى الأفراس مزارعا، فطاردته إلى داخل مزرعة في بويرتو تريونفو، في أنتيوكيا ، حيث عقرته في أجزاء مختلفة من جسده.

 

وعلى الرغم من أن العلماء يقولون إنهم يمكن أن يتسببوا فى دمار بيئى كبير فى كولومبيا، فإن البعض ضد فكرة إعدامهم، ويضيف بعض علماء الأحياء أنهم أمل فى الحفاظ على تعداد فرس النهر فى العالم، حيث يعتبرهم الاتحاد الدولى لحفظ الطبيعة (IUCN) عرضة للخطر، لذلك، يقترحون أن الإخصاء يمكن أن يكون وسيلة فعالة للسيطرة، لكن هذه ليست طريقة أسهل للقيام بذلك، لأن وزنها ضخم يبلغ 5 أطنان للحيوان الواحد، ولذا فهم بحاجة إلى مساعدة من المهدئات والرافعات لإجراء العملية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة