الصحف العالمية: بايدن يسعى لعودة الحياة لطبيعتها بحلول "عيد الاستقلال" فى يوليو.. ونيويورك تتجه لعزل حاكمها لأول مرة منذ قرن بسبب التحرش.. و40% تراجع فى صادرات لندن لأوروبا فى يناير بأكبر انخفاض منذ 20 عاما

الجمعة، 12 مارس 2021 02:34 م
الصحف العالمية: بايدن يسعى لعودة الحياة لطبيعتها بحلول "عيد الاستقلال" فى يوليو.. ونيويورك تتجه لعزل حاكمها لأول مرة منذ قرن بسبب التحرش.. و40% تراجع فى صادرات لندن لأوروبا فى يناير بأكبر انخفاض منذ 20 عاما جو بايدن ونائبته كامالا هاريس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددًا من القضايا أبرزها تعهد بايدن بالعمل على إعادة الحياة لطبيعتها بحلول عيد الاستقلال فى يوليو، والاتجاه لعزل كومو بسبب اتهامات التحرش، وتراجع الصادرات البريطانية لأوروبا بنسبة 40%.

 

الصحف الأمريكية

بايدن يسعى لعودة الحياة لطبيعتها بحلول "عيد الاستقلال" فى يوليو

سعى الرئيس الأمريكى جو بايدن، إلى تهدئة الأمريكيين فى أول خطاب رسمى له حيث وجه الولايات بتأهيل جميع الأمريكيين البالغين للحصول على لقاحات فيروس كورونا بحلول 1 مايو، ووضع هدفًا جريئًا لعودة الحياة إلى طبيعتها بحلول 4 يوليو للاحتفال بـ "عيد الاستقلال" بانتهاء الوباء القاتل.

 

وفى نفس الوقت حذر بايدن فى أول خطاب والذى يصادف ذكرى إغلاق أمريكا من أنه يمكن إعادة القيود إذا تخلت الأمة عن حذرها من الفيروس.

 

قال بايدن فى الغرفة الشرقية بالبيت الأبيض: "أعلن أننى سأوجه جميع الولايات والأقاليم لجعل جميع البالغين - الأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 عامًا وأكثر - مؤهلين للتطعيم فى موعد أقصاه 1 مايو، هذا أبكر بكثير مما كان متوقعًا."

 

وأوضح أن هذا لا يعنى أن كل شخص يمكنه الحصول على جرعة لقاح بحلول ذلك الوقت، لكن على الأقل سيتمكن من الانضمام إلى قائمة الانتظار، واعتبرت "نيويورك تايمز" الأمريكية أن لهجته عكست الثقة المتزايدة للإدارة التى قال بايدن إنها تسير "على قدم وساق لإنجاز المهمة".

 

وقال الرئيس أن هدفه المتمثل فى 100 مليون جرعة لقاح فى أول 100 يوم له قد تم تجاوزه بالفعل، والولايات المتحدة الآن فى طريقها لتحقيق هذا الرقم فى يومه الستين.

 

وفى خطاب مدته 24 دقيقة وازن بايدن بعناية بين الحذر والتفاؤل، معلنا أيضًا أن الحكومة الفيدرالية ستنشئ موقعًا على شبكة الإنترنت قبل 1 مايو لمساعدة الأشخاص فى العثور على مواقع التطعيم وتحديد المواعيد، ووعد بأنه "لن يتراجع" حتى يتم التغلب على الفيروس، لكنه يحتاج إلى كل أمريكى "للقيام بدوره".

 

ثم قدم هدفًا ملموسًا ذا صدى عاطفي: "إذا فعلنا ذلك معًا، بحلول الرابع من يوليو، ستكون هناك فرصة جيدة لك أنت وعائلتك وأصدقائك للاجتماع معًا فى الفناء الخلفى الخاص بك أو فى منطقتك والاستمتاع بالطهى بالخارج أو حفل شواء والاحتفال بيوم الاستقلال ".

 

وأضاف: "بعد هذا العام الشاق الطويل، سيجعل ذلك يوم الاستقلال هذا شيئًا مميزًا حقًا، حيث لا نحتفل باستقلالنا كأمة فحسب، بل نبدأ فى الاحتفال باستقلالنا عن هذا الفيروس".

 

نيويورك تتجه لـ"عزل" حاكمها لأول مرة منذ قرن بسبب التحرش

فتح المشرعون فى ولاية نيويورك تحقيقا حول إمكانية مساءلة حاكم نيويورك، أندرو كومو، وهو ما اعتبرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إشارة مؤكدة على انقلاب حزب الديمقراطيين على الحاكم المنتمى للحزب نفسه، وسط تدقيق متزايد فى سلسلة اتهامات بالتحرش الجنسي.

 

وبعد اجتماع طارئ استمر ثلاث ساعات، أعلنت جمعية الولاية أنها ستمنح لجنتها القضائية اختصاصًا واسعًا للتحقيق فى مزاعم سوء السلوك ضد كومو، بما فى ذلك ادعاءات التحرش الجنسى وتعامل إدارته مع الوفيات المرتبطة بالفيروسات داخل دور الرعاية. ومهد القرار لما يمكن أن يكون أول جهد إقالة داخل الولاية منذ أكثر من قرن.

 

وقال رئيس الجمعية كارل أى هيستى، وهو ديمقراطى، فى بيان أن "تقارير الاتهامات المتعلقة بالحاكم خطيرة"، مضيفًا أن "تحقيق المساءلة" سيشمل مقابلة الشهود، والاستعانة بالمستندات وتقييم الأدلة.

 

وقالت الصحيفة أن الإعلان جاء فى نفس اليوم الذى وقع فيه 59 ديمقراطيًا فى الهيئة التشريعية للولاية - حوالى 40 فى المائة من أعضاء الحزب فى الجمعية ومجلس الشيوخ - على بيان يطالب كومو بالاستقالة فورًا فى أعقاب مزاعم النساء، بما فى ذلك مساعدات حاليات وسابقات اتهمنه بالتحرش أو السلوك غير اللائق.

 

وبعد ساعات، أكدت الشرطة فى ألبانى، نيويورك، أنه تم إخطارها بواحدة من هذه الاتهامات من قبل شرطة ولاية نيويورك، وهى حادثة تم وصفها بأنها ربما ترقى "إلى مستوى الجريمة. " وجاءت هذه الخطوة فى أعقاب نشر مقال فى صحيفة "ذا تايمز يونيون أوف ألبانى"، يوم الأربعاء يتضمن مزاعم مفصلة قدمتها مساعدة مجهولة للحاكم، والتى اتهمت كومو بالتحرش بها فى قصر الحاكم، حيث يعيش، فى أواخر العام الماضي.

 

أبرزت التطورات السريعة كيف أن قبضة كومو الصارمة على ألبانى كانت تضعف بسرعة وتركت المشرعين المخضرمين يتساءلون بصوت عالٍ كيف يمكنه الاستمرار فى الحكم بفعالية.

 

الصحف البريطانية

40% تراجع فى صادرات لندن لأوروبا فى يناير بأكبر انخفاض منذ 20 عاما

تراجعت صادرات المملكة المتحدة من السلع إلى الاتحاد الأوروبى بنسبة 40.7% فى يناير، وهو الشهر الأول بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى والذى تزامن مع أشد إغلاق لمواجهة فيروس كورونا منذ الموجة الأولى من الوباء، مما ساهم فى أكبر انخفاض شهرى فى التجارة البريطانية لأكثر من 20 عامًا.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أنه فى الشهر الأول منذ مغادرة الاتحاد الأوروبى بشروط وافقت عليها حكومة بوريس جونسون، قال مكتب الإحصاءات الوطنية أن صادرات السلع إلى التكتل تراجعت 5.6 مليار جنيه إسترلينى، بينما انخفضت الواردات بنسبة 28.8%، أو 6.6 مليار جنيه إسترليني.

 

وكانت صادرات الغذاء والحيوانات الحية إلى الاتحاد الأوروبى، والتى تشمل المأكولات البحرية والأسماك، هى الأكثر تضررًا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، حيث انهارت بنسبة 63.6% فى يناير.

 

وقالت الصحيفة أن ذلك عكس تعطلًا أكبر وفحوصات إضافية لشحنات هذا القطاع مما أثار احتجاجات غاضبة من صناعة صيد الأسماك. ومع ذلك، فإن الأغذية والحيوانات الحية تمثل 7% فقط من إجمالى صادرات المملكة المتحدة.

 

وأوضحت الصحيفة أنه بعد التخزين والاضطراب على حدود المملكة المتحدة فى الفترة التى سبقت انتقال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، جاء الانخفاض أيضًا مع تقلص الاقتصاد بأكبر قدر فى يناير منذ الموجة الأولى من الوباء، حيث انخفض الناتج المحلى الإجمالى بنسبة 2.9% فى ديسمبر.

 

قال مكتب الإحصاءات الوطنية أن أداء شهر يناير كان الأسوأ منذ أن بدأت السجلات الشهرية فى عام 1997، حيث فشل الارتفاع بنسبة 1.7% فى التجارة خارج الاتحاد الأوروبى، بقيمة 200 مليون جنيه إسترلينى، فى تعويض الانخفاض فى النشاط عبر الحدود مع أكبر شريك تجارى للمملكة المتحدة. بشكل عام، انخفضت الصادرات والواردات العالمية من المملكة المتحدة بنحو الخمس.

 

"الذروة".. دراسة: ارتفاع معدل ولادات التوائم حول العالم لأعلى مستوى تاريخى

توائم
توائم

كشفت دراسة هى الأولى من نوعها حول ولادات التوائم فى العالم أن إنجاب التوائم بات أكثر شيوعا من أى وقت مضى، حتى أنه وصل إلى "ذروته"، حيث وصلت معدلات المواليد إلى أعلى مستوى تاريخى، بسبب التلقيح الصناعى والخصوبة.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الباحثين حللوا سجلات من أكثر من 100 دولة ووجدوا ارتفاعًا كبيرًا فى معدلات مواليد التوائم منذ الثمانينيات، حيث ولد واحد من كل 42 شخصًا توأمًا، أى ما يعادل 1.6 مليون طفل سنويًا. وفقًا للدراسة، ارتفع معدل المواليد التوأم فى العالم بمقدار الثلث، فى المتوسط ​​، على مدار الأربعين عامًا الماضية.

 

وبدلًا من رؤية استمرار الاتجاه، ربما يكون العالم قد وصل إلى "ذروة إنجاب التوأم"، كما يقول المؤلفون، حيث تشير أحدث البيانات إلى أن بعض البلدان بدأت ترى استقرار معدلات لإنجاب التوائم أو حتى بدأت تنخفض عن المستويات القياسية.

 

وقال كريستيان موندن، أستاذ علم الاجتماع والديموجرافيا بجامعة أكسفورد: "الاتجاهات مذهلة حقًا. على مدى 40 إلى 50 عامًا الماضية، شهدنا زيادة قوية فى معدلات إنجاب التوائم فى البلدان الغنية والمتقدمة، وقد أدى ذلك إلى المزيد من التوائم أكثر مما رأيناه من قبل."

 

يولد التوائم بشكل طبيعى عندما تنقسم البويضة المخصبة تلقائيًا إلى النصف، مما يؤدى إلى توائم متطابقة، أو عندما تطلق الأم بيضتين فى وقت واحد يتم تخصيبهما معًا، مما ينتج عنه توائم غير متطابقة. يولد معظمهم الآن نتيجة علاجات الخصوبة، مثل تحفيز المبيض أو نقل أكثر من جنين فى المختبر (IVF) إلى الرحم فى نفس الوقت، وهى ممارسة لا يُنصح بها الآن فى العديد من البلدان لأسباب صحية.

 

بينما بالكاد تغير معدل المواليد للتوائم المتطابقة بمرور الوقت، وجد موندن وزملاؤه أن التوائم والتوائم غير المتطابقة بشكل طبيعى التى ولدت نتيجة الإنجاب بمساعدة طبية - وهو مصطلح شامل لمجموعة من علاجات الخصوبة - قد ارتفع على مستوى العالم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة