هل مكنت حتشبسوت تحتمس الثالث من الحكم بعد رحيل أبيه الملك؟

الخميس، 11 مارس 2021 09:00 ص
هل مكنت حتشبسوت تحتمس الثالث من الحكم بعد رحيل أبيه الملك؟ تحتمس الثالث
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر، اليوم، ذكرى رحيل الملك تحتمس الثالث، حيث رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم من عام 1425 قبل الميلاد، وكان يعد من أعظم الفراعنة المحاربين وأعظم ملك مصرى على الإطلاق، ومكمل الإمبراطورية المصرية فى العالم القديم متخذًا من جده الملك المؤسس تحتمس الأول قدوة ومثلاً أعلى، وخلال التقرير التالى نستعرض نبذة عن حياته فى صورة سؤال وجواب.

س / من والد تحتمس الثالث؟

ج / كان أبوه هو الملك تحتمس الثانى الذى مات وترك الفرعون الذكر وولى العهد الأمير تحتمس وحيدًا تحت وصية عمته وزوجة أبيه الملكة الشهيرة حتشبسوت.

 

س / هل مكنت حتشبسوت تحتمس الثالث من الحكم؟

ج /  داعب سحر السلطة حتشبسوت وأغوتها لذة الحكم، فاغتصبت الحكم من الملك الصغير، وأبعدته إلى رحابة الظل، استثمر وقته فى تعلم فنون القتال وأصول الحرب مما جعل منه قائدًا عسكريًا فذًا قلما يتكرر أو يجود الزمان بمثله فى أرض المعارك.

 

س / متى تمكن تحتمس الثالث من الحكم؟

ج / تحتمس الثالث ظل فى الظل فترة طويلة إلى أن تم غياب أو إقصاء الملكة حتشبسوت عن المشهد السياسى فى البلاد، لتظهر لنا شخصية الملك تحتمس الثالث الأسطورية مسجلاً مجد  مصر العسكرى.

 

س / هل كان تحتمس الثالث يخرج فى المعارك؟

ج / كان يخرج على رأس جيشه محاربًا فى سوريا كل صيف لمدة 18 عامًا، وكان يستخدم القوات البحرية المصرية لنقل القوات المصرية إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط، واحتل قادش فى العام 42 من حكمه، ودانت أكثر من 350 مدينة بالولاء لحكم مصر فى بلاد الشام، وقام بحوالى 17 حملة عسكرية فى غرب آسيا، وقام بحملات فى بلاد النوبة وأقام بها عددًا من المعابد وساهم فى تمصيرها بشكل كبير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة