أكرم القصاص - علا الشافعي

موقع أجنبى يزعم تنكر حتشبسوت فى هيئة رجل.. ما حقيقة الملكة؟

السبت، 09 يناير 2021 10:00 ص
موقع أجنبى يزعم تنكر حتشبسوت فى هيئة رجل.. ما حقيقة الملكة؟ حتشبسوت
كتب ــ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الملكة حتشبسوت من أشهر وأقوى ملكات الفراعنة، وكانت حياة هذه الملكة الشهيرة مثيرة، وكان موتها وسر اختفائها من مسرح الأحداث أكثر إثارة، ومؤخرًا زعم أحد المواقع الأجنبية وهو ancient-origins، أنه بعد موت زوجها تحتمس الثانى، أصبحت هى   الوصية على ابنها تحتمس الثالث، ولاكتساب الشرعية فى أعين رعاياها، وربما التوصل إلى حل وسط مع حاشيتها، غيرت حتشبسوت اسمها، إلى النسخة الذكورية حتشبسو، وتم تصويرها على أنها ترتدى ملابس رجالية بل إنها ترتدى لحية زائفة كالذكور.

حتشبسوت
حتشبسوت

 

وفى هذا الشأن، قال الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف آثار مكتبة الإسكندرية، إن الملكة حتشبسوت لم تتعرض للتميز على الإطلاق، وكانت محط احترام الجميع، فهى ابنة تحتمس الأول والملكة أحمس، وتزوجت من أخيها غير الشقيق تحتمس الثانى، وأصبحت زوجته الكبرى.

وأوضح الدكتور حسين عبد البصير، بدأت ملكة مصر الجديدة بناء مقبرة لها فى منطقة بعيدة فى غرب مدينة الأقصر الحالية، ثم تركتها إلى مقبرة جديدة تحمل رقم 20 فى   منطقة وادى   الملوك الخاص بدفن الملوك، وأنجبت حتشبسوت من زوجها تحتمس الثانى ابنة وحيدة هى الأميرة نفرو رع، دون وريث ذكر، ومات تحتمس الثانى   بعد فترة حكم قصيرة ـ حوالى   13 عامًا ـ وذهب الحكم إلى ولده تحتمس الثالث، الذى   كان ابنًا له من إيزيس، إحدى نسائه من الحريم الملكي.

ونظرًا لأن تحتمس الثالث كان طفلاً، وكانت أمه إيزيس غير مؤهلة للوصاية عليه لأنها ليست من الدم الملكي، قامت الملكة الطموح والقوية حتشبسوت بالوصاية على ابن زوجها لفترة ما، ثم داعبها طموحها وبريق السلطة وروعة العرش وإغراء الحكم، فتصرفت كأنها ملك ذكر، وتم ذكرها فى   النصوص وتصويرها فى   المناظر فى   هيئة الملوك من الرجال.

ولم تنسِ حتشبسوت ابن زوجها تحتمس الثالث، واعتبرته شريكًا معها فى   الحكم، وقامت بتأريخ الأحداث بسنوات حكمهما معًا بداية من العام الأول لتولى تحتمس الثالث العرش، غير أنها كانت هى   فقط الملك المسيطر على الحكم. وفى نهاية حياتها، حصل تحتمس الثالث على مكانة مساوية لها.

وتعد نهاية حكم حتشبسوت من الأشياء الغامضة فى تاريخ تلك الملكة الظاهرة. ولفترة قريبة لم نكن نعرف كيف انتهت حياتها، ولماذا تم محو صورها وأسمائها من على آثارها حتى جاءت الأبحاث العلمية الحديثة التى   قام بها الدكتور زاهى   حواس وفريق المشروع المصرى   لدراسة المومياوات الملكية على مومياء الملكة حتشبسوت وآثار فترة حكمها.

ووأوضح كتاب "ملكات مصر" للدكتور ممدوح الدماطى، أنه طبقًا للتقاليد الدينية المصرية اعتبرت حتشبسوت، خارجة على الشرعية الدينية للحكم، إذ أن الملك الحاكم يجب أن يكون ذكرًا ممثلاً للمعبود حورس رب الملكية، حتى يمنح الشرعية الدينية والقبول لدى الشعب، لذا تطلب وضع حتشبسوت بعض معالجات سياسية دينية لتحمى جلوسها على العرش، خاصة انها بدات وصية على عرش الملك رسمى هو تحتمس الثالث، ونظرًا لكونه طفلاً صغيرًا، وكانت أمة إحدى محظيات الملك تحتمس الثانى، مع ذكاء حتشبسوت وطموحها للحكم، الذى ربما بدأت فى ممارسته فى فترة حكم اخيها وزوجها الضعيف تحتمس الثانى، هيات الظروف السياسية فى البيت الحاكم لها فرصة التربع على العرش والانفراد بالحكم حتى وإن كانت شراكة رسمية مع الملك الصغير.

فيما قال ذكر مؤخرًا عالم الآثار الكبير الدكتور زاهى حواس عن ملامح مومياء الملكة قائلا: حتشبسوت كانت ملكة بدينة، وأسنانها كانت متساقطة، ورحلت وهى فى الـ 55 من عمرها، وكانت مريضة بالسكر، وماتت بسبب مرض السرطان، وكل هذا تم كشفه من خلال الأشعة المقطعية،

ويقول كتاب "قادة مصر الفرعونية- حتشبسوت" الصادر عن مكتبة الأسرة، إننا نعلم عن حتشبسوت القليل من حياتها الشخصية، حيث لا يوجد سوى القليل جدًا من الوثائق الخاصة التى كتبتها هى، أو كتبت عنها، بل إننا لا نعلم حتى ماذا كان شكلها، وتتفق هذه الفجوة فى معرفتنا مع حقيقة أنه تم تدمير الكثير من آثارها ونقوشها ، بعد موتها بفترة وجيزة جدًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة