أكرم القصاص - علا الشافعي

أسواق مواشى أونلاين.. بيع وشراء واستشارات بيطرية والسعر "مش إنبوكس"

السبت، 27 فبراير 2021 08:00 م
أسواق مواشى أونلاين.. بيع وشراء واستشارات بيطرية والسعر "مش إنبوكس" المواشي بقت اونلاين
كتبت شروق عبد العظيم الباسل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تخلو قرى الريف المصري من أسواق المواشي، فتجتمع القرية كلها تقريبًا إما للشراء أو البيع أو حتى استطلاع الأسعار، يعاينون المواشي التي يريدون شراءها وتستمد عملية البيع جزءًا كبيرًا من مصداقيتها من صاحب المواشي الذي يعرف مع الوقت بأمانته في الأسعار أو على العكس يتجنبه البعض لمغالاته وغشه.

ومع التطور وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي واستخدامها في كل تفاصيل حياتنا تقريبًا انتقل هذا المشهد إلى السوشيال ميديا من خلال أسواق مواش افتراضية على "فيس بوك" وعوضًا عن البيع والشراء في يوم واحد أصبح العرض مستمرا طيلة أيام الأسبوع من خلال الصور ومقاطع الفيديو للمواشي المعروضة للبيع فما السر وراء انتشار أسواق المواشي الافتراضية الموازية على السوشيال ميديا؟

 

صورة من إحدى مجموعات المواشى
صورة من إحدى مجموعات المواشى

عن سبب انضمامها لواحدة من هذه المجموعات قالت أميرة رشدي، إحدى عضوات بعض الصفحات لبيع المواشي على مواقع التواصل لـ"اليوم السابع": "اشتركت لأن والدى وإخواتى تجار مواشي وأنا بساعدهم  من خلال متابعة أسعار الأسواق لأنهم مشغولين وما بيقدروش  يتابعوا بنفسهم".

وترى أميرة أن الفائدة من هذه الصفحات كبيرة فتقول: "التسويق الاون لاين ساعد في زيادة المبيعات، لأننا أصحاب محلات معروفة في أسواق المواشي في إحدى القري، ومن أهم الميزات اننا نستطيع التسويق خارج منطقتنا و ليس داخلها فقط".

مافيش توصيل للمنازل والسعر مش إنبوكس

وأوضحت أميرة أن طريقة التسويق للمواشي تختلف عن التسويق للمنتجات العادية كالملابس والأحذية مثلاً، فطريقة البيع لا تتم أون لاين كغيرها من المنتجات وتوصل إلى المنازل، إنما يذهب من أراد الشراء إلى السوق نفسه لمعينة الماشية المراد شراؤها ثم يقرر الشراء أو لا. 

وأكدت أن الجميع يتبع سياسة واحدة وهي تصوير المنتج "صور أو فيديو" ويقوم برفعها على تلك الصفحات "للبيع أو التربية" حسب الطلب فيقوم صاحبها بكتابة كل التفاصيل الخاصة بها من "سعر، حجم" ويترك وسيلة اتصال له رقم تليفون.

 

طريقة للحماية من النصب 

وقال تاجر ومؤسس إحدى مجموعات بيع المواشى على فيس بوك: إن سبب إنشائه المجموعة هو مساعدة غيره من التجار وأوضح لـ"اليوم السابع" خبرتي واسعة في مجال المواشي، فحبيت أساعد الناس علشان تتجنب عمليات النصب المتزايدة اللي سببت إغلاق أكثر من صفحة من قبل"، وعن سبب نجاحه وثقة المشترين فيه، هو أنه يقوم بعمل تقرير مفصل كل يوم بأسعار المواشي في السوق.

فيما قال أحد تجار بيع المواشي ومؤسس إحدى المجموعات إنها ساعدته في التسويق له كتاجر لسرعة التسويق، ودقته بأسعار محددة، كما يري من وجهة نظره أن تلك الصفحات أكثر مصداقية من الأسواق لأنها تكون محددة بعنوان ورقم هاتف مكتوب أمام الجميع، عند حدوث مشكلة تستطيع إيجاد الشخص والذهاب له متي اردت، اما الأسواق فمن الصعب أن يصل له مرة أخرى إذا اختفى.

 

طرق النصب في أسواق المواشى الأونلاين 

وأوضح أنه احتاج وقتًا طويلاً ليثق العملاء به وقال: "في عمليات نصب تعرض لها البعض من صفحات غير مضمونة حيث يقوم البعض بالنصب باستخدام أسماء تجار معروفين ما يضع التاجر والعميل في وضع مقلق".

 

استشارات بيطرية أونلاين 

لا يقتصر دور أسواق المواشي الأونلاين على البيع والشراء فقط وإنما تستخدم كعيادة بيطرية لطلب الاستشارة حول حالة مرضية خاصة بالماشية، وبالفعل ينضم لبعض الصفحات أطباء بيطريين لهذا الهدف، وذلك لتوفير المال الوقت والجهد عن طريق الاستفادة من الأطباء أونلاين.

ولكن الطبيب البيطري محمد طارق، له رأي آخر في هذه الفكرة رغم انضمامه لواحدة من المجموعات، فعلق لـ"اليوم السابع" قائلاً: "لا يوجد ما يدعي بالاستشارات الأون لاين في مجالنا، والكثير من الأطباء المتواجدة في تلك الصفحات لديها دافع شخصي، ولكن عند قيام التجار بنشر مشكلات تخص مواشيها لأخذ رأي التجار الاخريين إذا لديهم حالة مرضية مشابهة يضطر الأطباء للرد لتصحيح المعلومات الخاطئة، وأحيانًا يلجأ المربيين لسؤال الأطباء عن طرق وقاية عامة في هذه الحالة فقط يتدخل البيطري ويوجه للتصرف الأمثل، أما الاستشارات الأون لاين لها طرق خاصة وصفحات خاصة بها علي حد قوله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة