أكرم القصاص - علا الشافعي

أدباء مخلدون على العملات النقدية.. شكسبير وهوجو وماركيز ونجيب محفوظ أبرزهم

الجمعة، 26 فبراير 2021 08:00 م
أدباء مخلدون على العملات النقدية.. شكسبير وهوجو وماركيز ونجيب محفوظ أبرزهم أدباء على العملات النقدية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لعل أكبر تكريم من الممكن أن يحصل عليه كاتب أو أديب فى بلده أن يحصل على أعلى وسام، مثل الأديب العالمى نجيب محفوظ التى كرمته مصر بتقليده نوط النيل، بعد حصوله على جائزة نوبل فى الأدب عام 1988، كأول أديب عربى ومصرى يحصل على الجائزة، لكن هناك تكريم آخر وتقليد مختلف عرفه العالم لتكريم مبدعيه مثل صك صورتهم على العملات النقدية حيث نجد صور عدد من الأدباء على الجنيه الإسترلينى والكرونا والبيزو والليرة التركية.
 
وتمر اليوم الذكرى 219 على ميلاد الأديب الفرنسى الشهير فيكتور هوجو، إذ ولد فى 26 فبراير عام 1802م، ويعتَبر من أبرز أدباء فرنسا فى الحقبة الرومانسية، وترجمت أعماله إلى أغلب اللغات المنطوقة، واشتهر فكتور هوجو حول العالم، وقد تم تكريم ذكراه بعدة طرق، فمثلا وضعت صورته على الفرنك الفرنسي:
 
فيكتور هوجو على الفرنك الفرنسى
فيكتور هوجو على الفرنك الفرنسى
 

ماركيز.. فئة بيزو

ماركيز.. فئة بيزو
 
كولومبيا كرمت أشهر كتابها الراحل غابرييل غارسيا ماركيز الحاصل على جائزة نوبل والراحل عام 2014، حيث وضعت صورة «غابو» كما يطلقون عليه هناك على أوراق النقد الكولومبية فئة 100 بيزو وليس صاحب رواية «مئة عام من العزلة» الأديب الأول الذى توضع صورته على أوراق النقد فى كولومبيا فقد سبقه الشاعر الراحل خورخىايزاكس ( 1895 - 1837 ) التى تزين صورته العملة الورقية من فئة 50000 بيزو.
 

والتر سكوت وستيفنسون على الجنيه الاسكتلندى

روبرت لويس ستيفنسون
 
خلدت اسكتلندا الشاعر والروائى والكاتب المسرحى السير والتر سكوت (1832 1771-) الذى مازالت أعماله تحظى برواج فى العصر الحالى بوضع صورته على العملة فئة الـ 5 جنيهات، كما كرمت اسكتلندا أيضا الشاعر والروائى روبرت لويس ستيفنسون (1894 1850-) الذى اشتهر بأدب الرحلات ونال إعجاب أدباء عصره من خلال وضع صورته على أوراق الجنيه الاسكتلندى خلال الاحتفال بمرور مئة عام على رحيله عام 1994.
 

شكسبير وديكننز على عملات بريطانيا

وليم شكسبير 20 جنيه استرلينى
 
بريطانيا تعتبر من أوائل وأشهر الدول التي تحتفي بأعلامها من الأدباء بوضع صورهم على الجنيه الإسترليني، وتزين صور العديد من المبدعين العملة البريطانية، فعلى عملة الـ 20 جنيها استرلينيا وضعت صورة الكاتب الأشهر وليم شكسبير، كما وضعت صورة الأديب تشارلز ديكنز على عملة ورقة من فئة الـ 10 جنيهات، أما صورة الروائية الراحلة جين اوستن فنجدها على عملة ورقية من فئة الـ10 جنيهات أيضا.
 

اندرسن و10 كرونا

 
كرمت الدانمرك أديبها الشهير هانس كريستيان أندرسن (1875 1805-)الذى يعتبر الكاتب الوطنى هناك وكان كاتبا متعددا المواهب، لكنه برع فى كتابة الحكاية الخرافية، وترجمت أعماله إلى 150 لغة حول العالم، تزين صورة أندرسن أوراق النقد الدانمركية من فئة الـ 10 كرونا.
 

جيمس جويس 10 جنيهات إيرلندية

 
جيمس جويس على العملة الأيرلندية
 
كما كرمت إيرلندا كاتبها وشاعرها الاشهر جيمس جويس (1941 1882-) صاحب رائعة «عوليس» بوضع صورته عام 2013 على العملة الوطنية فئة 10 جنيهات، وفى تركيا تم تكريم اسم الشاعر والمتصوف التركى يونس إمره الذى عاش ومات فى القرن الرابع عشر مع ولادة الدولة العثمانية بوضع صورته على العملة التركية من فئة الـ 200 ليرة.
 

تكريم اسثتنائى لمحفوظ

عملة تذكرية عليها صورة نجيب محفوظ
 
الاديب الراحل نجيب محفوظ الذى كرمته مصر بإصدار عملة تذكارية من الفضة من فئة الخمسة جنيهات بعد فوزه بجائزة نوبل عام 1988.
 

الشابى صورته تزين فئة 10 دنانير تونسية 

 
الشابى
 
الشاعر التونسى الراحل ابو القاسم الشابى حيث تزين صورته فئة 10 دنانير منذ عام 2013، وقد سبق وضع صورته على عملة لم تعد تتداول من فئة الـ 30 دينارا وسبق الشابى ابن خلدون الذى وضعت صورته على ورقة نقدية فئة 10 دنانير.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة