خالد صلاح

الصحف العالمية: فيس بوك يعلن إعادة خدمة الأخبار فى أستراليا بعد اتفاق مع الحكومة.. وفاة أكثر من 6500 من العمال المهاجرين بقطر منذ 2010.. بريطانيا تبحث استخدام شهادة اللقاح كشرط للمشاركة فى الفعاليات الكبرى

الثلاثاء، 23 فبراير 2021 02:12 م
الصحف العالمية: فيس بوك يعلن إعادة خدمة الأخبار فى أستراليا بعد اتفاق مع الحكومة.. وفاة أكثر من 6500 من العمال المهاجرين بقطر منذ 2010.. بريطانيا تبحث استخدام شهادة اللقاح كشرط للمشاركة فى الفعاليات الكبرى ازمة العمال فى قطر
كتبت ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادر اليوم بعدد من القضايا والتقارير من بينها تطورات أزمة فيس بوك واستراليا ووفاة أكثر من 6500 عامل مهاجر فى قطر منذ عام 2010.

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: ضرائب ترامب تكشف تحقيقه الثراء رغم خسارته ملايين الدولارات

علقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية على قرار المحكمة العليا فى الولايات المتحدة الذى يقضى بكشف الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب عن إقراراته الضريبية، وقالت إنه عندما يبدأ المدعون فى نيويورك فى فصح هذه الإقرارات، سيكتشفون  دليلا حقيقا لكيفية تحقيق الثراء مع خسارة ملايين الدولارات ودفع ضرائب ضئيلة أو معدومة على الدخل.ومع ذلك، فإن العثور على أدلة على ارتكاب جرائم سيعتمد على معلومات أخرى غير موجودة فى الإقرارات الفعلية.

وكان قرار المحكمة العليا قد مهد الطريق أمام المدعى العام لمانهاتن ساريوس فانس جونسور للحصول على ثمانى سنوات من إقرارات ضريبة الدخل الفيدرالية لترامب وغيرها من السجلات من محاسبيه. وجاء القرار بعد بمعركة قانونية طويلة الأمد حول وصول الإدعاء إلى المعلومات.

 

وكانت نيويورك تايمز قد قدمت العام الماضى بعض المعلومات من إقررارات الضريبية وشركاته، والتى قالت إنها قدمت نظرة تفصيلية للغاية وغير مسبوقة على عالم أموال ترامب، والتى سعى لسنوات إلى إبقائها سرية.

وأظهر تحقيق التايمز أن ترامب قد سجل خسائر بمئات الملايين من الدولارات، وأمضى سنوات دون دفع ضريبية الدخل الفيدرالية وواجه تدقيقا فى هيئة الضرائب لاسترداد ضرائب بقيمة 72.9 مليون دولار، قبل نحو 10 سنوات.

ومن بين الأمور الأخرى، كشفت السجلات أن ترامب دفع 750 دولار فقط من ضرائب الدخل الفيدرالية فى عامه الأول كرئيس، ولم يكن هناك ضرائب على الدخل على الإطلاق فى 10 من السنوات الـ 15 السابقة.

 

وأظهرت أيضا أنه شطب 26 مليون دولار من رسوم الاستشارات كمصروفات تجارية بين عامى 2010 و2018، ويبدو أن بعضها قد تم دفعه لابنته الكبرى إيفانكا بينما كانت تعمل موظفة باجر فى منظمة ترامب.


 

بلومبرج: إيلون ماسك يخسر أكثر من 15 مليار دولار فى يوم واحد

لم يعد إيلون ماسك أغنى رجل فى العالم بعدما تراجعت أسهم شركته تسلا لصناعة السيارات الكهربائية 8.6% أمس الاثنين، مما أفقده  مليار دولار من صافى ثروته.

وقالت وكالة بلومبرج الامريكية إن التراجع، وهو الأكبر الذى تشهده تسلا منذ سبتمبر الامضى، جاء جزئيا بسبب تعليقات ماسك خلال الأيام الماضية التى قال فيها إن أسهعار بيتكوين وشبيهخ إثار تبدو مرتفعة حقا. وهذه الرسالة التى جاءت عبر تويتر قد جاءت بعد نحو اسبوعين من إعلان تسلا إضافة 1.5 مليار دولار من بيتكوين إلى ميزانيتها العمومية. وتراجعت العملة المشفرة، التى قفزت أكثر من 400% خلال العام الماضى، لليوم الثانى الثلاثاء، عند نقطو واحدة دون 50ألف دولار وسط شكوك بشان استمرارية ارتفاعها.

وكتب مايك على تويتر أيضا امس الاثنين إن تموذح Y standard Range SUV الخاص بالشركة سيظل متاحا خارج قالقائمة، مما يدعم التقارير التى نشرها موقع أخبار السيارات الكهربائية التى أفادت برفع هذا النموذج.

وتراجع ماسك إلى المركز الثانى على مؤشر بلومبرج لأغنى مليارديرات العالم بثروة صافية قدرها 183.4 مليار دولار، بانخفض عن ذروة بلغت 310 مليار دولار فى يناير. واستعاد جيف بيزوس مؤسس أمازون المركز الأول مع انخفاض ثروته بمقدار 3.7 مليار دولار لتصل غلى 186.3 مليار دولار.

ويتبادل المليارديران المركزين الاوق والثانى مع تغير قيمة تسلا. وارتفعت سعر الأسهم أكثر من 25% فى بداية العام قبل أن ان يمحو تقريبا كل مكتسبات العام.  وحل ماسك فى المركز الأول بعدما جمعت شركة سبايس أكس 850 مليون دولار فى وقت سابق هذا الشهر، مما جعل قيمة الشركة تصل غلى 74 مليار دولار فى ارتفاع 60% عن أغسطس الماضى.


 

فيس بوك يعلن إعادة خدمة الأخبار فى استراليا بعد تعهده بدعم الناشرين الذين يختارهم

فى الوقت الذى زادت فيه حدة المعركة التى يخوضها فيس بوك مع حكومة استراليا بشأن نشر المحتوى الإخبارى على منصته، والتى بلغت ذروتها بحظر الموقع الناشرين والمستخدمين من مشاركة ونشر الأخبار، أعلنت الشركة التكنولوجية، الثلاثاء، أنها تنوى إعادة صفحات الأخبار فى استراليا بعد تحقيق إنجاز فى المحادثات التى تجريها مع حكومة كانبرا.

وقالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن الإعلان يأتى بعد أشهر من النزاع المرير بين شركة التكنولوجيا الأمريكية واستراليا التى كانت تعمل على تشريع يجبر المنصات التكنولوجية على الدفع لناشرى الأخبار مقابل المحتوى. وقالت كامبل براون، نائب رئيس فيس بوك لشراكات الأخبار العالمية فى بيان إن الاتفاق سيسمح لهم بدعم الناشرين الذين يختارونهم، بما فى ذلك الناشرين الصغار والمحليين، وأضافت أن الشركة ستعيد الأخبار على منصة فيس بوك فى استراليا فى الأيام المقبلة.

ولا يزال يتعين على فيس بوك أن يدفع للناشرين مقابل الأخبار، لكن بموجب التعديلات الجديدة المقترحة، سيكون التحكيم القسرى هو الملاذ الأخير.

وكان فيس بوك قد منع الاستراليين الشهر الماضى من إيجاد الأخبار أو مشاركتها على خدمته. وتقول سى إن إن إن القرار، الذى بدا الخطوة الأكثر تقييدا من قبل الشركة ضد ناشرى المحتوى، أجبر صفحات وسائل الإعلام على الإغلاق، وحتى بعض الخدمات الأساسية غير ذات الصلة مثل خدمة الطقس.

يأتى هذا فى الوقت الذى ناقش مجلس الشيوخ الاسترالى التعديل الأحدث لقانون الإعلام الذى تم تقديمه لأول مرة فى الصيف الماضى. وكانت النسخة الأولية من التشريع قد سمحت لوسائل الإعلام بالمساومة، إما بشكل فردى أو جماعى، مع فيس بوك وجوجل والدخول فى التحكيم إذا لم يتمكن الطرفان من التوصل إلى اتفاق.

وقالت الحكومة الاسترالية يوم الثلاثاء إنها ستعدل القانون ليشمل بندا "يجب أن يأخذ فى الاعتبار ما إذا كانت المنصة الرقمية قد قدمت مساهمة كبيرة فى استدامة صناعة الأخبار الاسترالية من خلال التوصل إلى اتفاقيات تجارية مع وسائل الإعلام الإخبارية" من بين إجراءات وتدابير أخرى.

وتشمل التعديلات أيضا إدخال فترة وساطة مدتها شهران من شأنها أن تمنح الناشرين ومنصات التكنولوجيا مزيدا من الوقت للتوسط  قلل إجبارهم على الدخول فى تحكيم ملزم تديره حكومة كانبرا.

وتقول صحيفة واشنطن بوست إن النزاع فى استراليا ينظر إليه على أنه اختبار لأشكال جديدة من التنظيم على صناعة مواقع التواصل ويتم مراقبته عن كثب فى جميع أنحاء العالم.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

ستاندرد آن بورز تتوقع انتعاشا للاقتصاد الإيطالى بنسبة 5.3 هذا العام بعد انكماش 8.9%

توقعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني أن يسجل الاقتصاد الايطالي هذا العام نموا بنسبة 5.3%، (بعد انكماش في عام 2020 بنسبة 8.9 %بسبب جائحة فيروس كورونا) بينما رجحت عجزا فى الموازنة العامة تبلغ نسبته 8% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشارت وكالة التصنيف الدولية في تقرير عن إيطاليا، الى أن هذه الارقام جاءت بناء على فرضية تمكن السلطات من تطبيع الوضع الصحي والحفاظ على اجراءات التحفيز المالى والنقدي، حسبما نقلت وكالة "آكى" الإيطالية.

ورأت "ستاندرد آند بورز" أن من شأن الاستخدام الفعال لموارد الجيل القادم للاتحاد الأوروبي (صندوق التعافي الاوروبي) من جانب حكومة ماريو دراجى حكومة "اعطاء دفعة قوية للاستثمارات العامة"، والتي ظلت حوالي 30% أقل من المستويات السابقة للأزمة المالية الكبرى في العقد الماضي.

وأشارت إلى أن نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي يمكن أن تستقر هذا العام بفضل "العودة المحتملة للانتعاش الاقتصادي"، إلا أن أجندة الإصلاح "الطموحة" لحكومة دراجي ليس لها تأثير فوري على تصنيف إيطاليا.

كما توقعت مجموعة اقتصادية إيطالية فرصة أكبر لعودة النمو الاقتصادي في الربع الثاني من عام 2021، نتيجة لتحسن في الأسواق المالية منذ أن تولى ماريو دراجي منصب رئيس الوزراء.

وذكر الإتحاد العام للصناعة الإيطالية "كونفنداستريا" في تقرير نشر الأسبوع الجارى، أن الانتعاش في الأسواق ربما يعزز الثقة بين الأسر والشركات ويحسن التوقعات الاقتصادية لعام 2021، حسبما نقلت وكالة "أنسا" الإيطالية.

وأضافت المجموعة، أن إيطاليا تتلقى طلبات بقيمة قياسية تبلغ 134 مليار دولار في مبيعات السندات، كما حققت إيطاليا أكثر من 110 مليارات يورو (133 مليار دولار) من الطلبات لأول مبيعات من السندات منذ أن تولى الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي، دراجي منصبه الأسبوع الماضي.

 

رسائل جديدة لأطباء مارادونا تشير لمرضه بخرف من الكحول أو باركنسون

كشف الادعاء العام الأرجنتينى، الذى يحقق فى قضية وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو مارادونا عن رسائل هواتف محموله لأطبائه، من الطبيب النفسي كارلوس دياز، الذي عالج مارادونا آخر شهرين قبل الوفاة، والجراح ليوبولدو لوكي، والطبيبة النفسية أوجستينا كوزاكوف.

ونقلت صحيفة "باخينا 12" الأرجنتينية قول أحد الأطباء فى الرسائل "إنه مدمن كحوليات وما نراه عليه الآن هو مرض الباركنسون (وهو مرض شلل الرعاش الذى يصيب الجهاز العصبى وينتج فى غالبية الأحوال من تناول الكحوليات بشكل كبير).

وأشارت الصحيفة، إلى أن رسائل الأطباء التى كانت على الواتس آب كانت فى 24-26 أكتوبر أى قبل وفاة مارادونا بما يقرب من شهر، وفى 29 أكتوبر، ظهرت رسالة آخرى قال فيه أحدهم: "عيد ميلاده اقترب، ومن الضروري أن نقلل الأدوية ليكون حسن المظهر، بينما أضاف آخر: "يجب أن يقلل نومه، فصوت شخيره مقلق جدا، ولديه صوت تنفس مزعج للغاية".

ثم يأتى وقت مكوثه في المستشفى، حيث يخضع بعد أيام لعملية جراحية لعلاج ورم دموى تحت الجافية. ثم، مع التوقيع على بناته ولوكى، يتم نقل مارادونا إلى حى سان أندريس دى تيجرى على الرغم من اقتراح من المستشفى الذي كان يرقد إنه يجب المستشفى في مركز لإعادة التأهيل لإدمانه على الكحول.

حرق صور لملك إسبانيا فى الاحتجاجات ضد اعتقال مغنى راب أهان الملكية

تستمر موجة الفوضى والشغب فى إسبانيا لليوم السابع على التوالى، للمطالبة بالافراج عن مغنى الراب بابلو هاسل، المتهم بتمجيد الإرهاب وإهانة النظام الملكى، وقامت مجموعة فى إقليم تاراجونا بحرق صورة لملك إسبانيا فيليبى السادس ، كما انتشرت الاضطرابات فى برشلونة، حيث تم اعتقال ثلاثة أشخاص.

في العاصمة الكاتالونية ، توقف بعض المشاركين أمام مقر الشرطة الوطنية ، في فيا لايتانا ، حيث ألقوا عدة أشياء غير حادة على المبنى وعربات الشرطة التي تحرسه ، مثل الحجارة والزجاج وعلب المشروبات، حسبما قالت صحيفة "الكونفيدنثيال" الإسبانية.

 

وأمام مقر الشرطة هتفوا بشعارات ضد العملاء وهتفوا "بيم بوم لم يبق ولا حتى واحد" وضد الإعلام. كما غنى المتظاهرون أغانٍ مثل "L'Estaca" و Lluís Llach و "Bella Ciao". بعد ذلك ، بعد تلقي إخطارات من رجال الشرطة  بشأن نظام مخاطبة الجمهور ، ذهبوا إلى الشوارع الضيقة في منطقة Ciutat Vella وجمع الاحتجاج بعد ظهر يوم الاثنين ما لا يقل عن 700 شخص ،تم القبض على ثلاثة منهم: اثنان بسبب مقتضيات قضائية مسبقة ، والآخر بسبب النظام العام.

 

الصحف البريطانية:

بريطانيا تبحث استخدام شهادة اللقاح كشرط للمشاركة فى الفعاليات الكبرى

قالت صحيفة صنداى تايمز البريطانية إن حكومة لندن تبحث خططا ستطلب بموجبها من الراغبين فى حضور فعاليا كبرى، مثل مباريات كرة القدم، أو الذهاب إلى العمل أن يقدموا أولا "جواز سفر اللقاح".

 

وأوضحت الصحيفة أن خارطة الطريق للخروج من الإغلاق التى كشفت عنها الحكومة البريطانية أمس الاثنين، تشمل مراجعة لما إذا كان من الممكن أن تلعب شهادات كوفيد 19 دورا فى إعادة فتح اقتصاد البلاد.

 

وتشير الصحيفة إلى أن هذا الأمر يأتى بعد أسابيع من تقليل الحكومة من أهمية مثل هذه السياسة. وسبق أن وصف وزير اللقاحات نظيم زهاوى الفكرة بأنها خاطئة وتمييزية فى تعليقات أيدها داوننج ستريت قبل أقل من أسبوعين.

 

وسيتم نشر نتائج المراجعة قبل  إعلان الخطوات الأربعة الأخيرة لرئيس الحكومة بوريس جونسون لإعادة فتح الاقتصاد والتى ليس من المتوقع أن تكون قبل 21 يونيو المقبل.

وكان جونسون قد أعلن أمس الاثنين أن بريطانيا فى طريق من اتجاه واحد نحو الحرية مع الكشف عن خططه لإعادة تشغيل اغلب المجتمع والاقتصاد بحلول مايو المقبل.

 

وقال رئيس الوزراء البريطانى إن النهاية فى الأفق حقا، مع نشره خطته لإعادة فتح الحانات والمطاعم والمحلات والسماح بالعطلات وإنهاء التباعد الاجتماعى. وستبدأ قطاعات فى الاقتصاد البريطانى للعودة بحذر وبشكل لا رجعة فيه على أربعة مراحل بين أوائل الشهر المقبل  ومنتصف يونيو.

 

وأوضح، أنه لا يوجد طريقة موثوقة لبريطانيا أو للعالم للتخلص من جائحة كوفيد-19 ولا يمكننا الاستمرار إلى أجل غير مسمى مع قيود الإغلاق العام التي "تضعف اقتصادنا ورفاهيتنا الجسدية والعقلية وفرص حياة أطفالنا."


 

جارديان: وفاة أكثر من 6500 من العمال المهاجرين بقطر منذ 2010

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية أن أكثر من 6500 من العمال المهاجرين من الهند وباكستان ونيبال وبنجلاديش وسيريلانكا قد ماتوا فى قطر منذ أن فازت بحق استضافة كأس العالم فى 2022 قبل 10 سنوات.

وأوضحت الصحيفة أن النتائج ، التى تم جمعها من مصادر حكومية تعنى أنه فى المتوسط مات 12  من هؤلاء العمال المهاجرين من خمس دول جنوب آسيا كل أسبوع من ديسمبر 2010، عندما امتلأت شوارع الدوحة بالحشود التى تحتفل بالفوز بحق تنظيم البطولة.

 

وكشفت بيانات من الهند وينجلاديش ونيبال وسيرلانكا أنه كانت هناك 5927 وفاة لعمال مهاجرين فى الفترة من 2011 إلى 2020. وبشكل منفصل، أفادت بيانات من سفارة باكستان فى مصر وجود 824 مليون وفاة بين العمال الباكستانيين فى الفترة بين 2010 و2020.

وأكدت الصحيفة أن إجمالى عدد الوفيات مرتفع للغاية، وهذه الأرقام لا تشمل وفيات لعمال من دول أخرى ترسل أعدادا كبيرة من مواطنيها إلى قطر مثل الفلبين وكينيا. ولم تشمل الأرقام أيضا الوفيات التى حدثت فى الأشهر الأخيرة من 2020.

 

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن قطر تبنت فى السنوات العشر الأخيرة برنامج بناء غير مسبوق للاستعداد لبطولة كأس العالم عام 2022. وبالإضافة إلى سبعة ملاعب جديدة، فإن العشرات من المشروعات الكبرى اكتملت أو فى طريقها. وعلى الرغم من أن سجلات الوفاة لا تشير إلى المهنة أو أماكن العمل، فإن العديد من هؤلاء العمال على الأرجح ماتوا أثناء عملهم فى مشروعات البنية التحتية لكأس العالم، بحسب ما يقول نيك ماكجيهان، المدير فى مشروع "فاير سكوار" المتخصصة فى حقوق العمال فى الخليج.

 

 وأوضح أن نسبة كبيرة للغاية من العمال المهاجرين الذين ماتوا منذ عام 2011 كانوا فى البلاد فقط لأن قطر فازت بحق استضافة كأس العالم.

 

وكان هناك 37 وفاة بين العمال لها صلة مباشرة ببناء ملاعب كأس العالم. من بينها 34 صنفت على أنها وفيات ليس لها علاقة بالعمل من قبل اللجنة المنظمة للحدث. وشك الخبراء فى استخدام المصطلح لأنه فى بعض الحالات تم استخدامه لوصف وفيات حدثت أثناء العمل، بما فى ذلك عدد من العمال انهاروا وماتوا فى مواقع البناء.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة