الصحف العالمية.. ترامب يلقى خطابا فى مؤتمر للمحافظين بفلوريدا الأحد المقبل.. مزاعم بتمويل إسرائيل لقاحات لسوريا مقابل تبادل أسرى ودمشق تنفى.. اشتباكات لليوم الخامس فى إسبانيا بسبب اعتقال مغنى راب أهان الملكية

الأحد، 21 فبراير 2021 02:10 م
الصحف العالمية.. ترامب يلقى خطابا فى مؤتمر للمحافظين بفلوريدا الأحد المقبل.. مزاعم بتمويل إسرائيل لقاحات لسوريا مقابل تبادل أسرى ودمشق تنفى.. اشتباكات لليوم الخامس فى إسبانيا بسبب اعتقال مغنى راب أهان الملكية الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، عدد من القضايا والتقارير فى مقدمتها إلقاء ترامب خطاب الأسبوع المقبل فى أول ظهور له منذ تركه البيت الأبيض واستمرار الاحتجاجات فى اسبانيا.

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز تزعم تمويل إسرائيل لقاحات لسوريا مقابل تبادل أسرى.. ودمشق ترد

شهدت الأيام الماضية إعادة إسرائيلية محتجزة فى سوريا إلى بلدها بعد القبض عليها لدخول الأراضى السورية بشكل غير قانونى، وجاء فى إطار تبادل أسرى بوساطة روسية، حيث أطلقت حكومة تل أبيب فى المقابل اثنين من الرعايا السوريين.

إلا أن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية نشرت مزاعم، نقلا عن مسئولين لم تكشف عن هويتهم قالت، إنهم مطلعون على المفاوضات، وأن إسرائيل وافقت سرا على فدية أخرى، وهى تمويل عدد غير محدد من لقاح كورونا لسوريا.

 

وزعمت الصحيفة، أن بموجب الاتفاق، ستدفع إسرائيل لروسيا مقابل إرسال لقاح سبوتنك الروسى إلى نظام بشار الأسد.

ورفضت الحكومة الإسرائيلية التعليق على الجزء الخاص باللقاح، فيما نفت وكالة الأنباء السورية الرسمية الأمر.

وردا على سؤال حول اللقاح، تهرب رئيس الوزراء الإسرائيلي من الرد مساء أمس السبت، وقال، إنه لم يتم إرسال لقاحات إسرائيلية على سوريا، وأضاف نتنياهو: " لقد اعادنا المرأة وأنا سعيد"، وقدم شكره للرئيس الروسى فلاديمير بوتين وقال، إنه لن يضيف المزيد.

ووصفت نيويورك تايمز الصفقة الخاصة بتبادل الأسرى، بأنها لحظة نادرة من التعاون بين سوريا وإسرائيل اللتين خاضتا حروبا عديدة، ولا تزال فى نزاع حول السيادة على مرتفعات الجولان التي احتلتها الدولة العبرية منذ عام 1967.

ورأت أيضا، أن القصة المزعومة بشأن تمويل اللقاحات، تؤكد كيف الفاكسين أحد معالم الدبلوماسية الدولية كما يعكس الفجوة الهائلة والمتنامية بين الدول الثرية التي حققت قدرا من التقدم فى توزيع اللقاحات وربما تعود قريبا إلى الحياة العادية والأخرى الفقيرة التي لم تبدأ فى توزيع اللقاحات بعد.

بلومبرج: الخاسرون من كورونا يصبحون الرابحون الجدد بعد عام من الجائحة

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، إنه بعد مرور عام على تفشى جائحة كورونا وإعادة تنظيمها للأسواق العالمية، والذى تسبب فى انهيار الكثير من الأسهم وظهور مستفيدون جدد من الإغلاق، فإن هناك احتمالات بقلب الأمور لمن خذلهم الوباء.

فقد ساعد الارتداد فى الأسهم الأكثر تضررا خلال الأيام الأول للأزمة على صعود مؤاشرت الأسهم حول العالم بالقرب من مستويات قياسية، وشهدت شركات سياحة أوروبية ومراكز تجارية أمريكية صعودا قويا.

وقال هانى رضا، من استثمارات باينبريدج، إن هناك فرصة لهؤلاء المتراجعين، مشيرا إلى أسهم شركات الطيران والفنادق ومشغلى الرحلات البحرية، فنحن فى الجانب الأكثر تفاؤلا، وسيكون هناك عودة أكبر إلى الحياة الطبيعية فى وقت أقرب مما تتخيل.

وأشارت الوكالة، إلى أن التفاؤل المتزايد بين المستثمرين بشأن نهاية أشهر الإغلاق وقيود السفر تبدو أيضا فى تراجع الأداء الأخير لأسهم الشركات التي كانت من أكبر الرابحين من الجائحة.. فأمثال شركة زووم لاتصالات الفيديو، وشركة التوصيل الألمانية هيرو، الذين حققوا صعودا كبير مع تفشى فيروس كورونا وتغير الطريقة التى يعيش بها العالم، يشهدون تراجعا الآن.

 ولفتت بلومبرج، إلى أن التعاملات التجارية الأكثر سخونة فى 2020 قد فقدت بريقها فى الأشهر الأخيرة مع تسابق المستثمرين إلى تقييمات أرخص وتوقعات أعلى للنمو فى الصناعات الأخرى، فمنذ أكتوبر الماضى تراجعت أسهم شركات مثل زووم ونتلفيكس وأمازون عن السوق الأكبر.

لكن من ناحية أخرى، فإن بعض من استفادوا من الوباء منذ بدايته لا يزالوا يحققون استفادة، مما يشير إلى نهج أكثر انتقائية بين المستثمرين.

CNN: ترامب يلقى خطابا فى مؤتمر للمحافظين بفلوريدا الأحد المقبل

يعتزم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الحديث أمام حدث للمحافظين فى ولاية فلوريدا الأحد المقبل، فى أول ظهور علنى له منذ مغادرته البيت الأبيض الشهر الماضى.

ونقلت شبكة سى إن إن، عن مصادر مطلعة على الأمر قولها إن نائب الرئيس السابق مايك بنس، قد رفض دعوة للحديث أمام نفس الحدث، مؤتمر العمل السياسى المحافظ، المقرر فى مدينة أورلاندو الأسبوع المقبل، لكن المنظمين لا يزالون يأملون أن يغير بنس رأيه بشأن الحضور، فيما قال مصدر آخر أن بنس يخطط للبقاء بعيدا عن الأضواء فى الأشهر الستة المقبلة.

وقالت الشبكة الأمريكية، إن اختلاف موقف الرئيس السابق ونائبه، والذى يأتى فى الوقت الذى يصارع فيه الحزب الجمهورى بشأن مستقبله فى أعقاب رئاسة  ترامب، يأتى عقب توتر بين الأخير وبنس بشأن أحداث السادس من يناير والتي شهدت اقتحام مبنى الكابيتول، ودور بادين فى التصديق على نتائج انتخاب الرئيس جو بايدن.

وكان رئيس موظفي مايك بنس مارك شورت قد صرح لقناة سى إن إن أمس، السبت، قائلا إنهم قبلوا بأن جو بايدن هو الرئيس المنتخب للولايات المتحدة، وذلك على الرغم من أن بنس لعب دورا فى ترديد مزاعم تزوير الانتخابات.

 وعلى عكس ترامب، حضر بنس حفل تنصيب بايدن فى واشنطن الشهر الماضى بعدما فوت احتفال لوداع ترامب.

وأشار مصدر مطلع على خطط ترامب لحضور المؤتمر المحافظ، إن الرئيس السابق سيتحدث عن مستقبل الحزب الجمهورى والحركة المحافظة. وأضاف المصدر أن الرئيس السابق سيتناول أيضا ما وصفه بسياسات بايدن الكارثية إزاء الحدود.

الصحف البريطانية

علماء يحذرون من موسم إنفلونزا قاسى ببريطانيا فى الشتاء المقبل بعد رفع القيود

 

حذر علماء، من أن إجراءات التباعد الاجتماعي التي تم وضعها بسبب جائحة فيروس كورونا قد تؤدي إلى عودة ظهور حالات الإنفلونزا في الشتاء المقبل، وفقا لصحيفة "ميل أون صنداى" البريطانية.

ويخشى الخبراء، من إمكانية مواجهة "وباءً حادًا في الأشهر المقبلة" بمجرد رفع القيود بالكامل، لأن مستويات المناعة أقل مما كانت عليه عادةً.

يأتي ذلك بعد أن كشفت أرقام من مكتب الإحصاء الوطني البريطانى (ONS) العام الماضي، أن الوفيات الناجمة عن الالتهاب الرئوي والإنفلونزا كانت أقل بسبع مرات من متوسط ​​100 ألف حالة وفاة تتسبب بها كل عام.

وقال البروفيسور جون إدموندز، من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، لصحيفة "تليجراف"، إنه من المحتمل أن نتعرض لوباء أكثر حدة في الشتاء القادم - بافتراض أن القيود كاملة رفعت بحلول ذلك الوقت، موضحا أنه لقد فاتنا الإصابة بالأنفلونزا هذا الشتاء، وبالتالي فإن مستويات المناعة أقل من المعتاد.

وأضاف، "فى الواقع، ليس من المستحيل أن يكون لدينا وباء خارج الموسم ربما في الخريف، بدلاً من الشتاء، وفى أكتوبر، أظهرت بيانات من مكتب الإحصاء الوطنى، أن الإنفلونزا تسببت فى 394 حالة وفاة بين يناير وأغسطس.

وكانت الوفيات الناجمة عن الالتهاب الرئوي والإنفلونزا أقل بسبع مرات من متوسط ​​100 ألف حالة وفاة كل عام، والتي قال الخبراء إنها كانت بسبب قيود التباعد الاجتماعي التي تعرقل انتقال الأمراض.

كشف تقرير مكتب الإحصاء أيضًا، أن خطر وفاة شخص ما بسبب فيروس كورونا كان "أعلى بكثير'' لجميع الفئات العمرية من خطر الوفاة بسبب الأنفلونزا أو الالتهاب الرئوى.

وقال الإحصائيون، إن أولئك الذين تبلغ أعمارهم 85 عامًا وأكثر كانوا الأكثر عرضة للخطر، حيث بلغ معدل الوفيات 1243.9 لكل 100 ألف مقارنة بـ 862.5 لكل 100 ألف بسبب الالتهاب الرئوي والإنفلونزا.

 

مات هانكوك: تراجع الإصابات بمتغيرات جنوب أفريقيا والبرازيل فى بريطانيا

قال مات هانكوك، وزير الصحة البريطانى، إن حالات الإصابة بفيروس كورونا المرتبطة بطفرات جنوب إفريقيا والبرازيل تتراجع في المملكة المتحدة.

عندما سُئل في سكاي نيوز عما إذا كان يعتقد أن هناك دليلًا يظهر أن العدوى من تلك المتغيرات الجديدة آخذة في الانخفاض ، أجاب مات هانكوك: "نعم هناك أدلة على ذلك"، وأوضح أن  هناك أدلة على أن الإجراءات التي نتخذها، سواء التعقب المعزز للمخالطين وكذلك الإجراءات الأكثر صرامة على الحدود، تعمل"

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن اكتشاف نوع جديد من المرض في كينت العام الماضي وطفرات أخرى وجدت في البرازيل وجنوب أفريقيا وانتشرت حول العالم أدوا إلى إضعاف الآمال في الخروج السريع من قيود الإغلاق.

ولا يزال يُنظر إلى اللقاحات على أنها أفضل طريق للخروج من الوباء ويعتقد الخبراء أن معظم لقاحات فيروس كورونا يجب أن تمنع المرض الشديد، حتى مع أولئك المصابين بالمتغيرات الجديدة.

ووعد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون بتقديم جرعة أولى من لقاح فيروس كورونا لجميع البالغين في المملكة المتحدة بحلول نهاية شهر يوليو، حيث يستعد لكشف النقاب عن خارطة الطريق لتخفيف قيود الإغلاق في إنجلترا يوم الاثنين.

أمضى رئيس الوزراء الأسبوع الماضى، فى دراسة بيانات الوفيات والحالات ودخول المستشفيات وتأثير طرح اللقاح مع مستشاريه العلميين.

وأصر جونسون، على أن رفع الإغلاق سيكون "حذرًا وعلى مراحل"، مع توقع أن تتضمن خارطة الطريق تواريخ مستهدفة لتخفيف القيود الرئيسية.

وسيشمل أيضًا هدفًا أكثر طموحًا لتطعيم جميع البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وكذلك أولئك الذين يعانون من ظروف صحية أساسية تجعلهم أكثر عرضة للخطر، بحلول 15 أبريل.

لم يُنشر بعد ترتيب الأولوية لمن هم دون سن الخمسين، الذى حددته اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين (JCVI).

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

العثور على 4 جثث مفقودة لمتنزهين فى انهيار جليدى بإيطاليا

قالت وكالة "أنسا" الإيطالية، إنه تم العثور على 4 جثث لمتنزهين سبق أن ضربهم انهيار جليدى فى جبال ابروزو يوم 25 يناير. وأشارت الوكالة إلى أنه تم التعرف على الجثث التي تم العثور عليها في جبل فيلينو على أنها جثث فاليريا ميلا ، 25 عاما ، وتونينو دورانتي ، 60 عاما ، وجيان ماورو فرابوتا ، 33 عاما، وجيانماركو ديجني ، 26 عاما. كان جميع المتنزهين الأربعة من مدينة أفيتسانو المجاورة.

كانت هناك جهود بحث مكثفة للعثور على جثث السالف ذكرهم منذ أن فقدوا، مع خدمة الإنقاذ الجبلية باستخدام الكلاب والمروحيات.

وكانت إيطاليا أيضا شهدت انهيارا جليديا فى أغسطس الماضى، حيث أن تغير المناخ تسبب في ذوبان الأنهار الجليدية في العالم بشكل متزايد ما مثل خطرا جديدا على بلدة كورمايور في منطقة أوستا فالي الإيطالية.

وتواجه كتلة ضخمة من مجلدة خطر الانهيار بسبب ارتفاع درجات الحرارة قرب منتجع في جبال الألب على الجانب الإيطالي من سلسلة جبال مون بلان، بحسب ما قال رئيس إحدى بلديات المنطقة.

ووضعت المدينة في حالة تأهب قصوى نظراً إلى أن كتلة جليدية من مجلدة بلانبينسيو تقدر مساحتها بحوالى 500 ألف متر مكعب، بحجم كاتدرائية ميلانو وفق أحد المسؤولين، أوشكت على السقوط وشكلت تهديدا للمنازل.

وتم إخلاء "منطقة خطرة" عند قاعدة المنحدر، ونقل 20 من السكان وحوالى 55 من المصطافين من المنطقة.

اشتباكات لليوم الخامس فى إسبانيا بسبب اعتقال مغنى راب أهان الملكية

لليوم الخامس على التوالى، تستمر الاحتجاجات فى عدد من مدن إسبانيا على رأسها برشلونة وكتالونيا مع استمرار الاشتباكات مع رجال الشرطة، بسبب سجن مغنى الراب بابلو هاسل، الذى تم اعتقاله بتهمة إهانة النظام الملكى وتمجيد الإرهاب.

 

وتجمع أمس السبت المئات من الإسبان بعد أن دعت جماعات لمظاهرات فى وسط بلازا يونيفيرسيداد دى برشلونة، للمطالبة بالافراج عن هاسل، كما خرجت مظاهرات آخرى فى لييدا مسقط رأس مغنى الراب، وجيرونا وتاراجونا، فيما يتوقع لخروج احتجاجات أكبر فى كتالونيا، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

وقد أثار سجن هاسل جدلًا حول حرية التعبير في إسبانيا ، حيث تستند إدانته إلى محتوى عشرات التغريدات وبعض الأغاني التي نشرها على الإنترنت.

وأسفرت هذه الاحتجاجات فى جميع أنحاء البلاد عن إصابة 100شخص، ثلثهم من رجال الشرطة، وتلقى نائب من حزب الاستقلال في جيرونا ضربات من العملاء أثناء محاولته التحدث عن اعتقال المغني.

وصف رئيس الحكومة ، بيدرو سانتشيز ، أعمال الشغب التي وقعت في الأيام الأخيرة بأنها "غير مقبولة" وألقى باللوم في الاضطرابات في الشوارع على المتظاهرين العنيفين الذين يجب أن ترد أعمالهم "بقوة" من قوات الأمن.

من جانب حكومة كتالونيا ، دعت وزارة الداخلية إلى اجتماع عاجل اليوم الأحد مع جميع نقابات الشرطة  "لوس موسوس" لتقييم الوضع في الأيام الماضية.

فيما انتشرت حالة من الفوضى والاشتباكات خلال احتجاجات كبيرة فى إسبانيا بسبب اعتقال مغنى الراب بابلو هاسل المدان بإهانة ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس، والنظام الملكى، على تويتر، وتحقق السلطات الكتالونية الآن فى سبب فقدان متظاهرة لعينيها وإما إذا كان السبب ارتطام قذيفة من الشرطة.

وأوضحت صحيفة "البيريوديكو" الإسبانية أن مغنى الراب بابلو هاسل ، من الممكن أن يواجه عقوبة بالسجن تصل إلى 9 أشهر بتهمة تمجيد الارهاب وإهانة النظام الملكى عبر حسابه على تويتر.

وكان المتظاهرين اتهموا رجال الشرطة الكتالونية "لوس موسوس" بأنهم يقذفون الأشياء ويشكلون متاريس ضدهم من أجل منعهم من التظاهر، فى الوقت الذى اتهم فيه الشرطة المتظاهرين بأنهم يلقون الحجارة والزجاجات والألعاب النارية.

 

شقيقة مارادونا تقدم عمال دار الجنازة إلى المحاكمة لتسربهم صور جثة دييجو

 

بعد ثلاثة أشهر من وفاة أسطورة كرة القدم فى العالم، دييجو أرماندو مارادونا، قررت شقيقته ريتا مارادونا اتخاذ إجراءات قانونية مع المتورطين وتقديمهم للمحاكمة بتهمة التنصل، حسبما قالت صحيفة "أوليه" الأرجنتينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن سيباستيان فرنانديز وكلاوديو فيرناندو ، وهما عمال دار الجنازة ، انضموا فى صورة بجانب جثة مارادونا، والتى انتشرت فى جميع الصحف والمواقع الإخبارية، كما أنها انتشرت فى جميع صفحات مواقع التواصل الاجتماعى، ما أدى إلى حالة من الغضب لدى الجميع، إلا أنهما اعتذرا للأقارب.

وقال ماتياس مورلا ، محامى شقيقة مارادونا، إن المتهمين بالإضافة إلى طردهم من دار الجنازة، سيعرضون لغرامة تقترب من 30 ألف بيزو، او الاعتقال بحد أقصى10 أيام.

واستغل العامل وظيفته بالإشراف على نعش مارادونا في القصر الرئاسي ليقرر التقاط صورة "سيلفي" مع جثمان مارادونا قبل بدء مراسم الجنازة وهي الصورة التي ظهر من خلالها وجه الأسطورة وأدى ذلك لغضب كبير لعائلة اللاعب وكذلك لجماهير كرة القدم في العالم.

وكانت أسفرت التحقيقات التى تقوم بها هيئة الادعاء الأرجنتينى فى قضية وفاة مارادونا، عن نتائج جديدة، بعد توجيه اتهامات القتل غير المتعمد بسبب الإهمال، لشخصين آخرين.

وأشارت صحيفة "آس" الإسبانية إلى أن المدعين العامين فى سالن إيسيدرو، الذين يحققون فى قضية وفاة مارادونا، اتهموا ممرض يدعى ريكاردو، والممرضة داهيانا جيزيلا بتهمة القتل الخطأ لمارادونا بسبب الإهمال.

وأشارت الصحيفة إلى أن التحقيقات تقول ان الممرض ريكاردو كان آخر من رأه يتنفس وكان بإمكانه انقاذه ، وكانت الممرضة جيزيلا هى التى ترافقه منذ خروجه من المستشفى بعد اجراء عملية جراحية فى المخ.

ويعمل المدعون على تقرير يمكنهم فيه إلقاء جميع الأدلة للحصول على محضر التحقيق من جميع المتهمين.

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة