أكرم القصاص - علا الشافعي

الكونجرس الأمريكى يركز على "أجندة بايدن" بعد غلق ملف ترامب.. الإغاثة وترشيحات القيادات أول القائمة.. وزعيم الأغلبية يتعهد بتمرير 1.9 تريليون دولار دعم فى مارس.. وجلسات استماع لتحديد مدير الـCIA ووزير العدل

الإثنين، 22 فبراير 2021 12:00 ص
الكونجرس الأمريكى يركز على "أجندة بايدن" بعد غلق ملف ترامب.. الإغاثة وترشيحات القيادات أول القائمة.. وزعيم الأغلبية يتعهد بتمرير 1.9 تريليون دولار دعم فى مارس.. وجلسات استماع لتحديد مدير الـCIA ووزير العدل بايدن والكونجرس
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوجه الديمقراطيون فى الكونجرس انتباههم الكامل نحو أجندة الرئيس جو بايدن عند عودتهم إلى واشنطن هذا الأسبوع بعد غلق محاكمة عزل الرئيس السابق دونالد ترامب.

كشف الديمقراطيون فى مجلس النواب النقاب عن مشروعهم التحفيزى البالغ 1.9 تريليون دولار والذى من المتوقع أن يتم تمريره من خلال لجنة الميزانية فى مجلس النواب والتصويت هذا الأسبوع. فى الوقت الذى تكثف فيه لجان مجلس الشيوخ جلسات الاستماع للموافقة على المرشحين للعمل فى المناصب العليا بإدارة بايدن.

تسببت محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب، فى إيقاف أى أعمال تشريعية اخرى لمجلس الشيوخ، حيث تم تعليق بعض جلسات الاستماع فى وقت سابق من هذا الشهر، وناشد الديمقراطيون فى مجلس الشيوخ مديرى المساءلة فى مجلس النواب التخلى عن رغبتهم فى استدعاء الشهود خلال محاكمة العزل لأن الاستماع منهم كان يمكن أن يؤخر المحاكمة لأسابيع.

الآن يمكن للديمقراطيين تحويل انتباههم الكامل إلى تمرير اقتراح بايدن للإغاثة من Covid-19، والتنقل فى السياسات الصعبة لعملية تسوية الميزانية فى مجلس الشيوخ، وتعتبر هذه المرة الأولى التى يسيطر فيها الديموقراطيين على البيت الأبيض ومجلسى الكونجرس منذ عقد من الزمان، على الرغم من أن لديهم أغلبية ضئيلة فى مجلس النواب وانقسامًا بنسبة 50-50 فى مجلس الشيوخ.

قال زعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ تشاك شومر فى رسالة إلى الأعضاء الديمقراطيين أن المجلس سيمضى قدمًا فى حزمة إغاثة كوفيد بعد تمريرها فى مجلس النواب، وتعهد بتمرير مشروع القانون قبل الموعد النهائى فى 14 مارس.

يتضمن مشروع قانون التحفيز لمجلس النواب زيادة فى الحد الأدنى الفيدرالى للأجور إلى 15 دولارًا فى الساعة، وشيكات مباشرة للأمريكيين تصل إلى 1400 دولارًا تصل إلى 75000 دولار سنويًا، وتمديد إعانات البطالة الفيدرالية بقيمة 400 دولار والمزيد من الأموال للشركات الصغيرة التى تكافح فى ظل الوباء.

تخطط لجنة الميزانية فى مجلس النواب لاتخاذ الإجراء يوم الاثنين، ومن المحتمل أن يناقش المجلس بكامل هيئته الخطة ويصوت عليها فى نهاية الأسبوع، بعد ذلك سيرفع التشريع إلى مجلس الشيوخ، حيث لا يستطيع الديمقراطيون خسارة أى أصوات ما لم يتمكنوا من إقناع الجمهوريين بالتوقيع على التشريع.

ليس من الواضح ما إذا كان سيكون هناك الكثير من الدعم للحزب الجمهورى، حيث يحشد الجمهوريون بالفعل لمعارضة التشريع، حيث حث أعضاء مجلس النواب أعضاءه على التصويت ضد مشروع القانون فى رسالة بالبريد الإلكترونى إلى الجمهوريين.

قام بايدن بالتواصل مع الجمهوريين المعتدلين مثل السناتور سوزان كولينز من ولاية مين، لكن الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ يستعدون لتحريك التشريع من خلال عملية تسوية الميزانية التى لا تتطلب سوى أغلبية بسيطة، مما يعنى أن الجمهوريين لا يستطيعون تعطيلها.

لكن عملية المصالحة تتطلب أيضًا أن يلتزم الديمقراطيون بمجموعة صارمة من القواعد، فيجب إظهار أن كل بند فى مشروع قانونهم له تأثير حقيقى على الميزانية ليس مجرد تأثير "عرضي" لتغيير أكبر فى السياسة - وهذا هو السبب فى أن البعض يشك فى أن زيادة الحد الأدنى للأجور يمكن أن تمر عبر هذه العملية.

يعمل مجلس الشيوخ أيضًا على تكثيف جلسات الاستماع لتأكيد مرشحى بايدن هذا الأسبوع، بدءًا من مرشح واحد انتظر خمس سنوات لجلسة استماع وهو ميريك جارلاند، مرشح بايدن لمنصب المدعى العام.

اشتهر جارلاند بأنه مرشح المحكمة العليا للرئيس السابق باراك أوباما فى عام 2016، عندما احتفظ الجمهوريون بالمقعد المفتوح خلال الانتخابات الرئاسية، وحرموا جارلاند من عقد جلسة استماع. الآن سوف يمثل أخيرًا أمام اللجنة القضائية يوم الاثنين بعد أن وقع عليه الاختيار من قبل الرئيس بايدن لقيادة وزارة العدل.

فى حين أنه من المتوقع أن يجتذب جارلاند دعمًا من الحزبين، إلا أن جلسة الاستماع تعثرت بسبب مزيج من محاكمة عزل مجلس الشيوخ والتأخير فى إبرام اتفاق تقاسم السلطة فى مجلس الشيوخ بنسبة 50-50 والذى أعطى الديمقراطيين السيطرة الرسمية على اللجان.

كان رئيس السلطة القضائية فى مجلس الشيوخ ديك دوربين، وهو ديمقراطى من ولاية إلينوى، يأمل فى عقد جلسة استماع لتأكيد جارلاند فى 8 فبراير، فى اليوم السابق لبدء محاكمة الإقالة، لكن رئيس السلطة القضائية السابق ليندسى جراهام، وهو جمهورى رفض هذا الطلب بينما كان لا يزال يسيطر من اللجنة، عادةً ما يحصل المرشحون للنائب العام على جلسة استماع لمدة يومين.

كما يظهر عدد من مرشحى بايدن الآخرين أمام لجان مجلس الشيوخ هذا الأسبوع، بما فى ذلك المرشح للخدمات الصحية والإنسانية كزافييه بيسيرا يوم الثلاثاء والمرشح لمدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز يوم الأربعاء.

حتى الآن، تم تأكيد المجموعة الأولى من مرشحى بايدن لمجلس الوزراء من قبل مجلس الشيوخ، بما فى ذلك وزير الأمن الداخلى أليخاندرو مايوركاس، ومدير المخابرات الوطنية أفريل هينز، ووزير الدفاع لويد أوستن، ووزير الخارجية أنطونى بلينكين.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة