أكرم القصاص - علا الشافعي

أول شهر رئاسة.. بايدن ينقلب على سياسات ترامب داخليا وخارجيا .. الرئيس الأمريكى يطمئن الحلفاء فى أول تصريحات دولية حول دعم التحالف عبر الأطلسى.. ويعلن العودة لاتفاقية باريس ومنظمة الصحة.. ويدعم أوكرانيا ضد روسيا

السبت، 20 فبراير 2021 01:30 م
أول شهر رئاسة.. بايدن ينقلب على سياسات ترامب داخليا وخارجيا .. الرئيس الأمريكى يطمئن الحلفاء فى أول تصريحات دولية حول دعم التحالف عبر الأطلسى.. ويعلن العودة لاتفاقية باريس ومنظمة الصحة.. ويدعم أوكرانيا ضد روسيا جو بايدن والبيت الأبيض
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن استغل الرئيس الأمريكي، جو بايدن أيام رئاسته الأولى لإصدار عشرات القرارات التنفيذية للتراجع عن سياسات دونالد ترامب داخليا، تعهد بايدن بتقديم دعم أمريكى "لا يتزعزع" للتحالف عبر الأطلسى ليمهد فى شهره الأول لرئاسة مختلفة كليا عن تلك التى تبناها سلفه على الساحة الدولية.

واستخدم بايدن ظهوره الافتراضي الأول على المسرح العالمي الجمعة، ليدلى بتصريحات عبر الفيديو لأول مرة أمام G7 ثم مؤتمر ميونيخ الأمنى​​، ليؤكد لحلفاء أمريكا تصميمه على دفن الإرث الذي خلفه سلفه، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ورغم، أن بايدن لم يذكر الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب ، إلا أن كل جملة من خطاب بايدن في مؤتمر ميونيخ تم تعكس سياسات ونهج السنوات الأربع الماضية.

في أعقاب أعمال العنف في واشنطن والتى حاول فيها أنصار ترامب قلب نتيجة الانتخابات الأمريكية بالقوة، قال بايدن إنه لا هو ولا زعماء أوروبا يمكن أن يأخذوا الديمقراطية كأمر مسلم به.

وقال بايدن: "في العديد من الأماكن، بما في ذلك أوروبا والولايات المتحدة، يتعرض التقدم الديمقراطي للهجوم"، سوف يقوم المؤرخون بفحص هذه اللحظة والكتابة عنها كنقطة انعطاف وأعتقد مع كل ذرة من كياني أن الديمقراطية سوف تسود ويجب أن تسود.

قال الرئيس في خطاب مباشر في ميونيخ ، حيث شارك المنصة الافتراضية مع أنجيلا ميركل وإيمانويل ماكرون: "هذه، فى رأيى، مهمتنا الحثيثة"،"الديمقراطية لا تحدث بالصدفة، علينا الدفاع عنها، والقتال من أجلها، وتقويتها، وتجديدها".

وقالت الصحيفة، إنه في حين أن باراك أوباما قد وضع علامة مميزة لاقتباس مارتن لوثر كينج الذي أصر على أن "قوس الأخلاق طويل ، لكنه ينحني نحو العدالة" ، بعد أربع سنوات ، قال بايدن إن الديمقراطيات في العالم الآن "يجب أن تثبت أن نموذجنا ليس " من بقايا التاريخ".

وقال، إنه سيتعين على الولايات المتحدة أن تعمل لاستعادة ثقة حلفائها إذا كانت ستستأنف منصبًا قياديًا، وذكر جميع الخطوات الملموسة التي كان يتخذها لإصلاح الجروح العديدة المتبقية فى الشراكة عبر الأطلسى.

وأشار، إلى أن العودة الرسمية للولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس للمناخ تمت يوم الجمعة، وأنه في اليوم السابق، أعلنت الولايات المتحدة استعدادها لإعادة الدخول في محادثات نووية متعددة الأطراف مع إيران، يستضيفها الاتحاد الأوروبي. كلا الخطوتين عكسا سياسات ترامب.

ومن ناحية أخرى، قالت الصحيفة، إن الولايات المتحدة عادت كذلك إلى منظمة الصحة العالمية، وأوضح بايدن أنه كان يحول الأموال بشكل عاجل إلى المعركة الجماعية ضد كوفيد، أعلن عن دعم جديد بقيمة 4 مليارات دولار لجهود اللقاح العالمي، منهم 2 مليار دولار تقدم لكوفاكس على الفور ومليارى دولار أخرى على مدى العامين المقبلين ، بمجرد أن يقوم المانحون الآخرون بتسليم تعهداتهم.

في تصريحاته الخاصة، جادل بأن توفير المال ليس كافيا، وقال، إن الغرب عليه أن يسلم جرعات من اللقاحات إلى إفريقيا، وإلا فإن الأفارقة سيستخدمون الأموال الغربية لشراء لقاحات روسية وصينية، مما يجعل التأثير الغربي "مفهومًا وليس حقيقة".

وركز الكثير من خطاب ميونيخ على تعزيز حلف الناتو، وهو تحالف كان ترامب ينظر إليه بريبة، ويصوره في كثير من الأحيان على أنه عملية احتيال أوروبية لحمل الولايات المتحدة على دفع تكاليف الدفاع عن القارة، شكك سلف بايدن في التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن بعض الدول الأعضاء الأصغر، مما يلقي بظلال من الشك على مبدأ الدفاع الجماعي المنصوص عليه في المادة 5 من معاهدة تأسيس الناتو. كان مستشاره السابق للأمن القومي ، جون بولتون ، قد توقع أن تتمكن الولايات المتحدة من مغادرة الناتو تمامًا إذا أعيد انتخاب ترامب.

واعترافًا بأن "السنوات الأربع الماضية كانت صعبة"، كانت لغة بايدن حاسمة في معالجة الهواجس الأوروبية، وقال الرئيس: "ستبقى الولايات المتحدة على إيمانها بالمادة 5". "إنه ضمان أن الهجوم على شخص ما هو هجوم على الجميع. هذا هو عهدنا الذي لا يتزعزع ".

وأكد، أنه عكس أمر ترامب العام الماضي بخفض مستويات القوات الأمريكية في ألمانيا - وهو أمر صدر دون التشاور مع برلين، ويقال إنه بسبب غضبه من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بسبب إحجامها عن حضور قمة مجموعة السبع التي كان يرغب في استضافتها خلال الوباء.

جادل بايدن بأن إعادة تنشيط التحالف الأطلسي كان ضروريًا لدحر التخريب الروسي للديمقراطيات الغربية وللارتقاء إلى التحدي طويل المدى الذي تشكله الصين. كانت كلماته الحادة لفلاديمير بوتين ودعمه لأوكرانيا بمثابة تناقض صارخ آخر مع ترامب، الذي تجنب كل الانتقادات المباشرة للرئيس الروسى، واستخدم دعم الولايات المتحدة لكييف كوسيلة ضغط لمحاولة الحصول على مواد مساومة على بايدن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة