أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير التعليم يرد على الأهالى.. وتصريحات مهمة عن شكل الامتحانات وعودة الدراسة

الأحد، 21 فبراير 2021 12:00 م
وزير التعليم يرد على الأهالى.. وتصريحات مهمة عن شكل الامتحانات وعودة الدراسة نسرين فؤاد
كتب ـ عمار محسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية خاصة أجراها تليفزيون اليوم السابع حول تصريحات وزير التعليم الدكتور طارق شوقى أمس حول الامتحانات والدراسة ورده على أولياء الأمور، حيث أعد التغطية عمار محسن وقدمتها نسرين فؤاد.

 

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم بعض التصريحات الهامة جدا على قناة مدرستنا، وأكد أنه لا شىء يستدعي القلق من امتحانات الفصل الدراسى الأول والوزارة اختارت الأسهل للطلاب ولكن من يرغب فى امتحان جميع المواد أنا موافق بعد موافقة وزارة الصحة، موضحا أن هناك دولا متقدمة أوقفت الدراسة نهائية لأنها لم تجد حلولا بإكمال العام الدراسى، وأن الوزارة عملت أكثر للحلول التى تتناسب مع ظروف كورونا، ولكن هناك البعض يريد حلول تناسبه هو فقط .

وأوضح أن عدد طلاب الشهادة الإعدادية ضعف طلاب الثانوى العامة، لذلك أصدرنا القرار الأول بشأن ضم الامتحانات ثم تم عقد امتحان للطلاب موحد لمدة 3 ساعات، مشيرا إلى أن الامتحان المجمع لطلاب الشهادة الإعدادية يشترط أن يحصل الطالب فيه على 50% ولكنه لن يدخل فى المجموع النهائي لأنه لا يعطي التقييم المناسب ولكنه يعفيه من مذاكرة الجزء الذي أدى الامتحان به في الفصل الدراسي الأول.

وقال وزير التربية والتعليم، إنه فى الماضى لم يكن هناك ترمان ووهذه الفكرة اختراع غير تربوى ولا توجد دولة فى العالم لديها ما يسمى بالترمين.

ومن التصريحات الهامة، أن تداخل الأمهات فى المنظومة التعليمية مضر بالمنظومة والتدخل وما يتطلبه الأمهات أوفر لأن التعليم علم وهل نحن مؤهلين للكلام فيه .

وتكلم الدكتور طارق شوقى عن الحلول التى قدمتها الدولة المناسبة لتقييم الطلاب، وقال: "لم يكن أمام الوزارة الا حلول محددة أولها منعملش تقييم دون امتحان وده رافضينه وعشان أنجح لازم أكون أستحق ولا نقبل نقيم طلاب بدون امتحانات ومنقدرش نعمل تقييم من البيت لأن الطلاب بتنقل من بعض"، متابعًا: "هناك فصال فى المطالب والتعليم مش كده لأنه مش سوبر ماركت والحل المتاح حاليا أقيمه ومش أنزل الطالب كتير وبقول أننا هنحمى الطالب ساعتين وهنقلل عدد الأسئلة وعدد التواجد فى المدرسة، ولو فكرنا فى حلول تانية مش هنلاقى".

واستطرد وزير التربية والتعليم: "لو نظرنا لسنوات النقل كل الطلبة بتنجح ولا يوجد قلق، كما أن كورونا وضع مريح لينا كما تقول وزارة الصحة ولو معملناش التقييم ده السنة هتضيع، وكل هدفنا تعليم الطلاب والامتحانات ستكون سهلة وأسهل مما تخيلنا".

وتعجب الدكتور طارق شوقى  من الجدل المثار من بعض أولياء أمور طلاب صفوف النقل، المتخوفين من فكرة الامتحان قائلًا: "يعنى إحنا قدرنا ظروف كورونا وبدل ما نعمل 5 امتحانات عملنا امتحان واحد فى يوم واحد، يبقى المفروض الناس يبقوا سعداء مش العكس، ولو المصريين عندهم استعداد ينزلوا ولادهم يمتحنوا كل مادة لوحدها ومش مضايقين من كورونا وعندهم استعداد ينزلوا 10 أيام بدل يوم ويمتحنوا كل مادة لوحدها يقولوا لنا".

وأضاف وزير التعليم أن الوزارة ستعمل على تعديل تشريعى لحكومة المدارس ذات المصروفات، موضحا أن الوزارة تحاول أن تضع عقود بها شروط الجميع يلتزم بها المدرسة وولى الأمر، لافتًا إلى أن المدارس الدولية 600 مقابل 60 ألف مدرسة حكومية وولى الأمر يستطيع أن يعاقب صاحب المدرسة الدولية بترك المدرسة، مشيراً إلى أن المشاكل الموجودة فى المدارس تراكم على مدار 50 سنة ولم يلق أحد بالا، قائلا: الحديث عن التعليم أصبح صحى ولما الأطفال يعرفوا اسم الوزير ده شئ كويس وسنصل إلى أن يقف الناس طابورا للوقوف لدخول المدارس ورايحين لتعليم يكون فى طالب بيحب يتعلم ومش بيخاف من الامتحانات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة