أكرم القصاص - علا الشافعي

الفوضى تعم إسبانيا لليوم الثالث بسبب احتجاجات "هاسل".. متظاهرون يطالبون بالإفراج عن مغنى راب أهان النظام الملكى.. إصابة رجلين من الشرطة إثر الضرب على الرأس.. وفتح تحقيقات فى فقد متظاهرة لعينها.. فيديو وصور

السبت، 20 فبراير 2021 02:30 ص
الفوضى تعم إسبانيا لليوم الثالث بسبب احتجاجات "هاسل".. متظاهرون يطالبون بالإفراج عن مغنى راب أهان النظام الملكى.. إصابة رجلين من الشرطة إثر الضرب على الرأس.. وفتح تحقيقات فى فقد متظاهرة لعينها.. فيديو وصور احتجاجات فى إسبانيا ضد اعتقال مغنى راب
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لليلة الثالثة على التوالى، تتحول شوارع العديد من المدن الإسبانية إلى ساحات قتال حقيقية فى إطار الاحتجاجات على اعتقال مغنى الراب بابلو هاسل، التى انتهت بأعمال شغب عنيفة خطيرة تركت فيها صور الرعب التى شوهدت فيها من ضرب رجال الشرطة بالحجارة على الرأس ، وفقدان إحدى المتظاهرات لعينها.

 

اشتعال الحرائق فى اسبانيا بسبب الاحتجاجات
اشتعال الحرائق فى اسبانيا بسبب الاحتجاجات

وقالت قناة "اتينا3" على موقعها الإلكترونى إن الللة الثالثة من الاحتجاجات تجاوزت الصخب المطالب بحرية التعبير ودعم هاسل، وركزوا على غضبهم فى برشلونة على تصرفات شرطة مكافحة الشغب فى الليلتين السابقتين ، والتى انتهت بـ50 معتقل وفتاة فقدت إحدى العينين، بسبب إطلاق قذيفة من الشرطة.

اثارة شغب فى كتالونيا
اثارة شغب فى كتالونيا

انتشرت حالة من الفوضى والاشتباكات خلال احتجاجات كبيرة فى إسبانيا بسبب اعتقال مغنى الراب بابلو هاسل المدان بإهانة ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس، والنظام الملكى، على تويتر، وتحقق السلطات الكتالونية الآن فى سبب فقدان متظاهرة لعينيها وإما إذا كان السبب ارتطام قذيفة من الشرطة.

50 معتقل فى احتجاجات اسبانيا
50 معتقل فى احتجاجات اسباني

وأوضحت صحيفة "البيريوديكو" الإسبانية أن مغنى الراب بابلو هاسل ، من الممكن أن يواجه عقوبة بالسجن تصل إلى 9 أشهر بتهمة تمجيد الارهاب وإهانة النظام الملكى عبر حسابه على تويتر.

اشتباكات بين المتظاهرين فى الشرطة فى احتجاجات اسبانيا
اشتباكات بين المتظاهرين فى الشرطة فى احتجاجات اسبانيا

فيما يتعلق بردود الحكومة الإسبانية المؤلفة من حزب العمال الاشتراكي و اتحاد بوديموس، فإن المسئول الأكثر اهتماما بهذه القضية هو نائب رئيس الحكومة ، بابلو إجليسياس، الذى طلب فى البرلمان العفو عن الفنان الإسبانى ووقف القمع الذى تمارسه الشرطة ضد المتظاهرين.

استباكات بين الشرطة والمتظاهرين
استباكات بين الشرطة والمتظاهرين

 

وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية إلى أن الفتاة تبلغ من العمر 19 عاما وتخضع اليوم الجمعة لعملية جراحية فى عيادة المستشفى.

وكان المتظاهرين اتهموا رجال الشرطة الكتالونية "لوس موسوس" بأنهم يقذفون الأشياء ويشكلون متاريس ضدتهم من أجل منعهم من التظاهر، فى الوقت الذى اتهم فيه الشرطة المتظاهرين بأنهم يلقون الحجارة والزجاجات والألعاب النارية.

الفوضى تعم اسبانيا بسبب الاحتجاجات
الفوضى تعم اسبانيا بسبب الاحتجاجات

 

كما تجمع مئات الأشخاص وسط مدريد للمطالبة بالإفراج عن هاسيل المعتقل في ليدا لقضاء العقوبة التي أصدرتها المحكمة الوطنية في جريمة تمجيد الإرهاب والشتائم والقذف بعد نشر رسائل تهديد على مواقع التواصل الاجتماعي.

ورفع المحتجون لافتات مكتوب عليها شعار "اختطفتهم الدولة" كل واحد في الشارع! دعونا نتغلب على حريتهم! 'أو' بابلو هاسل ، ليبرتاد "الحرية" ، بدأ التركيز بجو احتفالي تحت هتافات للمطالبة بالإفراج عن مغني الراب الكتالوني من السجن.

مظاهرات هاسل
مظاهرات هاسل

 

واعتقلت الشرطة الكتالونية 8 أشخاص على الاقل فى اليوم الثالث فقط ، كما كانت هناك أعمال شغب فى مدن كتالونية أخرى مثل تاراجونا وفالنسيا.

في إحدى المرات ، أحرق متظاهرون ملثمون الشوارع وألقوا الزجاجات على شرطة مكافحة الشغب، التي قامت بدورها بشحنها بالكرات المطاطية والغاز المسيل للدموع. استمرت المشاجرات عدة ساعات.

مظاهرات للافراج عن معارض اسبانى
مظاهرات للافراج عن معارض اسبانى

وقال عمدة مدريد المحافظ خوسيه لويس مارتينيز ألميدا "العنيفون والذين لا يقبلون القواعد ليس لهم مكان في مجتمعنا، أنا أدين العنف بشدة".

وكان تجمع الثلاثاء الماضى حوالى 2200 شخص ، وفقا لارقام من الحرس المدنى فى برشلونة، والتى بها رددوا هتافات منها "الحرية لبابلو هاسل"، بينما قام أشخاص آخرون بالقرع بالميكروفونات ومكبرات الصوت. وفى نفس الوقت نظمت احتجاجات أخرى في عدة مدن كتالونية وأجزاء أخرى من إسبانيا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة