بأيدى مصرية.. طالبان يخترعان برنامجا لتشغيل الكمبيوتر بحركة اللسان.. الجهاز يتيح الاستخدام لذوى الهمم.. ويؤكدان: فخورون بالحصول على المركز الرابع عالميا ورفع اسم مصر ومحافظ الإسكندرية يكرمهما (فيديو وصور)

الخميس، 11 فبراير 2021 03:06 م
بأيدى مصرية.. طالبان يخترعان برنامجا لتشغيل الكمبيوتر بحركة اللسان.. الجهاز يتيح الاستخدام لذوى الهمم.. ويؤكدان: فخورون بالحصول على المركز الرابع عالميا ورفع اسم مصر ومحافظ الإسكندرية يكرمهما (فيديو وصور) مراسلة اليوم السابع مع الطالبان المخترعان
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قصة نجاح يسطرها طلاب بالمرحلة الثانوية بالإسكندرية، بعد الحصول على المركز الرابع، عالميا لاختراع جهاز وبرنامج كمبيوتر، يتيح لذوى الاحتياجات الخاصة، تشغيل الجهاز عن طريق اللسان وحركة الوجه، وحصل الطالبان على المركز الرابع على مستوى العالم فى مسابقة "تايوان الدولية فى مجال العلوم 2021".

"اليوم السابع" انتقل إلى الطالبين الحاصلين على الجائزة الدولية، للتعرف على أهمية هذا الاختراع والذى يعد نقلة جديدة فى مجال استخدامات الكمبيوتر لذوى الاحتياجات الخاصة .

يقول جاسر محمد جلال فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إنهما قاما بتنفيذ برنامج برمجة خاص على جهاز الكمبيوتر يتيح لذوى الاحتياجات الخاصة إعطاء أوامر لتشغيل واستخدام جهاز الكمبيوتر عن طريق ارتداء ماسك مصمم خصيصا للبرنامج، يقوم من خلاله المستخدم بتحريك أجزاء الماسك عن طريق اللسان وحركة الوجه، ليستجيب الكمبيوتر من خلال برنامج البرمجة لتلك الأوامر ويحرك "الماوس" يمينا ويسارا، مؤكدا أنه جار تطوير برنامج البرمجة لتوجيه عدد أوامر أكثر لشاشة الكمبيوتر والبرمجة للاستجابة لها عن طريق استخدام الكود البرمجى .

وحول الحصول على المركز الرابع فى مسابقة دولية، قال جاسر جلال: "تابعنا البث المباشر للاحتفال الخاص بإعلان النتائج عن طريق تطبيق على الإنترنت، حيث لم تسمح الظروف الحالية لحضور حفل الاحتفال بسبب ما يمر به العالم حاليا من تفشى فيروس كورونا، وفور الإعلان عن المشروع الخاص بنا وحصوله على المركز الرابع أنا وشريكى كنا فى غاية السعادة والشعور بالفخر لفوزنا بالمركز الرابع فى مسابقة تقدم بها شباب وطلاب من جميع أنحاء العالم ودول عظمى فى لجنة من 3 حكام، وتم إجراء المسابقة "أون لاين" من لجنة الإجابة على أسئلة لجنة الحكام ثم ظهرت النتيجة بعدها بثلاثة أيام، وشعرنا بالفخر لرفع اسم مصر.

كما أعرب جاسر جلال عن أمله فى الفوز فى المسابقة القادمة التى تنظمها مكتبة الإسكندرية لتمثيل مصر فى الولايات المتحدة الأمريكية، والحصول على الجائزة الأولى ليصبح هذا الجهاز واجهه مشرفة لشباب مصر الواعى، حيث تم تمثيل مصر فى أمريكا عام 2019 ويأمل الحصول على مركز متقدم فى المرة القادمة، كما تأهلنا لتمثيل مصر فى إسبانيا 2020، ولكن تم تأجيل المسابقة بسبب ظروف فيروس كورونا  .

فيما قام مصطفى أحمد عبد المهمين بتجربة عملية لشرح طريق استخدام الماسك وتوحيه إلى الكمبيوتر الذى استجاب لحركة المستخدم، بدون استخدام اليدين، معربا عن أمله فى وصول هذا الاختراع لعدد كبير من ذوى الهمم للاستفادة به، موضحا أنهما يسعيان حاليا لمواجهة تصفيات مسابقة جهورية مصر العربية، حيث أن المسابقات الدولية لا تقبل أفكار المشروعات إلا من خلال مسابقات رسمية بالدولة التى يتأهل منها الطلاب، معربا عن أمله فى الحصول على مراكز متقدمة فى مسابقة أسبانيا و مسابقة الولايات المتحدة الأمريكية.

وتقدم الطالبان بالشكر إلى اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والذى قدم لهما دروع التكريم، وشهادات التقدير، دعما لهما وتشجيعا للشباب فى مجال الابتكارات العلمية والإبداع والمشروعات الخلاقة .

من جانبة، كرم محافظ الإسكندرية الطالبين الحاصلين على المركز الرابع على مستوى العالم فى مسابقة Taiwan International  Science  Fair 2021، حيث كرم اللواء المحافظ، بمكتبه، الطالبين جاسر محمد جلال ومصطفى أحمد عبد المهيمن بالمرحلة الثانوية، وأهدى لهما شهادات تقديرية وميدالية محافظة الإسكندرية تشجيعا وتحفيزا لهم.

وخلال التكريم؛ أعرب المحافظ عن اعتزاز الإسكندرية بتمثيل الطالبان لها فى المسابقة الدولية، وأكد حرص المحافظة على تشجيع الموهوبين والمتميزين من أبنائها وتقديم كامل الدعم لهم كى يستطيعوا تحقيق أهدافهم وأحلامهم، لافتا إلى ضرورة الاهتمام بالنشء وتبنى مواهبهم، فهم بمثابة أجيال المستقبل.

استخدام الجهاز
استخدام الجهاز

 

الاستجابة للبرنامج
الاستجابة للبرنامج

 

الجوائز التى حصلا عليها
الجوائز التى حصلا عليها

 

اليوم السابع مع الطلاب بعد الجائزة
اليوم السابع مع الطلاب بعد الجائزة

 

اليوم السابع مع جاسر و مصطفى
مراسلة اليوم السابع مع جاسر ومصطفى

 

تشغيل البرنامج
تشغيل البرنامج

 

جاسر و كريم
جاسر وكريم

 

جاسر و مصطفى يحصلان على المركز الرابع
 
جهاز الماسك
جهاز الماسك

 

درع المحافظة
درع المحافظة

 

شرح طريقة الاستخدام
شرح طريقة الاستخدام

 

طريقة استخدام الماسك
طريقة استخدام الماسك

 

ماسك التشغيل
ماسك التشغيل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة