تعرف على روايات القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ الأدبية لعام 2021

الأربعاء، 10 فبراير 2021 09:00 م
تعرف على روايات القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ الأدبية لعام 2021 جائزة نجيب محفوظ
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، لأول مرة فى تاريخ الجائزة، أمس الاثنين، القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ للأدب، وتضمنت القائمة القصيرة المكونة من ست روايات من ضمن 270 رواية تم ترشيحها للجائزة من كل دول العالم العربى ومن دول المهجر وسيتم إعلان الفائز بالجائزة فى مارس 2021.
 
القائمة القصيرة تضم الروايات التالية: "اختفاء السيد لا أحد" للروائى أحمد طيباوى (الجزائر)، "فى مدن الغبار" للروائية أمل رضوان (مصر)، "حصن الزيدي" للروائى الغربى عمران (اليمن)، " حى الدهشة" للروائية مها حسن (سوريا)، "حجر بيت خلاَّف" للروائى محمد على إبراهيم (مصر)، "كحل وحبهان" للكاتب والروائى عمر طاهر (مصر).
 

اختفاء السيد لا أحد

 
اختفاء السيد لا أحد
 
رواية صدرت للروائى الجزائرى أحمد طيباوى، عام 2019، تدور أحداث الرواية حول أهمية الوجود للإنسان وكيف يمكنه إثبات ذلك؟ وماذا لو اختار أن يختفى فجأة، أن يكون لا مرئيا بطريقة إرادية، عبر سرد ممتع نكتشف بطلا مهزوما سحقته الحياة ودفعته للاعتناء بشيخ أخذ منه المرض ذاكرته، قرر "السيد لا أحد" الاختفاء دون أن يترك أى أثر وراءه إلا جثة الشيخ العجوز فى الشقة.
 

فى مدن الغبار

 
فى مدن الغبار
 
رواية صدرت عن دار العين للنشر، للكاتبة أمل رضوان، عام 2019، تستكشف هذه الرواية، فيما تستكشف، مساحات خفيّة، عميقة ومراوغة، فى تجارب إنسانية تجسّد بعض المآسى فى واقعنا العربى الراهن؛ وهى مآسى موصولة بعالم واسع، منه ما يرتبط بـ"المخيمات"، وبمدن الغبار التى أتت منها شخصيات عديدة، مثقلة الأبدان والأرواح بالآثار الناهشة للحروب الدامية، والتهجير، والشتات العربى الجديد، وإن ظلت تراودها أحلام موءودة بغد يتناءى، ويتراءى بعيدا.
 

حصن الزيدى

 
حصن الزيدي
 
رواية للكاتب اليمنى الكبير الغربى عمران، صدرت عن دار هاشيت أنطوان - نوفل، عام 2019، تدور أحداثها فى أواخر مرحلة الإمامة الزيديّة فى صنعاء والاحتلال البريطانى فى عدن، يُفضى تحالفٌ معقود بين مشايخ القبائل اليمنيّة وبعض فقهاء الدين إلى تسلّط الطرفين على رعيّة مستضعفين، وشريحة أخرى من المهمَّشين يُطلق عليهم لقب أخدام أو عبيد، حيث يحاول بعض هؤلاء التمرد على واقعهم، فيجابَهون بالقمع وببطش شديد. يفرّ منهم من يفرّ إلى الغابات الكثيفة فى الجبال المحيطة، ويبدأ من هناك فعل المقاومة. ينظّمون صفوفهم ويبدأون بشن هجمات ليليّة على مزارع المشايخ. تنجح تلك الهجمات بداية الأمر فى زعزعة مكانة المشايخ وأعوانهم من الفقهاء، لكنّ الرهان صعب، فتحالف القبيلة والدين يشكّل حلقة يستحيل كسرها.
 

حى الدهشة

 
حى الدهشة
 
رواية صدرت للروائية السورية مها حسن، عن دار ممدوح عدوان عام 2018، "الدهشة كنزٌ مختبئ فى حلب"، هذا ما تقوله إحدى بطلات الرواية، وفى عملها هذا تحاول "مها حسن" جلب هذه الدهشة عبر الكتابة والذكريات لتعيد رسم حلب وأحيائها الشعبية القديمة، وطقوس عيشها، وبساطة ناسها، وأحلامهم الصغيرة، قبل أن تأتى الحرب فتدمّر فى طريقها كلّ هذا.
 
اعتماداً على تكنيك فريد يستلهم من أسماء الروايات العربية والعالمية عناوين الفصول، يخبرنا أبطال "حى الدهشة" حكايتهم منذ "خيّال الزرقا" و"كوابيس بيروت"، حتى منزل "الجميلات النائمات"، إنها حكاية عن الحب، ذكريات الطفولة، القتل بالنيّة، المشيمة العاطفية، ودور الأدب فى حياتنا.
 

حجر بيت خلاف

 
حجر بيت خلاف
 
رواية صدرت عام 2018، عن دار المثقف للنشر والتوزيع، للروائى محمد على إبراهيم، وتدور أحداث الرواية فى أجواء من الغرائبية، حول "سيد أبوسباق" تاجر آثار من الصعيد يحب الموناليزا، وتخرج له من اللوحة وتعيش معه.
 
هناك فى الرواية أيضًا شخصيات مثل ابن الليل فارس الدشناوي، الذى يحب الشيخة زينب، والباشا الكبير الذى يسيطر على العالم ببنورته المسحورة، والشيخ المغربى عبد النعيم الذى يفتح المقابر الفرعونية بعد أن استطاع ترويض روح الذهب.
 

كحل وحبهان

 
كحل وحبهان
 
رواية للكاتب عمر طاهر، صدرت عن دار الكرمة عام 2018، تدور أحداث الرواية حول اكتشاف المذاق المختلف للطعام الذى يتباين بتنوع التجارب والمراحل التى يمر بها شخص عادى فى حياته مثل الحب والزواج والمراهقة والنجاح والفشل والأصدقاء فتختلف معها مذاق ورائحة الأطعمة والأشياء من حوله ويكتشف دائما مذاقات وروائح مختلفة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة