هل تواجه جائزة نجيب محفوظ بالجامعة الأمريكية مصيرا مجهولا؟

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 10:00 م
هل تواجه جائزة نجيب محفوظ بالجامعة الأمريكية مصيرا مجهولا؟ جائزة نجيب محفوظ
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للعام الثانى على التوالى لن تقدم دار نشر الجامعة الأمريكية، جائزة الأديب العالمى نجيب محفوظ كما كان معتادا لنحو 12 عاما، أى منذ انطلاق الجائزة فى عام 1996، إذ تأجلت فى المرة الأولى عام 2019، بسبب رغبة إدارة الجائزة فى تغيير لوائحها وتغيير قيمتها ما يتناسب مع قيمة الجائزة وصاحب نوبل فى الأدب لعام 1988، والثانية كانت العام 2020، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
ويتم تقديم الميدالية سنويًا فى 11 ديسمبر، من قبل رئيس الجامعة الأمريكية فى القاهرة بحضور وزير الثقافة المصرى، والعديد من القادة البارزين الآخرين فى الحياة الثقافية فى مصر.
 
يشار إلى أن دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أعلنت تأجيل منح جائزة نجيب محفوظ، لعام 2019، وضم الأعمال المتقدمة للمشاركة فى دورة هذا العام إلى الأعمال التى ستتقدم للترشح فى عام 2020، على أن يتم تحكيم الأعمال المتقدمة خلال العامين، وإعلان فائز واحد من بينهما، خلال الاحتفالية التى تقيمها الجامعة فى ديسمبر، قبل أن تتارجع فى مايو الماضى، تأجيلها مرة أخرى.
 
وذكرت الجامعة الأمريكية فى بيان لها، أنه مع وجود خطط لمستقبل الجائزة قيد التنفيذ بالفعل، وإجراء بعض التعديلات على لوائحها الداخلية، تم اتخاذ قرار بعدم الإعلان عن فائز بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2019، وسيتم تلقائيا تسليم طلبات التقديم للجوائز المقدمة من المؤلفين والناشرين لهذا العام إلى جائزة عام 2020، على أن يتم الإعلان قريباً عن مزيد من المعلومات حول متطلبات التقديمات الجديدة والتغييرات فى الجائزة.
 
وبحسب تصريحات سابقة قالت سوزان قناوى مسئول التسويق بالجامعة الأمريكية إن إدارة الجائزة رأت أنه من الأفضل عمل تعديلات وتطوير جديد للجائزة، وذلك كون الجائزة لم تشهد أى تعديلات منذ انطلاقها فى عام 1996، مشيرة إلى أن رغم إجراء تعديلات جديدة أعلنت فى مايو الماضى، حول إعلان قائمة قصيرة، ورفع قيمة الجائزة إلى 3 آلاف دولار، لم الوقت لم يسعف إدارة الجائزة لتجهيز التعديلات المناسبة لجائزة بحجم جائزة أديب نوبل.
 
وأكدت سوزان قناوى أن التعديلات الأخيرة، قد يجرى عليها تعديلات أخرى فيما يخص استمرار لجنة التحكيم كما هى أم لا، بالإضافة إلى قيمة الجائزة، قد ينتظر إلى تعديلها ورفع قيمتها مرة أخرى، على أن تعلن إدارة الجامعة الأمريكية، الإجراءات الجديدة للجائزة، خلال شهرين على الأكثر من الآن.
 
وحسبما أفادت مصادر مطلعة، فأن تأجيل الجائزة هذا العام كان بسبب فيروس كورونا، وليس أى ظروف أخرى، نافيا أن يكون هناك أى مشاكل تواجه الجائزة أو إدارتها، ولا توجد نية لتأجيلها مرة أخرى.
 
وأضاف المصادر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن إدارة الجائزة قد تعلن الجائزة مبكرا خلال العام المقبل، وذلك خلال شهرى مارس أو أبريل المقبلين، وذلك تعويضا عن تأجيل الجائزة لعامين، مشددا على أن الجائزة سوف تمنح لفائز واحد فقط، وليس لاثنين كما اعتقد البعض بسبب تأجيل الجائزة لعامين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة