أكرم القصاص - علا الشافعي

محافظات مصر تستعد لفصل الشتاء وسقوط الأمطار.. 8 أحواض تهدئة لدعم قدرة مخر سيل سنور ببنى سويف.. استعداد جميع محطات الصرف بالبحيرة.. تطهير مخرات السيول بقرية بنى حسن الشروق بالمنيا.. تطهير مصافى الأمطار بالخارجة

الأحد، 05 ديسمبر 2021 06:00 ص
محافظات مصر تستعد لفصل الشتاء وسقوط الأمطار.. 8 أحواض تهدئة لدعم قدرة مخر سيل سنور ببنى سويف.. استعداد جميع محطات الصرف بالبحيرة.. تطهير مخرات السيول بقرية بنى حسن الشروق بالمنيا.. تطهير مصافى الأمطار بالخارجة
المحافظات: هانى فتحى - ناصر جودة - عماد عرفة - حسن عبدالغفار - ماهر البهنساوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل المحافظات رفع حالة الطوارئ مع اقتراب فصل الشتاء وموسم سقوط الأمطار، حيث تقوم الأجهزة المعنية بالمحافظات بعملية تطهير مخرات السيول ومصافى الأمطار.

 

بنى سويف
 

اتخذت محافظة بنى سويف تحت إشراف الدكتور محمد هانى محافظ بنى سويف مجموعة من الإجراءات تستهدف دعم قدرة مخر سيل سنور للتصدى لمياه السيول.

وحسب تقرير لمحافظة بنى سويف فإنه يجرى تنفيذ إنشاء 8 بحيرات "أحواض تهدئة وترسيب" و8 حواجز ترابية بمخرج وادى سنور، والتى تنفذه الإدارة العامة للتوسع الأفقى ومشروعات رى مصر الوسطى، باعتماد يقدر بنحو 286 مليون جنيه تقريبا، ضمن الحلول الفنية التى تستهدف دعم قدرة مخر سيل سنور للتصدى لمياه السيول الموسمية وتعزيز قدرة المخر للتعامل مع السيول.

وشملت أعمال الحفر فى البحيرات بمساحات متفاوتة تتراوح ما بين 300 × 300م وأخرى بمساحات 150× 150 م، وكذا أعمال تدبيش قاع مخر السيل، وذلك تحت إشراف ومتابعة من الإدارات المعنية بمديرية الرى وإدارات المتابعة والأزمات بديوان عام المحافظة.

 

الوادى الجديد
 

 أعلنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد عن تنفيذ حملات مكبرة لتطهير مصافى الأمطار ورفع الرواسب بمعرفة العاملين بمرفق الصرف الصحى، وذلك فى إطار تنفيذ توجيهات اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد بالاستعداد التام على كافة المستويات للتقلبات الجوية وتحسبا لسقوط الأمطار بالمحافظة.

كما نفذت الوحدة المحلية حملات لتأمين مسار أسلاك الكهرباء بالقرى وتنفيذ أعمال نظافة وتسوية وتمهيد ورفع مخلفات فى عدة قرى تضمنت تنفيذ أعمال بقرية بولاق تحت إشراف ليلى على غوينم حيث جرى قص وتقليم الأشجار المتشابكة مع اسلاك الكهرباء وصيانة كشافات الإنارة ودهان محطات الانتظار ورفع المخلفات.

وقال المهندس مجدى الطماوى رئيس مركز الخارجة فى بيان له أنه جرى إصلاح خط مياه 4 بوصة بشارع رقم 26 بحى السلام، كما تم إصلاح خط مياه 2 بوصة بحى الصفا وذلك بمعرفة العاملين بمرفق المياه تحت إشراف أحمد شعبان المشرف العام على شبكات مياه الشرب والمهندسة نعمات عيد سعيد مدير المرفق.

 

المنيا
 

شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوقرقاص، حملة لتطهير مخرات السيول، استعدادا لاستقبال فصل الشتاء وسقوط الأمطار أو السيول بقرى بنى حسن الشروق والقرى التابعة، تنفيذ لتوجيهات اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، والذى وجه بالاستعداد التام على كافة المستويات للتقلبات الجوية وتحسبا لسقوط الأمطار بالمحافظة.

من ناحيته تابع اللواء محمد عزت رئيس مركز ومدينة أبوقرقاص أعمال حملة تطهير كل المخرات والسدود للتأكد من صلاحيتها، ورفع كل الرواسب الرملية التى تراكمت داخل المخرات نتيجة عوامل الرياح، حيث يجرى تطهير مخرات السيول بشكل دورى لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

وأكد رئيس المدينة، أنه تم الانتهاء من تطهير مجرى السيل بمنطقة بنى حسن وقرى الشروق للحماية من أية مخاطر، كما نفذت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوقرقاص حملة مكبرة للنظافة والتجميل وكنس وتمهيد الشوارع الرئيسية والفرعية بنطاق المدينة والقرى التابعة للمركز أسفرت الحملة عن رفع 200 طن تقريبا مخلفات صلبة وقمامة من المقلب الوسيط ونقلها إلى الظهير الصحراوى الغربى.

 

البحر الأحمر
 

تواصل الوحدة المحلية لمدينة سفاجا، برئاسة اللواء ياسر شعبان، رئيس مدينة سفاجا، عملية تطهير البرابخ والسدود وممرات السيول، حيث تم تجهيز كافة مخرات السيول بالمدينة استعدادا لموسم الأمطار.

وترأس رئيس المدينة، لجنة للمرور على مخرات السيول بطريق سفاجا-سوهاج، للتأكد من تطهيرها وجاهزيتها لموسم الامطار والسيول وذلك فى إطار الاستعدادات المبكرة لموسم السيول وفصل الشتاء والحد من مخاطرها.

ووجه رئيس المدينة مسؤولى الحملة الميكانيكية بضرورة عمل الصيانة الدورية لجميع المعدات والتأكد من جاهزيتها للعمل للتصدى لأى مخاطر أو كوارث طارئة داخل المدينة. كما تفقد رئيس المدينة خلال الجولة، 4 برابخ لتطهير العيون بها وإزالة رواسب الحشائش والنباتات الصحراوية والرمال من فتحات العيون شملت (بربخ كيلو 59، 55، و51، 49) تضم جميعها أكثر من 10 عيون، وقد تم تطهيرها والتأكيد على سلامتها بالكامل.

رافقه خلال جولته كل من سكرتير المدينة، ومدير إدارة الأزمات والمتابعة والعلاقات العامة، مشددا على ضرورة المتابعة الميدانية المستمرة للطرق والجسور المؤدية إلى المدينة حفاظاً على أرواح المواطنين والسائحين الوافدين إليها.

يذكر أن مدينة سفاجا شاركت فى تنظيم التدريب العملى المشترك صقر 84 لمجابهة الأزمات والكوارث خلال الفترة من 13 إلى 15 سبتمبر لاختبار مدى قدرة الأجهزة التنفيذية والمعدات على مواجهة الأزمات والحد من مخاطرها.

 

البحيرة
 

وجه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة برفع درجة الاستعداد بكل القطاعات، واستنفار كافة الجهود والتنسيق بين الجهات كل فى موقعه لمواجهة أى أحداث طارئة أو أزمات متوقعة مع استمرار عمل غرف العمليات بالمراكز والمديريات، على مدار 24 ساعة، لتلقى كافة البلاغات وإخطار غرفة العمليات المركزية أولا بأول، نظراً للتوقعات بتعرض المحافظة لحالة من عدم استقرار الأحوال الجوية واحتمالية سقوط الأمطار.

وأكد أن المحافظة مستعدة من خلال أكثر من 1260 معدة لمجابهة ومواجهة الأمطار والتدخل الفورى والسريع، للتخفيف من الآثار الناجمة عن الأمطار الغزيرة من خلال فرق وأطقم مدربة على أعلى مستوى لمواجهة الأزمات.

كما شدد المحافظ على رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن ومديری المديريات الخدمية، ورؤساء مجالس إدارات الشركات ( الكهرباء- مياه الشرب) ومسئولى الهيئة العامة للطرق والكبارى الحماية المدنية، والإسعاف بضرورة الالتزام بتجهيز كل المعدات اللازمة لمواجهة أى ظروف طارئة، إلى جانب المتابعة المستمرة والدورية لتطهير صفایات وخطوط صرف مياه الأمطار بالشوارع والطرق وأسفل وأعلى الكبارى والأنفاق ومراجعة كافة الاستعدادات والتمركزات للتعامل مع الأمطار ومراجعة محطات الصرف الصحى والزراعی ومناسيب الترع والمصارف، بالإضافة إلى مراجعة تطهير الترع والمصارف وكافة المجارى المائية وإزالة التعديات عليها ومراجعة المناسيب أولا بأول والانتهاء من أعمال الصيانة بكافة محطات الصرف الزراعى.

ومراجعة أيضا المبانى الآيلة للسقوط وذات الخطر الداهم واتخاذ الإجراءات القانونية والتدابير الأمنية اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة، ومراجعة المعديات والمراكب النيلية العاملة كل فى نطاقه ووقف المخالف منها واتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة مع التأكيد على وقفها حال قيام الرياح والأمطار، إلى جانب استمرار مراجعة كافة الأعمدة والأسلاك والمحولات الكهربائية وسرعة اتخاذ اللازم بإجراء الصيانة على الفور حفاظا على الأرواح والممتلكات.

 

 

جانب من الاستعدادات
جانب من الاستعدادات

 

جانب من الإستعدادات_1
جانب من الإستعدادات_1

 

جانب من رفع درجة الاستعداد وجاهزية جميع المعدات
جانب من رفع درجة الاستعداد وجاهزية جميع المعدات

 

رفع درجة الاستعداد لجميع محطات الصرف لمواجهة عدم استقرار الأحوال الجوية وموسم الشتاء والأمطار بالبحيرة
رفع درجة الاستعداد لجميع محطات الصرف لمواجهة عدم استقرار الأحوال الجوية وموسم الشتاء والأمطار بالبحيرة

 

رفع درجة الاستعداد وجاهزية جميع المعدات والمتابعة لجميع محطات الصرف بالبحيرة
رفع درجة الاستعداد وجاهزية جميع المعدات والمتابعة لجميع محطات الصرف بالبحيرة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة