"أوميكرون" يتسبب فى جدل بالمغرب.. ووزير الصحة بالرباط يحذر من انتكاسة وبائية نتيجة المتحور الجديد.. والجزائر تبدأ طلب جواز التطعيم لدخول الأماكن العامة.. و10 ملايين جزائرى تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح

الأربعاء، 29 ديسمبر 2021 12:00 ص
"أوميكرون" يتسبب فى جدل بالمغرب.. ووزير الصحة بالرباط يحذر من انتكاسة وبائية نتيجة المتحور الجديد.. والجزائر تبدأ طلب جواز التطعيم لدخول الأماكن العامة.. و10 ملايين جزائرى تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح "أوميكرون" يتسبب فى جدل بدول المغرب العربى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرض متحور "أوميكرون"  نفسه بقوة خلال أسابيع، وتسبب فى جدل ببعض الدول من بينها المغرب الذى شهد انقساما في شوارعه بشأن فرض جواز التلقيح للسماح بالتنقل ودخول مقرات العمل والأماكن العامة، وليس هذا بجديد فقد سبقه فى نوفمبر الماضى دعوات لمظاهرات من قبل الرافضين لفرض ما يعرف بـ"جواز التلقيح" الذي يسمح بموجبه دخول المؤسسات بإثبات تلقي اللقاح ضد كورونا، ومع التظاهرات التي أعقبت ذلك، والانتقادات الموجهة إلى وزارة الصحة المغربية، قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، إن اعتماد الجواز، يأتي في سياق "المعادلة الأساسية المتمثلة في أهمية التوفيق بين ضرورات حماية الصحة العامة وضمانات الحقوق".

ووصف الوزير إجراء اعتماد وثيقة "جواز التلقيح" بأنه قرار "رصين ومتوازن بدل المجازفة غير المحسومة المخاطر والتي قد تؤدى بنا إلى التقهقر والعودة إلى تشديد القيود من جديد والإغلاق".

تحذيرات الصحة المغربية

يأتى هذا فى الوقت الذى حذر وزير الصحة المغربي خالد آيت الطايب من حدوث "انتكاسة وبائية" فى المملكة بسبب سلالة "أوميكرون" المتحورة من فيروس كورونا التى تم اكتشافها في جنوب إفريقيا.

وقال الطايب خلال جلسة مساءلة برلمانية إن "احتمال حدوث انتكاسة وبائية في بلادنا يبقى واردا بالنظر إلى الارتفاع الملحوظ بعدد الإصابات والبؤر الوبائية الجديدة التى بدأت بالظهور خاصة في الوسط العائلي وبعض المؤسسات التعليمية".

وأضاف: "قبل أوميكرون كان فيروس كورونا الكلاسيكي، ثم جاءت متحورات أخرى"، مشيرا إلى أن الوزارة مستعدة لمواجهة أي "انتكاسة" بحال وقعت، من ناحية الطاقة الاستشفائية والمستلزمات الطبية، وتابع: "لسنا فى منأى عن أى انتكاسة، لكن بمقدورنا احتواءها إذا حدثت".

وأشار إلى أن متحور "أميكرون" أكثر سرعة في الانتشار من متحور "دلتا" الذى تم اكتشافه في الهند، مؤكدا أن الالتزام بالإجراءات الوقائية والجرعة المعززة من اللقاحات المضادة للفيروس تمنح 75% من المناعة، ويمكن أن تقلص من خطورة "أميكرون".

جواز تلقيح كورونا فى المغرب
جواز تلقيح كورونا فى المغرب

الجزائر تفرض الجواز

بدأت الجزائر، الأحد، في طلب جواز تطعيم لدخول نطاق واسع من الأماكن العامة، فى محاولة لتعزيز معدل التطعيم المنخفض فى البلاد، والتغلب على التردد في الحصول على اللقاحات الذى خلف ملايين اللقاحات بدون استخدام.

resize
 

الجواز بات مطلوبا الآن من أي شخص يدخل الجزائر أو يغادرها، وكذلك لدخول المنشآت الرياضية ودور السينما والمسارح والمتاحف وغيرها. كما ينطبق أيضا على الحمامات الشعبية في أنحاء البلاد وقالت الحكومة إن الإجراء يهدف فى المقام الأول إلى التعامل مع ارتفاع الإصابات بالمتحور دلتا.

وتظهر إحصاءات رسمية أن الجزائر شهدت 6230 حالة وفاة مرتبطة بـالفيروس، تتضمن سبع حالات الأسبوع الماضي، و217000 حالة إجمالا، لكن أعضاء اللجنة العلمية الحكومية أقروا بأن الأعداد الحقيقية أعلى من ذلك بكثير، يشار إلى أن أقل من ربع سكان الجزائر فقط حصلوا على جرعة واحدة من اللقاح.
 
ووفق إحصاءات صدرت الأسبوع الماضي عن عضو اللجنة العلمية الحكومية رياض محياوى، تلقى 10 ملايين جزائرى فقط جرعة أولى من اللقاح من أصل 45 مليون نسمة.
 
وحذر وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد في وقت سابق من الشهر، قائلا «هناك أكثر من 13 مليون لقاح معرضة لخطر انتهاء الصلاحية إن لم يتم استخدامها بسرعة».

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة