3 أسباب تجبر كاف على إقامة كأس أمم أفريقيا فى موعدها وبحضور كل النجوم

الأحد، 19 ديسمبر 2021 06:01 م
3 أسباب تجبر كاف على إقامة كأس أمم أفريقيا فى موعدها وبحضور كل النجوم كأس الأمم الأفريقية
كتب: هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ازدادت سخونة الأجواء داخل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بسبب موعد إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية المقرر إقامتها فى الكاميرون يناير المقبل، بعدما تأجلت من العام الماضي بسبب تداعيات فيروس كورونا، حيث تعقد اللجنة التنفيذية للكاف اجتماعا طارئا مساء اليوم لاتخاذ قرار نهائي بشأن مصير البطولة.

وسيكون اجتماع المكتب التنفيذى للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" اليوم، الأحد، فى العاصمة القطرية الدوحة على هامش تواجد أعضاء فيفا وكاف هناك عقب بطولة كأس العرب التى أسدل الستار عليها أمس، لبحث مستقبل بطولة كأس الأمم الأفريقية مع جيانى إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولى وبحضور أيضًا صامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميرونى للعبة والذى يتمسك بإقامة البطولة التى تستضيفها بلاده فى الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير المقبلين.

ويرغب الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا فى تأجيل البطولة تلبية للضغوط الأوروبية المتزايدة، خاصة فى ظل الرغبة الكبيرة من إنفانتينو فى إعادة العلاقات مع القارة العجوز للأفضل.

وعلى الرغم من الضغط الكبير الذى يتعرض له مسئولو الكاف لتأجيل البطولة من جانب رابطة الأندية الأوروبية، إلا أن قرار التأجيل أو الإلغاء قد يكون مستحيلا للأسباب التالية..

مليارات مهدرة ولجوء للقضاء

كشفت مصادر داخل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" أن الكاميرون ستلجأ للقضاء وطلب تعويضات مالية كبيرة حال تأجيل البطولة، خاصة أن الدولة رصدت ما يزيد عن ملياري دولار لاستضافة كأس الأمم لإعادة تجديد وبناء الملاعب والفنادق التي تستضيف فعاليات البطولة.

عقود البث الفضائي 

وقعت اللجنة المنظمة محلياً والاتحاد الأفريقي على عقود بث مباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية "كاف" بمبالغ مالية كبيرة تتجاوز 70 مليون دولار، وبالتالي فإن الشركات الراعية لبث مباريات البطولة لن تقف مكتوفة الأيدى وستطالب بتعويضات هى الأخرى.

وتتمسك شركات البث بضرورة إقامة البطولة بمشاركة كل المنتخبات وبكامل نجومها لضمان المتابعة القوية للمباريات، وهو ما يجهض فكرة إقامة البطولة باللاعبين المحليين للمنتخبات المتأهلة، وهو المقترح الذى تداول داخل الكاف فى الفترة الماضية، ولكن لن يتم تنفيذه.

حملة إيتو

يقود الكاميرونى صامويل إيتو حملة مع رؤساء الاتحادات المحلية في القارة الأفريقية خلال الأيام الماضية للعمل على تخليص كاف من العناصر المسيطرة عليه من الاتحاد الدولي ومطالبته بضرورة إقامة البطولة فى موعدها، خاصة أنه سبق وأن حضر كل المشكلات التي واجهت الاتحاد القاري بعد تدخل فيفا الكبيرة وسيطرة رجالها على كل مقاليد الأمور منذ فترة تولي أحمد أحمد رئاسة الكاف خلفًا لعيسى حياتو.

وتم سحب قرعة البطولة التى يشارك فيها 24 فريقًا للمرة الثانية في التاريخ بعد زيادة عدد المنتخبات بدءًا من النسخة الماضية التى أقيمت 2019 في مصر، وتم تقسيمها إلى 6 منتخبات.

وجاءت المجموعات الست للبطولة على النحو التالي..

المجموعة الأولى: الكاميرون، بوركينا فاسو، إثيوبيا، الرأس الأخضر.
 
المجموعة الثانية: السنغال، غينيا، زيمبابوي، مالاوي.
 
المجموعة الثالثة: المغرب، غانا، الجابون، جزر القمر.
 
المجموعة الرابعة: نيجيريا، مصر، غينيا بيساو، السودان.
 
المجموعة الخامسة: الجزائر، كوت ديفوار، سيراليون، غينيا الاستوائية.
 
المجموعة السادسة  تونس، مالي، موريتانيا، جامبيا.
 
وتم وضع منتخب واحد من كل مستوى في مجموعة واحدة، لتكتمل الـ6 مجموعات في الدور الأول. ويخوض كل منتخب 3 مباريات خلال مرحلة المجموعات، يتأهل لدور الـ16 كل من المتصدر والوصيف من كل مجموعة، بالإضافة لأفضل 4 منتخبات يحتلون المركز الثالث.
 
ومن دور الـ16 وصولا إلى المباراة النهائية، تستكمل البطولة بالنظام الإقصائى، الذى يقضى بتأهل الفائز وخروج المغلوب. ومن المقرر أن تقام منافسات البطولة فى 5 مدن مختلفة، هى دوالا ، ياوندى ، بافوسام ، جاروا وليمبى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة