يا حلو يا أخضر.. "الكرنب" الفدان يأخذ 10 آلاف شتلة ويحصل على 9 ريات.. يزرع على عروتين فى الشتاء والصيف.. مزارع: كرنب البطة يزرع فى الشتاء استعدادا لشهر رمضان.. والأسعار تختلف من موسم لآخر ومن البلدى للبطة.. صور

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 05:30 م
يا حلو يا أخضر.. "الكرنب" الفدان يأخذ 10 آلاف شتلة ويحصل على 9 ريات.. يزرع على عروتين فى الشتاء والصيف.. مزارع: كرنب البطة يزرع فى الشتاء استعدادا لشهر رمضان.. والأسعار تختلف من موسم لآخر ومن البلدى للبطة.. صور زراعة الكرنب فى المنيا
المنيا -حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكرنب أحد الأكلات الشعبية التى لا تخلو منها مائدة طوال فصل الشتاء، وكذلك فى شهر رمضان الكريم، تحرص الأسرة المصرية على تواجده بشكل شبه مستمر على موائد الطعام لما يتميز به من طعم وشكل تميز المائدة فى كثير من مظاهر الاحتفاء بالشهر الكريم، كذلك لتميزه بأن سعره فى متناول الجميع.

 

الكرنب-(1)

وتعد محافظة المنيا واحدة من المحافظات التى تشتهر بزراعة الكرنب إلى جانب زراعة عدد من المحاصيل التى تشتهر بها مثل قصب السكر والبطاطس والثوم الصينى والخيار فى أغلب أنحاء المحافظة، حيث يتم زراعة قصب السكر فى مراكز الجنوب بينما الخضروات والفاكهة مثل الكرنب العنب والثوم والبطاطس فى الشمال.

 

وتشهد محافظة المنيا زيادة فى محصول الكرنب من موسم لآخر، خاصة فى الشتاء استعدادا لاستقبال شهر رمضان الكريم لزيادة الطلب على شراءه من قبل الأسرة المصرية.

الكرنب-(4)

قال عبد الناصر محمود أحد المزارعين، إن زراعة الكرنب تبدأ فى شهر يوليو، وتستمر فى الأرض حوالى 5شهور، حتى تصبح قابلة التقليع، وتحصل على 9 ريات للمياه طوال فترة زراعتها وأول رية تكون بعد زراعة الكرنب ب5 أيام.

الكرنب-(2)

وأضاف عبد الناصر، أن فدان الكرنب يأخذ من 5 آلاف إلى 10 آلاف شتله وهو محصول مجهد للمزارع طوال فترة زراعته، خاصة أنه يحتاج إلى عناية مستمرة ورش بالمبيدات حتى لا يصب بدودة الأرض.

 

وعن الأسعار قال عبد الناصر أن سعر الكرنبة يصل من 3 إلى 5 جنيهات فى الموسم لكن بعد الموسم يتجاوز سعرة 10جنيهات.

 

واستطرد قائلا أن الكرنب يزرع على عروتين الأولى فى الصيف للبيع فى الشتاء والثانية فى الشتاء لبيعها فى الصيف وهى نوع آخر، حيث أن الكرنب الشتوى هو الكرنب البلدى أما الصيفى يطلق عليه البطه وهو يتميز فى الشكل عن الكرنب البلدى، لكن الكرنب البلدى يكون الإقبال عليه أكثر من الثانى، ونحصل على الشتلات من مديرية الزراعة وتكون فى برنيكات كل برنيكة بها عدد محدد من الشتلات.

 

فيما قال مسامح فرغل أحد المزارعين أن مواصفات الكرنب البلدى أن يكون الورق ملفوف بشكل كبير حول بعضه البعض ولا يعطى مساحة للهواء، خاصة مع نزول الندى الذى يصيب كثير من الزرع بالعجز ويجعله غير قادر على الالتفاف حول بعضه البعض.

الكرنب-(3)

وأضاف أن الكرنب الذى يتم زراعته فى شهر يوليو هو الكرنب البلدى ويكون مذاقه طيب لأنه يأخذ وقت أكبر فى الأرض حتى يكون جاهز للأكل، بينما الكرنب البطة طعمه يختلف عن البلدى كثيرا ويستخدم أكثر فى السلطات ويكون له شكل دائرى مميز عن الكرنب البلدى كثيف الأوراق الخضراء.

الكرنب-(5)

وأوضح أن زراعة الكرنب من أصعب الزراعات ويأتى خلفه زراعة محصول البطاطس الذى تشتهر به قرية البرجاية بمركز المنيا وعدد من القرى فى شمال المحافظة.

الكرنب-(6)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة