نهلة إمام بعد انضمامها للجنة التقييم الدولى باليونسكو: اختيارى يعبر عن قيمة مصر

الخميس، 16 ديسمبر 2021 08:35 م
نهلة إمام بعد انضمامها للجنة التقييم الدولى باليونسكو: اختيارى يعبر عن قيمة مصر الدكتورة نهلة إمام
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة، نهلة إمام، ممثلة مصر وخبيرة التراث الثقافي غير المادى، إن اختيارها بعضوية لجنة التقيم الدولية بمنظمة اليونسكو عن مجموعة الدول العربية، تعبر عن قيمة مصر، ومدى الثقة التى تمنحها مصر للأعضاء.
 
وأضافت الدكتورة نهلة إمام، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إنها حصلت على 21 صوتا من إجمالي 24 صوتا في منافسة بين مصر ودولتين عربيتين، وذلك يلقى على كاهلها مسئولية كبرى.
 
وتابعت الدكتورة نهلة إمام، أنه الآن ضمن 24 عضوا يمثلون الدول الأطراف فى اتفاقية صون التراث الثقافى غير المادي، التى يبلغ عددها 180 دولة.
 
وكانت مصر قد نجحت بالتنسيق مع السعودية ولبنان والأردن وتونس فى تسجيل الخط العربى على قوائم التمثيلية للتراث الثقافى غير المادى بمنظمة اليونسكو، وذلك عبر جهود وزارتى الثقافة والخارجية ووفد مصر لدي اليونسكو، وهو الملف السادس الذى تم تسجيله بعد (السيرة الهلالية، التحطيب، الأراجوز، الممارسات المرتبطة بالنخلة، والنسيج اليدوى بالصعيد)، وذلك ضمن اجتماعات اللجنة الحكومية الدولية وبحضور جميع الدول الأعضاء بالمنظمة.
وأوضح الكاتب والخطاط محمد بغدادى، أن الخط العربى يعد أسرع ملف شاركت فيه مصر، وتم إنجازه خلال سنة.
 
وأشار محمد بغدادى إلى أن مندوبى الدول المسئولين عن الملف كانوا يظنون أنهم سوف يواجهون صعوبة شديدة فى جمع البيانات المتعلقة بالخط العربى، لكن مصر كانت فاعلة بشدة فى هذا الشأن، وذلك لمعرفتى بكل خطاطى الدول العربية ومعلوماتى عن الجمعيات الخاصة بالخط العربى، وتم التنسيق مع المندوبين لسرعة ملء البيانات وإمدادهم بكل المعلومات والعناصر اللازمة لإدارج الخط العربى فى قائمة اليونسكو خلال عام 2021.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة