في ذكرى وفاته الـ55.. محطات فى حياة إمبراطور الترفيه والت ديزني

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 02:41 م
في ذكرى وفاته الـ55.. محطات فى حياة إمبراطور الترفيه والت ديزني والت ديزني
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتزامن اليوم مع ذكرى وفاة الأيقونة " وُالتر إِلياس" الشهير باسم والت ديزنى الذى ولد عام 1901، وتوفى يوم 15 ديسمبر عام 1966، محققاً مسيرة ذهبية حفر فيها اسمه بأحرف من ذهب بفضل ابتكاراته وخياله الذى غير شكل صناعة السينما حول العالم، وباتت شركته من أهم الشركات الفنية والترفيهية حول العالم إن لم تكن الأهم.

يعد ديزني الشخصِيّة المحورية لتارِيخ سِينما الرسوم المتحركة للأطفال، كما يعتبر أيقونة ثقافية فِي هذا المجال، وذلِك بفضل مساهماته الهامة في صناعة الترفيه خلال معظم القرن العشرين، والتي اشتهرت بشخصيات مثل ميكي ماوس وبطوط.

 أسس هو وأَخوه روي وليفر ديزني شرِكة والت ديزني بِاِعتِبارِهما قطبِي رِيادة الأَعمال في هوليوود، والتي تحولت فيما بعد إِلى شرِكة الإِنتاج الأكثر شهرة في مجال الرسوم المتحركة، وتقدر بِعائِدات سنوِيّة تصل إلى عشرات المليارات مِن الدولارات.

والت ديزنى حطم الأرقام القياسية طيلة مسيرته، ووصف بامبراطور الأوسكار لما حققه من نجاحات مع جوائز وصلت لحد التتويج بـ 22 جائزة أوسكار، كما رشح للجائزة 37 مرة، كان فيها الرقم الأصعب في المعادلة الفنية إذ لا يتخيل أحد أن يصل لتلك الأرقام أيًا منها أو حتى نصفها.

ووالت ديزني هو مبتكر الشخصيات الكرتونية الأكثر شهرة على مستوى العالم مثل توم وجيرى ودونالد داك " بطوط" وطرزان وجوفى وبلوتو وبيضاء الثلج (سنو وايت) والأقزام السبعة ،وكان ديزنى بين عامى 1928 و1938 قد كرس كل جهده لتطوير الطابع التشخيصى لأفلام الرسوم المتحركة وقد ترك هذا التطوير أثره على السرد القصصي والدرامي لهذه الأفلام، وأيضاً على تصميم ورسم الشخصيات على نحو يتوافق مع روحها وتركيبتها ومواقفها، حتى إنها خلقت علاقة وجدانية وذهنية على الأطفال المحبين لأعمال ديزنى، بل وشكلت مخيلتهم وذوقهم.

وقدم والت ديزني صوت ميكي ماوس الأصلي منذ 1928 وحتى 1947 والصوت الأصلي لميني ماوس كذلك.

توفي ديزني فِي برنانك بكاليفورنيا فِي 15 دِيسِمبر عام 1966 بسبب سرطان الرِئة، تاركا وراءه إرثا كبيرا اشتمل على عدد كبير مِن الرسوم المتحركة القصيرة والأَفلام الروائية التي أنتجها طوال حياته إضافةٌ إِلى استديوهات والت دِيزنِي ومعهد كاليفورنيا للفنون.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة