دراسة مكسيكية: كورونا تسبب فى زيادة مدمنى المخدرات والكحول بسبب الاكتئاب

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 11:42 ص
دراسة مكسيكية: كورونا تسبب فى زيادة مدمنى المخدرات والكحول بسبب الاكتئاب المكسيك
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب وباء كورونا فى زيادة حادة في حالات القلق والاكتئاب مما أدى إلى زيادة استخدام المخدرات والكحول فى الآونة الأخيرة، وذلك وفقًا لمسح تم إجراؤه من قبل المرصد المكسيكى للصحة العقلية.

وأشارت دراسة استقصائية أجراها المرصد المكسيكي للصحة العقلية واستهلاك المواد ذات التأثير النفساني ، في الفترة من مارس إلى أكتوبر 2020 ، والتي شارك فيها أكثر من 17 ألف شخص من جواناخواتو وكيريتارو ومكسيكو سيتي ودورانجو وولاية المكسيك ، إلى أن 35.8٪ أولئك الذين تمت استشارتهم يستهلكون الكحول ، و 32.5٪ تبغ ، و 24.6٪ أدوية مخدرة ممنوعة و 14.6٪ أدوية مخدرة  ومهدئات بدون وصفة طبية، وفقا لصحيفة "اكسبانثيون" المكسيكية.

وفي هذا السياق، أكدت الخبيرة، جاكلين كورتيس موريلوس، أن 39٪ من المشاركين قالوا إنهم شعروا بالتوتر، و20٪ منهم يشعرون بالحزن الشديد  و17٪ يائسين بسبب العزل.

وتشير النتائج الأخرى لهذه الدراسة ، المدعومة من وزارة الصحة (Ssa) واللجنة الوطنية لمكافحة الإدمان ، إلى أن 15٪ قالوا إنهم شعروا بالاكتئاب ، وهو ما يتزامن مع الدراسات التي روجت لها منظمة الصحة للبلدان الأمريكية في أمريكا اللاتينية.

علقت كورتيس موريلوس بأنه يضاف إلى ذلك الزيادة في استهلاك الكحول ، وهو معيار يصعب قياسه ، نظرًا لوجود نقص في الإبلاغ ، نظرًا لأن بعض الأشخاص فقط يبلغون عن ذلك أو يحددونه ، حتى في اضطراب تعاطي المخدرات هناك إنكار كآلية للدفاع.

وأوضح أنه بسبب الخسائر البشرية بسبب الوباء، ازداد عدد حالات اضطرابات القلق والاكتئاب واستخدام المكونات السامة في العالم.

عند تقديم حديث الصحة العقلية مقابل الاضطراب النفسي ، كجزء من دورة التثقيف الصحي للبرنامج الجامعي لدراسات المدن (PUEC) ، أضافت الخبيرة أنهم مسجلون بشكل خاص في مجموعات فقدت العديد من أفراد الأسرة في وقت قصير.

وشددت  على أن "هذا يسبب أمراضًا كانوا بالفعل مهيئين لها وراثيًا ، مثل الاكتئاب أو اضطرابات القلق ، ولكن كان هناك أيضًا زيادة في اضطراب تعاطي المخدرات في الوباء ، خاصة في الأشخاص الذين يستهلكون الكحول بشكل مستمر ".

ولمواجهة هذه المواقف وخاصة تلك المتعلقة بالاكتئاب ، أوصت عضو قسم الصحة النفسية بكلية الطب بتقوية أربعة جوانب رئيسية هي: مفهوم الذات ، والصورة الذاتية ، والثقة بالنفس ، واحترام الذات.

وأكدت  الخبيرة أن كل واحد منهم يتم تعلمه في الأسرة ، حيث تُعرف التسلسلات الهرمية والتحالفات والحدود والأدوار أو الأدوار وشبكات الدعم منذ سن مبكرة.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة