أكرم القصاص - علا الشافعي

كشف غموض لوحات ستونهنج... التصميمات على أحجار العصر الحجري تصور أشياء حقيقية

السبت، 06 نوفمبر 2021 08:00 ص
كشف غموض لوحات ستونهنج... التصميمات على أحجار العصر الحجري تصور أشياء حقيقية لوحات العصر الحجرى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت دراسة حديثة أن اللوحات الطباشيرية المحفورة من العصر الحجري الحديث المتأخر الموجودة في منطقة ستونهنج ببريطانيا تصور أشياء حقيقية - وليست فقط أنماطًا مجردة ، كما كان يعتقد سابقًا.

ومن بين أكثر الأمثلة إثارة للطباشير المنقوش البريطاني في عصور ما قبل التاريخ ، تم العثور على لوحات أربع على بعد ثلاثة أميال من بعضها البعض من 1968 إلى 2017.

ووفقا لديلى ميل البريطانية استخدم فريق الدراسة تقنية مسح الأحجار المزخرفة باستخدام تقنية رسم خرائط نسيج خاصة بواسطة خبراء من Wessex Archaeology.

وكشف التصوير عن عناصر غير مرئية من قبل في الأعمال الفنية - يبدو أن معظمها عبارة عن تصميمات هندسية - والتي تُظهر مجموعة من القدرات الفنية.

وقال علماء الآثار إن النقوش على لوحات الطباشير تظهر تكوينًا متعمدًا ومرحليًا وتنفيذًا وتفاصيل تشى بأنها كانت عبارة عن أعمال فنية أنجزها الفنان القديم عن معرفة وعلم.

ويبدو أن إحدى المنحوتات الموجودة على "اللوحة 1" من حفرة الطباشير ، على وجه الخصوص ، هي تمثيل لسلك ملتوي - وهو شيء من المحتمل أن يعرفه الفنان في الحياة.

ويعتقد الفريق أن الأنماط الفنية للوحات قد تكون قد تم دمجها في عناصر ثقافة العصر الحجري الحديث الأوسط ، لتشكيل "العصر الذهبي" لفن الطباشير في أواخر العصر الحجري الحديث.

50008063-10160953-image-a-84_1635949957761
-لوحات الطباشير الأربع

 

وقال مؤلف الورقة البحثية والباحث الرئيسى في الدراسة وعالم الآثار بوب ديفيس: "على مدى العقود الخمسة الماضية ، رأينا لوحات إضافية تم اكتشافها من منطقة ستونهنج وقد ساعدت في الدراسة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة