أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا المساء.. جبهة تيجراى: الطيران الإثيوبى قصف سد "تيكزى" الكهرمائى.. مصرع 14 شخصاً وإصابة اثنين فى تحطم مروحية فى أذربيجان.. آلاف البريطانيين يواجهون الليلة الرابعة دون كهرباء بسبب العاصفة أروين

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 10:00 م
العالم هذا المساء.. جبهة تيجراى: الطيران الإثيوبى قصف سد "تيكزى" الكهرمائى.. مصرع 14 شخصاً وإصابة اثنين فى تحطم مروحية فى أذربيجان.. آلاف البريطانيين يواجهون الليلة الرابعة دون كهرباء بسبب العاصفة أروين أهم الأحداث العالمية
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

جبهة تيجراى: الطيران الإثيوبى قصف سد "تيكزى" الكهرمائى
 

كشفت جبهة تيجراي، عن أن الطيران الإثيوبي قصف سد "تيكزي" الكهرمائي، وذلك حسبما أفادت فضائية "العربية"، فى خر عاجل لها منذ قليل.

تيجراي
تيجراي

 

وتستمر الحرب الدامية بين الجيش الإثيوبى والجبهة الشعبية لتحرير شعب تيجراي، والتى اندلعت منذ نحو عام، وتكبدت فيها الحكومة الإثيوبية خسائر فادحة، أمام تقدم كبير للجبهة وسيطرتها على مزيد من المدن المهمة، الأمر الذى دفع حكومة آبى أحمد باتخاذ قرارات مفاجأة من تعبئة الشعب الإثيوبى للحرب وفرض حالة الطوارئ.

20210811050644644
 

 

وفى أحدث مستجدات الصراع، تم إيقاف وزيرة التخطيط والتنمية إيلينى جبريميدين من منصبها كمستشارة اقتصادية مستقلة لمشاركتها فى اجتماع عقد لمناقشة تشكيل حكومة انتقالية ضد الحكومة الإثيوبية.

وقال بيان للمجلس المستقل للاستشارات الاقتصادية: "نعلن عن إيقاف إيلينى جبريميدين والتى كانت تعمل كمستشارة اقتصادية مستقلة فى 28 نوفمبر 2021"، وذلك بعد الكشف عن فيديو مُسرب فى مؤامرة للإطاحة بالدولة، وكان مؤتمر الفيديو نظمه مركز السلام والتنمية الدولى (PDCI) والعديد من المنشورات فى وسائل التواصل الاجتماعى، وأن الدكتورة إيلينى جبري-ميدهين، العضو النشط فى ICEA، قد تورطت فى تصريحات طرحت تساؤلات حول التزاماتها بتقديم مشورة اقتصادية غير حزبية إلى حكومة إثيوبيا".

مصرع 14 شخصاً وإصابة اثنين فى تحطم مروحية فى أذربيجان
 

أعلنت دائرة حرس الحدود الأذربيجانية، اليوم الثلاثاء، مصرع 14 شخصاً وإصابة اثنين جراء تحطم مروحية عسكرية فى ساحة تدريب منطقة خيزينسك.


 

 

وجاء فى بيان دائرة الحدود ومكتب المدعى العام الأذربيجاني: "تحطمت اليوم، فى حوالى الساعة 10:40 صباحًا، مروحية عسكرية تابعة لدائرة الحدود خلال رحلات تدريبية فى ميدان "جراجيبات" الجوى فى منطقة خيزينسك"، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية.

 

وتتواجد قيادة دائرة الحدود ومكتب المدعى العام فى مكان الحادث، ويجرى تنفيذ إجراءات تحقيق مشتركة، من جانبه أعرب الرئيس الأذربيجانى إلهام علييف، عن تعازيه لأسر الضحايا فى الحادث.

آلاف البريطانيين يواجهون الليلة الرابعة دون كهرباء بسبب العاصفة أروين
 

انقطعت الكهرباء عن أكثر من 150 ألف منزل في المملكة المتحدة مساء الاثنين لليلة الرابعة، ويعتقد أن الأضرار هى الأسوأ منذ 2005، وقالت جمعية شبكات الطاقة (ENA)، إن الأضرار التي سببتها عاصفة الجمعة "أروين" كانت من أسوأ الأضرار منذ عام 2005، وانقطعت الكهرباء عن أكثر من مليون منزل، وما زال 155 ألف منزل في أنحاء البلاد ينتظرون إعادة التوصيل.

جاء ذلك في الوقت الذي شهدت فيه أجزاء من شمال إنجلترا أبرد ليالي الخريف حتى الآن، مع انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، وقال مكتب الأرصاد الجوية، إن شاب في كمبريا، شمال غرب إنجلترا، سجل أدنى درجة حرارة لهذا الموسم حتى الآن عند -8.7 درجة مئوية.

وقال متحدث باسم الوكالة، إن استمرار تساقط الثلوج في بعض المناطق جعل وصول المهندسين أكثر صعوبة كما تم استخدام طائرات الهليكوبتر والدرونز لتحديد وتقييم الأضرار.

وكانت إحدى المناطق التي تضررت بشدة هي نورثمبرلاند الشمالية. قال مارك ماذر، الذي يمثل بلدة وولر التجارية في مجلس مقاطعة نورثمبرلاند، إن معظم المنازل ما زالت تفتقر إلى الكهرباء، كما لم يكن لدى البعض ماء.

وقالت شركة الكهرباء الشمالية الغربية، إن العاصفة أدت إلى انقطاع الكهرباء عن 92 ألف عقار وبحلول يوم الاثنين، أعيد التيار الكهربائي إلى 81 ألف عقار.

وقال مدير الحوادث كليف ويلكينسون، إن المهندسين كانوا يفعلون كل ما في وسعهم، وقال: "لقد كان العملاء متفهمين للغاية حتى الآن لأنهم يعرفون التأثير الهائل الذي نتعامل معه. نحن نعلم أن الأمر صعب وسنصل إليك، لذا يرجى البقاء دافئين حتى نتمكن من استعادة الطاقة".
 

اروين 1
اروين 1

اروين 2
اروين 2
 
اروين 3
اروين 3








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة