قادة العالم يبدأون العمل المناخى المعجل فى COP26.. الزعماء يتعهدون بحماية الغابات.. توفير 8.5 مليار دولار لدعم جنوب أفريقيا أكبر منتج للكهرباء كثيفة الكربون فى العالم.. و103 دول تتعهد بخفض انبعاثات الميثان

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 05:26 م
قادة العالم يبدأون العمل المناخى المعجل فى COP26.. الزعماء يتعهدون بحماية الغابات.. توفير 8.5 مليار دولار لدعم جنوب أفريقيا أكبر منتج للكهرباء كثيفة الكربون فى العالم.. و103 دول تتعهد بخفض انبعاثات الميثان مؤتمر جلاسجو قمة المناخ
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتفض المشاركون فى قمة المناخ كوب 26 لحماية الكوكب من الانبعاثات التى ستدمره حال استمرارها على نفس المنوال مستقبلا ، حيث تركز الالتزامات في مؤتمر الأطراف (COP) على الإجراءات الحقيقية للحد من ارتفاع درجات الحرارة، وكذلك التعاون في الابتكار الأخضر، والالتزامات التاريخية لإزالة الغابات، والتعهد التاريخي بشأن الميثان على جدول الأعمال.

 ووسط مناشدات قوية في جلاسكو، شدد قادة العالم والشباب والناشطون على الحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات ملموسة للحفاظ على احتمالية كبح ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية وبناء القدرة على الصمود في وجه تأثيرات المناخ.

وبحسب ما أعلنه الموقع الرسمى لقمة المناخ، اتخذ 114 زعيما خطوة بارزة إلى الأمام في اجتماع لقادة العالم بشأن الغابات من خلال الالتزام بوقف وعكس فقدان الغابات وتدهور الأراضي بحلول عام 2030.

هذا التعهد مدعوم بـ 12 مليار دولار في التمويل العام و 7.2 مليار دولار في التمويل الخاص، وكذلك دعمت هذا الاتجاه العديد من  البلدان  منها كندا وروسيا والبرازيل والصين وكولومبيا وإندونيسيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، لافتا أن تلك الدول لديها  85 ٪ من غابات العالم، وهي مساحة تزيد عن 13 مليون ميل مربع والتي تمتص حوالي ثلث ثاني أكسيد الكربون العالمي المنبعث من حرق الوقود الأحفوري كل عام.

وأشار الموقع الرسمى للقمة أنه تم تعزيز هذا الإعلان بالتزام من قبل الرؤساء التنفيذيين لأكثر من 30 مؤسسة مالية بأكثر من 8.7 تريليون دولار من الأصول العالمية - بما في ذلك Aviva و Schroders و Axa - مع الالتزام بإلغاء الاستثمار في الأنشطة المرتبطة بإزالة الغابات.

وفيما يتعلق بالميثان، ذكر الموقع أن ما تم في القمة هو  المرة الأولى التي يستضيف فيها مؤتمر الأطراف في التاريخ الحديث حدثًا كبيرًا بشأن الميثان، حيث وقعت 103 دولة ، بما في ذلك 15 مصدرًا رئيسيًا للانبعاثات ، بما في ذلك البرازيل ونيجيريا وكندا ، على تعهد الميثان العالمي، موضحا أن هذا الالتزام التاريخي ، بقيادة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى جانب رئاسة المملكة المتحدة COP26 ، يعادل ما يصل إلى 40٪ من انبعاثات غاز الميثان العالمية و 60٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

كما دعم أكثر من 35 من قادة العالم ووقعوا على أجندة Glasgow Breakthrough الجديدة التي ستشهد عمل البلدان والشركات معًا لتوسيع نطاق تطوير التقنيات النظيفة ونشرها وتسريعها بشكل كبير وخفض التكاليف هذا العقد.

 تشمل الدول الموقعة الولايات المتحدة والهند والاتحاد الأوروبي والاقتصادات النامية وبعض البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ - تمثل مجتمعة أكثر من 50٪ من اقتصاد العالم وكل منطقة.

 

والهدف من ذلك بحسب موقع قمة المناخ ، هو جعل التقنيات النظيفة الخيار الأكثر تكلفة ، وسهولة الوصول إليه ، والجاذبية للجميع على مستوى العالم في القطاعات الأكثر تلويثًا بحلول عام 2030 ، ولا سيما دعم العالم النامي للوصول إلى الابتكارات والأدوات اللازمة للانتقال العادل إلى صافي الصفر.

وأوضح أن العمل سيركز على خمسة قطاعات رئيسية - الطاقة والنقل البري والهيدروجين والصلب والزراعة - والتي تمثل مجتمعة أكثر من نصف إجمالي الانبعاثات العالمية وتوضح بشكل أكبر كيف تنتقل البلدان من الالتزامات إلى الإجراءات الملموسة.

كما وقع القادة على وثيقة  Glasgow Breakthroughs ، كما التزموا بمناقشة التقدم العالمي كل عام في كل قطاع بدءًا من عام 2022 - بدعم من التقارير السنوية التي تقودها وكالة الطاقة الدولية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

وخلال فعاليات القمة أعلن قادة من جنوب أفريقيا، والمملكة المتحدة ، والولايات المتحدة ، وفرنسا ، وألمانيا ، والاتحاد الأوروبي عن شراكة رائدة لدعم جنوب إفريقيا من خلال الانتقال السريع للطاقة العادلة.

وكخطوة أولى، أعلنت الشراكة الدولية أنه يمكن توفير 8.5 مليار دولار على مدى 3-5 سنوات القادمة لدعم جنوب إفريقيا - أكبر منتج للكهرباء في العالم كثيف الكربون - لتحقيق الهدف الأكثر طموحًا في جنوب إفريقيا المحدثة والطموحة مساهمة محددة وطنيا.

 

إلى جانب هذه الإشارات القوية من القادة، واصل المفاوضون عملهم الحاسم على الأنظمة والقواعد التي يقوم عليها التسليم ، حيث تم طرح المسودات المبكرة للنصوص التفاوضية حول العديد من القضايا ويعمل الخبراء على إيجاد أرضية مشتركة ، مدفوعة بالتوجيه السياسي الواضح من القادة.

 

وخلال الفعاليات قال رئيس قمة المناخ  COP26 ، ألوك شارما أن الغابات هي واحدة من أفضل دفاعاتنا ضد تغير المناخ الكارثي ، وهي ضرورية للحفاظ على 1.5 درجة مئوية على قيد الحياة ، وسيساعد هذا الالتزام التاريخي على إنهاء الآثار المدمرة لإزالة الغابات ودعم البلدان النامية ومجتمعات السكان الأصليين الذين يحرسون الكثير من غابات العالم.

وأضاف رئيس القمة أن قمة جلاسكو ستساعد في تحريك العالم نحو نقطة تحول عالمية ، حيث تكون التقنيات النظيفة والخضراء التي نحتاجها للوصول إلى صافي الصفر والحفاظ على 1.5 درجة مئوية على قيد الحياة أكثر تكلفة ، ويمكن الوصول إليها وتكون جذابة للجميع  بدلا من الممارسات الملوثة التي نتركها وراءنا.

وأوضح أن إطلاق التعهد العالمي بشأن الميثان، أمر بالغ الأهمية أيضًا للحفاظ على 1.5 درجة مئوية على قيد الحياة ، قائلا " أنا فخور بأن مؤتمر الأطراف قد استضاف تعهدًا تاريخيًا سيلعب دورًا حيويًا في الحد من ارتفاع درجات الحرارة بمقدار 0.2 درجة خلال العقد المقبل ".

وخلال الفعاليات قال أبطال المناخ رفيعو المستوى لـ COP25 و COP26 ، جونزالو مونوز ونيجل توبينج لقد حقق بالفعل أكثر من 18 قطاعاً من قطاعات الاقتصاد العالمي زخماً حاسماً ، مع حشد الجهات الفاعلة الرئيسية في القطاع الخاص  بهدف تحقيق عالم خالٍ من الكربون في الوقت المناسب، ولا سيما مع توقيع أكثر من 35 من قادة العالم على أجندة   ، ستساعد الحكومات في جميع أنحاء العالم بشكل كبير على توسيع نطاق السباق إلى صفر انبعاثات وتسريعها وتحقيق وعد اتفاقية باريس.

وحول  سلسلة المبادرات الجديدة، أشار الموقع الرسمى لإطلاق عدد من المبادرات منها، إطلاق مبادرة الشبكات الخضراء بقيادة المملكة المتحدة والهند - One Sun One World One Grid ، التي أقرتها أكثر من 80 دولة ، لتعبئة الإرادة السياسية والتمويل والمساعدة الفنية اللازمة لربط القارات والبلدان والمجتمعات بأفضل مصادر الطاقة المتجددة عالميًا لضمان عدم ترك أي شخص دون الوصول إلى الطاقة النظيفة.

كما أطلقت مؤسسة Rockefeller ، جنبًا إلى جنب مع IKEA Foundation و Bezos Earth Fund ، تحالف الطاقة العالمي للأشخاص والكوكب بتمويل أولي بقيمة 10 مليارات دولار من المؤسسات الخيرية وبنوك التنمية لدعم الوصول إلى الطاقة وانتقال الطاقة النظيفة في الجنوب العالمي ، في شراكة استراتيجية مع مجلس انتقال الطاقة بقيادة المملكة المتحدة.

أيضا أطلقت AIM4C ، مبادرة جديدة تقودها الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة ، مع أكثر من 30 دولة داعمة ، ملتزمة بتسريع الابتكار في الزراعة المستدامة ، بعد أن جمعت بالفعل 4 مليارات دولار في زيادة الاستثمار في الزراعة الذكية مناخيًا وابتكار النظم الغذائية ، بما في ذلك 1 مليار دولار من الولايات المتحدة .

بالإضافة إلى أن  برنامج Breakthrough Energy Catalyst ، الذي يرأسه بيل جيتس ، يهدف  إلى جمع 3 مليارات دولار من رأس المال الميسر لتحفيز استثمارات تصل إلى 30 مليار دولار لخفض تكاليف التكنولوجيا النظيفة وخلق أسواق للمنتجات الخضراء للهيدروجين الأخضر ، والتقاط الهواء المباشر ، وطويل الأمد تخزين الطاقة ووقود الطيران المستدام بما في ذلك 200 مليون جنيه إسترليني من الدعم البريطاني.

وتعهد تحالف First Movers Coalition ، وهو نادٍ للمشترين بقيادة الولايات المتحدة يضم 25 شركة عالمية كبرى بالتزامات شراء للمساعدة في تسويق التقنيات النظيفة الناشئة الرئيسية عبر القطاعات التي يصعب تفكيكها مثل الصلب والشاحنات والشحن والطيران والألمنيوم والخرسانة والمواد الكيميائية والقطاعات المباشرة.  

وأشارت القمة أنه بعد يومين من COP26 ، تم إحراز تقدم بالفعل، حيث قدمت الهند وتايلاند ونيبال ونيجيريا وفيتنام تعهدات جديدة ،مما يعني الآن أن 90٪ من الاقتصاد العالمي مغطاة بالتزامات صافية صفرية.

وتضمن إعلان الهند أيضًا مجموعة من الالتزامات الطموحة لعام 2030 ، بما في ذلك قدرة طاقة الوقود غير الأحفوري 500 جيجاوات ، ومتطلبات الطاقة بنسبة 50٪ من مصادر الطاقة المتجددة ، وخفض بنسبة 45٪ من كثافة الكربون في الاقتصاد ، لافتا أن هناك مساهمات وطنية اسضا من العديد من الدول من الأرجنتين والبرازيل وجيانا والهند وموريتانيا والمغرب وموزمبيق وتايلاند واستراتيجيات جديدة طويلة الأجل أعلنتها أو أرسلتها جامايكا وكازاخستان والولايات المتحدة الأمريكية  فيما يتعلق بتمويل المناخ ، كما أن هناك  التزامات جديدة من: إيطاليا وإسبانيا وأستراليا ولوكسمبورج.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة