أكرم القصاص - علا الشافعي

قمة المناخ تحذر من استمرار استخدام الوقود الاحفورى.. الأمين العام للأمم المتحدة فى جلاسجو: ارتفاع مستوى سطح البحر ضعف المعدل قبل 30 عامًا.. أنطونيو جوتيرش: لابد من توفير 100 مليار دولار سنويا لمواجهة التحديات

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 03:40 م
قمة المناخ تحذر من استمرار استخدام الوقود الاحفورى.. الأمين العام للأمم المتحدة فى جلاسجو: ارتفاع مستوى سطح البحر ضعف المعدل قبل 30 عامًا.. أنطونيو جوتيرش: لابد من توفير 100 مليار دولار سنويا لمواجهة التحديات جوتيرش ارشيف
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل فعاليات قمة المناخ "كوب 26" فى جلاسجو بإسكتلندا وسط  مشاركة دولية رفيعة المستوى، وفى كلمته خلال فعاليات القمة شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش على محافظة القمة  COP26 على هدف 1.5 درجة مئوية، لافتا إلى أن  السنوات الست التي انقضت منذ اتفاقية باريس للمناخ هي السنوات  الأكثر سخونة على الإطلاق.

وقال جوتيرش " يدفع إدماننا للوقود الأحفوري البشرية إلى حافة الهاوية ، ونواجه خيارًا صارمًا: إما أن نوقفه - أو يوقفنا ، لقد حان الوقت لنقول: كفى ، ويكفي إهانة التنوع البيولوجي، وكفى لقتل أنفسنا بالكربون، كما يكفي التعامل مع الطبيعة كمرحاض"

أضاف جوتيرش: نحن نحفر قبورنا بأنفسنا، وبالتالى يتغير كوكبنا أمام أعيننا - من أعماق المحيطات إلى قمم الجبال ؛ ومن ذوبان الأنهار الجليدية إلى الظواهر الجوية القاسية التي لا هوادة فيها ، بجانب ارتفاع مستوى سطح البحر ضعف المعدل الذي كان عليه قبل 30 عامًا، وأصبحت المحيطات أكثر سخونة من أي وقت مضى - وتصبح أكثر دفئًا بشكل كبير ، كما تنبعث الآن أجزاء من غابات الأمازون المطيرة من الكربون أكثر مما تمتصه.

مشددا أنه قد تعطي إعلانات العمل المناخي الأخيرة الانطباع بأننا نسير على الطريق الصحيح لتغيير الأمور ، الا أن هذا وهم ، مشيرا إن آخر تقرير منشور عن المساهمات المحددة وطنياً أظهر أنهم سيظلون يحكمون على العالم بزيادة كارثية بمقدار 2.7 درجة، وحتى لو كانت التعهدات الأخيرة واضحة وذات مصداقية - وهناك أسئلة جدية حول بعضها - ما زلنا نتجه نحو كارثة المناخ.

وقال الامين العام : حتى في أفضل السيناريوهات، سترتفع درجات الحرارة فوق درجتين، لذا بينما نفتتح مؤتمر المناخ الذي طال انتظاره ، ما زلنا نتجه نحو كارثة مناخية، ولا شك ان الشباب يعرفون ذلك ، كل دولة ترى ذلك، فالدول الجزرية الصغيرة النامية - وغيرها من الدول الضعيفة - تعيشها، وبالتالى بالنسبة لهم ، الفشل ليس خيارًا ، فالفشل هو حكم الإعدام ونحن نواجه لحظة الحقيقة.

وأضاف: نقترب بسرعة من نقاط التحول التي ستؤدي إلى تصعيد حلقات التغذية الراجعة للاحترار العالمي ، لكن الاستثمار في صافي الصفر " صفر كربون" ،  سيؤدى لدوائر حميدة للنمو المستدام والوظائف والفرص، و لدينا تقدم لنبني عليه.

ولفت إلى أن عددا من البلدان قدمت التزامات ذات مصداقية بشأن صافي الانبعاثات الصفرية بحلول منتصف القرن، وتوقف الكثير عن التمويل الدولي للفحم ، كما تقود أكثر من 700 مدينة الطريق إلى الحياد الكربوني، كما يقوم تحالف Net-Zero Asset Owners Alliance - المعيار الذهبي للالتزامات ذات المصداقية والأهداف الشفافة - بإدارة أصول بقيمة 10 تريليون دولار أمريكي وتحفيز التغيير عبر الصناعات.

وحول أبرز ما يجب فعله أشار الأمين العام للأمم المتحدة أن العلم واضح ، نحن نعرف ما يجب القيام به:

يجب أن نبقي هدف 1.5 درجة مئوية على قيد الحياة

وهذا يتطلب طموحًا أكبر بشأن التخفيف واتخاذ إجراءات فورية ملموسة للحد من الانبعاثات العالمية بنسبة 45 في المائة بحلول عام 2030 ، وبالتالى لابد أن تتحمل دول مجموعة العشرين مسؤولية خاصة لأنها تمثل حوالي 80 في المائة من الانبعاثات،  وذلك وفقًا لمبدأ المسؤوليات المشتركة في ضوء الظروف الوطنية ، ويجب على الدول المتقدمة أن تقود الجهود.

وأوضح أن الاقتصادات الناشئة ، أيضًا ، يجب أن تذهب إلى أبعد من ذلك ، لأن مساهمتها ضرورية لخفض الانبعاثات بشكل فعال، موضحا نحن بحاجة إلى أقصى قدر من الطموح - من جميع البلدان على جميع الجبهات - لإنجاح قمة جلاسكو.

 

 وفى كلمته حث البلدان المتقدمة والاقتصادات الناشئة على بناء تحالفات لخلق الظروف المالية والتكنولوجية لتسريع إزالة الكربون عن الاقتصاد ، وكذلك التخلص التدريجي من الفحم.

 وقال " دعونا لا نتوهم: إذا كانت الالتزامات قاصرة بنهاية مؤتمر الأطراف هذا ، يجب على البلدان إعادة النظر في خططها وسياساتها المناخية الوطنية، ليس كل خمس سنوات بل  كل عام و كل لحظة حتى يتم التأكد من الحفاظ على 1.5 درجة، وحتى ينتهي دعم الوقود الأحفوري ، وحتى يتم التخلص من الفحم وبالتالى نحن نحتاج أيضًا إلى مزيد من الوضوح".

أضاف جوتيرش أن هناك عجز في المصداقية وفائض من اللبس حول تخفيضات الانبعاثات وأهداف الصفر الصافي ، بمعاني مختلفة ومقاييس مختلفة.

لهذا السبب - بخلاف الآليات التي تم وضعها بالفعل في اتفاقية باريس - أعلن أنني سوف أقوم بإنشاء مجموعة من الخبراء لاقتراح معايير واضحة لقياس وتحليل الالتزامات الصفرية الصافية من الجهات الفاعلة غير الحكومية.

يجب أن نفعل المزيد لحماية المجتمعات الضعيفة من الأخطار الواضحة والقائمة لتغير المناخ.

فعلى مدى العقد الماضي ، عانى ما يقرب من 4 مليارات شخص من كوارث مرتبطة بالمناخ ، وهذا الدمار سوف ينمو فقط ،لافتا ان أنظمة الإنذار المبكر تنقذ الأرواح ، فيما تحافظ  الزراعة والبنية التحتية الذكية مناخيا على الوظائف، ويجب على جميع الجهات المانحة تخصيص نصف تمويلها المتعلق بالمناخ للتكيف.

 

يجب أن يكون مؤتمر الأطراف هذا لحظة تضامن

ويجب أن يصبح التزام تمويل المناخ البالغ 100 مليار دولار سنويًا لدعم البلدان النامية حقيقة واقعة لتمويل المناخ بقيمة 100 مليار دولار ، معتبرا أن هذا أمر بالغ الأهمية لاستعادة الثقة والمصداقية.

ومرحبا بالجهود التي تقودها كندا وألمانيا للمساعدة .

وقال الأمين العام أنه بخلاف 100 مليار دولار، تحتاج البلدان النامية إلى موارد أكبر بكثير لمحاربة COVID-19 ، وبناء المرونة والسعي لتحقيق التنمية المستدامة، خاصة أولئك الذين يعانون أكثر من غيرهم - أي أقل البلدان نموا والدول الجزرية الصغيرة النامية - يحتاجون إلى تمويل عاجل" يحتاجون إلى المزيد من تمويل المناخ العام، والمزيد من مساعدات التنمية الخارجية، والمزيد من المنح ، بجانب  وصول أسهل إلى التمويل".

وطالب بنوك التنمية المتعددة الأطراف أن تعمل بجدية أكبر لتعبئة استثمارات أكبر من خلال التمويل المختلط والخاص" ، مشيرا أن دوي صفارات الانذار انطلق  وكوكبنا يتحدث إلينا ويخبرنا بشيء ما .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة