أكرم القصاص

إزاى تخلص نفسك من الشعور بالذنب طول الوقت؟ الحل فى خطوات بسيطة

الخميس، 25 نوفمبر 2021 08:00 ص
إزاى تخلص نفسك من الشعور بالذنب طول الوقت؟ الحل فى خطوات بسيطة الشعور بالذنب
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشعر البعض بالذنب عند التعرض للخذل من شخص ما أو ارتكاب خطأ ما، ويعتبر شعورا طبيعيا يحدث عندما يشعر الشخص بمسئوليته تجاه حدوث خطأ ما، ويساعد هذا الشعور الإنسان فى اتخاذ قرارات جيدة، كما ينبهنا عند ارتكبنا للأخطاء، أو عندما نوشك على ارتكاب خطأ ما، لكن عندما يستحوذ هذا الشعور على حياتنا اليومية وقراراتنا، تكون هذه مشكلة كبيرة يجب حلها، من خلال اتباع عدة نصائح أشارت إليها الدكتورة لوسى نولز، أخصائية علم النفس الإكلينيكى خلال تقرير منشور بصحيفة "مترو" البريطانية.

 

إزاى تخلص نفسك من الشعور بالذنب

اعرف سبب شعورك بالذنب

عندما يشعر الإنسان بالذنب، من الأفضل أن يسأل نفسه: "هل قمت بفعل شىء خاطئ؟"، مثل أن كذب أو كان أنانياً عند تعامله مع شخص ما، وغيرها من الأفعال التى جعلته يشعر بالذنب حتى يعلم حقيقة المشكلة ويجد حلاً لها، كما من الجيد أن يكون للإنسان أصدقاء لكن لا ينصح بوضعهم دائماً على قائمة أولوياته حتى لا يشعر طوال الوقت بالتعرض للضغط والتوتر.

 

حدد تفاصيل شعورك

يجب على الإنسان أن يتحقق من شعوره بالذنب وما هو الموقف الذى يشعر بالذنب تجاهه، مع تذكر المكان أو الموقف الذى تعلم فيه المعايير الاجتماعية والأخلاقية التى انتهكها وجعلته يشعر بالذنب، فربما تكون تعاليمهم خاطئة مع تذكر ما يمكن أن يقوله لصديقه فى حالة إذا وقع فى نفس الموقف، لأننا غالباً ما نكون قاسيين على أنفسنا أكثر من أصدقائنا.

 

ارجع لماضيك

يمكن أن يكون الشعور المستمر بالذنب مرتبطًا بحدث وقع فى الماضى، لذلك يجب اكتشافه وعلاجه للتخلص من هذا الشعور ويمكن الاستعانة بطبيب نفسى أو أصدقاء إذا لزم الأمر.

 

اكتب يومياتك

يمكن أن تساعد كتابة اليوميات فى ترتيب الأفكار ورؤية المواقف بشكل أوضح، وذلك لأن مخاوفنا مكتوبة أمامنا، لمعرفة حقيقة الموقف وهل يستحق الشعور بالذنب، مع الاعتراف بالخطأ فى حالة ارتكابه لكن حال الشعور بالذنب حيال موقف لا يتعلق بك من الأفضل تجنب التفكير فيه ونسيانه.

 

فكر فى الأشياء الإيجابية فى حياتك

يفضل تخصيص وقت للتفكير فى المواقف والأشياء الإيجابية التى فى حياتك للاستمتاع بها، والشعور بالسعادة والامتنان والتخلص من الشعور بالذنب، بدلاً من التركيز طوال الوقت فى السلبيات.

الشعور بالحزن
الشعور بالحزن
الشعور بالذنب
الشعور بالذنب
الشعور الدائم بالذنب
الشعور الدائم بالذنب

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة