دراسة: انخفاض مستويات "فيتامين د" يزيد من خطر السكتة الدماغية.. فيديو

الأحد، 21 نوفمبر 2021 01:00 م
دراسة: انخفاض مستويات "فيتامين د" يزيد من خطر السكتة الدماغية.. فيديو تغطية تلفزيون اليوم السابع
كتبت ـ هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول دراسة طبية حديثة أجرتها جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، والتي أكدت أن انخفاض مستويات "فيتامين د" يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأشارت التغطية إلى ما قاله الباحثون من أن فيتامين "د" ضروري لعمل العديد من الأنظمة الرئيسية في جسم الإنسان من المناعة إلى التمثيل الغذائي للعظام.

أيضا "فيتامين د" يرتبط بصحة القلب والأوعية الدموية، حيث يؤدي نقصه إلى مضاعفة خطر حدوث اضطراب حاد في إمدادات الدم إلى الدماغ، مثل ما أكدت الدراسة.

ويتكون "فيتامين د" في بشرة الجلد تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية، لذلك لوحظ نقصه في المملكة المتحدة والبلدان المماثلة، وذلك لقلة ضوء الشمس هناك.

وقال الأطباء، إنه في أشهر الشتاء، يمكن الحصول على المادة المفيدة عن طريق تناول الأسماك الدهنية والبيض وكبد البقر واللبن.

نوهت التغطية كذلك إلى دراسات أخرى قالت فيها إن نقص فيتامين "د" هو عامل خطر مستقل لفشل القلب، على الأقل جزئيا، من خلال تحفيز مقاومة الأنسولين في عضلة القلب.

ولفت الباحثون إلى أن نقص "الفيتامين د"، يعد عاملا مساعدا لزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب الاحتقاني وأمراض الشرايين والسكتات الدماغية والحالات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة