جورج بول تغلب على فقره وأصبح أبرز علماء الرياضيات فى بريطانيا.. ما نظرياته؟

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 10:00 م
جورج بول تغلب على فقره وأصبح أبرز علماء الرياضيات فى بريطانيا.. ما نظرياته؟ جورج بول
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عالم رياضيات بريطانى عمل على ابتكار نوع من علم الجبر الذى أتاح التعامل مع الأرقام والحروف والعبارات والفرضيات، كما لو كانت أرقاما بحتة، وقدم للبشرية الجبر المنطقى المستخدم فى الحواسيب، هو جورج بول، الذى تمر اليوم ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا  اليوم 2 فبراير من عام  1815 وله العديد من المؤلفات فى مجال الرياضيات.

استطاع جورج بول التغلب على ظروفه الصعبة التى كادت تعيقه عن استكمال دراسته فى الجامعة، ولكن تمتعه بالذكاء جعله يتعلم بمفرده اللاتينية والألمانية والفرنسية والإيطالية، إلى جانب عمله مدرسًا وهو فى سن الـ 16 حتى يعيل عائلته الفقيرة.

تخصص جورج بول فى مجال الرياضيات وكان دائم الإطلاع على كتب أمثال إسحاق نيوتن، وبيير سيمون لابلاس وجوزف لويس لاجرانج، وغيرهم، وفى عام 1839 نشر بحثه الأول في مجلة "كامبريدج ماثيماتيكال جورنال" وسمح له هذا المقال فى فرض نفسه كشخصية مهمة في عالم الرياضيات.

ألف جورج بول كتاب بعنوان "التحليل الرياضياتى للمنطق" فى عام 1847،  ثم أصدر "التحقيق فى قوانين الفكر التى تقوم على النظريات الرياضياتيه للمنطق والاحتمالات" في عام 1854، من خلال أبحاثه ومؤلفاته طور شكلا جديدا من المنطق حيث اعتمد على الرموز وفي نفس الوقت على قوانين الرياضيات.

كانت نظرية جورج بول تهدف إلى ترجمة الأفكار والمفاهيم إلى معادلات للتمكن من تطبيق قوانين الرياضيات عليها تم ترجمة النتيجة إلى شكل منطقي، لهذا قام بابتكار "الجبر المنطقي " الخاضع لبعض الخاصيات "كالتبادلية والتجميعية"، وبعد مسيرة طويلة بين عالم الأرقام والنظريات رحل عن عالمنا فى 8 ديسمبر 1864م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة