خلى بالك.. أخصائى نفسى يحذر: البلاك فرايداى قد يصيبك بإدمان التسوق

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 09:00 م
خلى بالك.. أخصائى نفسى يحذر: البلاك فرايداى قد يصيبك بإدمان التسوق شراء السلع
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر الكثير من الأشخاص الجمعة السوداء، لاستغلال فرص التخفيضات المطروحة بالمحلات التجارية المختلفة لشراء ملابس أو قطع ديكور وأدوات مكياج وغيرها، ولكن يمكن أن تعزز الجمعة السوداء السلوكيات غير الصحية مثل الإفراط فى تناول الطعام، والشراء، وفقاً لما أكده راى سعدون، أخصائى الصحة العقلية والتعافى من الإدمان.

وأصبح يوم الجمعة السوداء أمرًا طبيعيًا في معظم الدول خلال السنوات القليلة الماضية، وأشار تقرير منشور بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية إلى أن اندفاع هرمون الدوبامين خلال التسوق عبر الإنترنت يمكن أن يحول التسوق إلى إدمان خطير .

ويميل الأشخاص إلى التشبث بالأشياء التى تمنحهم الدوبامين، مثل التسوق والسبب الذى يساعدهم على نسيان مشاكلهم لفترة وجيزة، حيث قال راي: "على سبيل المثال، عندما تشترى شيئًا ما، فإن الدوبامين يندفع ويخدر مشاعرك مؤقتًا".

مراحل إدمان التسوق بيوم الجمعة السوداء

بداية إدمان التسوق

شراء شيء جديد يمكن أن يجعل الإنسان يشعر بتحسن قليل لفترة قصيرة من الزمن، وهذا ما يؤدى إلى الإدمان مع مرور الوقت وقال مارتن بريستون، المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة خاصة بإعادة التأهيل بعيادة ديلامير، إن المصابين بالتسوق القهرى يستخدمون طقوس التصفح والشراء والإنفاق من أجل الهروب من المشاعر السلبية مثل الصدمة أو الاكتئاب أو القلق أو الملل أو الغضب وغيرها من الأسباب التى تدفعهم لإدمان التسوق".

وغالبًا ما يحاول الشخص الذى يعانى من إدمان التسوق أن يتخلص من مشاكله بالتسوق أكثر ومن هنا تأتى الإصابة بإدمان التسوق.

مشاكل مالية

ومثل إدمان القمار فإن إدمان التسوق عبر الإنترنت يتسبب فى مشاكل مالية للشخص الذى يعانى من إدمان التسوق، بسبب شرائه للعديد من السلع باهظة الثمن، وقد يؤدى ذلك إلى الإصابة بمشاكل صحية  مثل الاكتئاب والقلق.

لذلك يتسبب يوم الجمعة الأسود فى الإصابة بالإدمان أو تقويته كما له تأثير مالى غير مباشر، حيث يؤدى إلى المزيد من الديون والإصابة بمشكلات صحية عقلية بعيدة المدى.

شراء السلع
شراء السلع
 
إدمان التسوق
إدمان التسوق









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة