موظفة فيس بوك: الخوارزميات توجه الأطفال لمحتوى ضار ولا أحد يحاسب زوكربيرج

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 05:12 م
موظفة فيس بوك: الخوارزميات توجه الأطفال لمحتوى ضار ولا أحد يحاسب زوكربيرج مارك زوكربيرج
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سأل السناتور بمجلس الشيوخ، ريتشارد بلومنتال، موظفة "فيس بوك" السابقة، فرانسيس هاوجين، حول دليلها لتأكيد مزاعمها بأن منصات فيس بوك ضارة بالأطفال، وقالت إن خوارزمياته توجه الأطفال من محتوى غير ضار إلى محتوى يشجع على ممارسات خاطئة تضر بصحتهم النفسية والعقلية والجسدية.

وأضافت فى جلسة الاستجواب فى "الشيوخ" حول تأثير الإنترنت على الأطفال والمراهقين أن دراسات "فيس بوك" الخاصة تُظهر مدى سهولة خوارزمياته في توجيه الأطفال من محتوى غير ضار مثل الوصفات الصحية إلى محتوى يشجع على فقدان الشهية خلال فترة زمنية قصيرة.

وقالت إن أبحاث فيسبوك أظهرت أيضًا أن أكثر من 6% من الأطفال يعترفون بأنهم مدمنون على إنستجرام لدرجة أنه "يضر ماديًا" بالصحة والعمل المدرسي والصحة البدنية - لكنها تعتقد أن هذا الرقم أعلى على الأرجح.

وعند سؤالها عن الهياكل الداخلية التي تدير السياسات داخل الشركة، قالت هاوجين إن الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج لديه قدر غير متناسب من السيطرة على "فيس بوك" وسياساتها لأنه يمتلك أكثر من 55% من أسهم التصويت في الشركة.

وأكدت هاوجين: "لا يوجد أحد حاليًا يحاسب زوكربيرج إلا هو".

وأدانت فرانسيس هاوجين، الموظفة السابقة فى "فيس بوك" السرية الشديدة وانعدام الشفافية حول كيفية عمل عملاق التكنولوجيا  وعمل خوارزمياته.

وقالت إن المنظمين لا يمكنهم اتخاذ إجراءات ضد "فيس بوك" عندما لا يعرفون ما يكفي عن أسباب المشاكل أو كيفية حلها.

وأضافت: "لا يمكننا أن نتحمل أقل من الشفافية الكاملة". "طالما أن "فيس بوك" يعمل في الظل ويخفي أبحاثه عن التدقيق العام، فإنه غير خاضع للمساءلة. حتى تتغير الحوافز، لن يتغير فيس بوك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة