أكرم القصاص

روايات البوكر.. رحلة الوريث الوحيد في "بيت حدد" لفادى عزام

الأحد، 24 أكتوبر 2021 09:00 ص
روايات البوكر.. رحلة الوريث الوحيد في "بيت حدد" لفادى عزام رواية بيت حدد
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية بيت حدد رواية للكاتب السوري فادي عزام. عام 2017 عن دار الآداب للنشر والتوزيع في بيروت، ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018، المعروفة باسم "جائزة بوكر العربية".

وتدور الرواية حول أنيس الذى يعود من لندن إلى سوريا في العام 2011، لكي يبيع بيت جده الأثري، "بيت حُدُد"، الذي تركه خاله له باعتباره الوريث الوحيد، لكن الدكتور، جراح القلب، يجد نفسه أمام إرث ثقافي وأسرار مدهشة تخص حاضر البيت وتاريخه، ورويدا رويدا تتحول رحلة الدكتور القصيرة إلى ورطة غيرت حياته.

في رواية بيت حدد تنشأ قصة حب ممنوع بين المخرج فيديل والطبيبة "ليل" المتزوِجة، وقصة حب أخرى بين "سامية" و"أنيس"، دكتور القلب الذي عاد من المهجر ليبيع "بيت حُدُد"، الإرثَ الذي تركه له خاله.

وتجسد الرواية في مجملها رحلة مشوقة داخل مصائر أبطال وُجدوا في لحظة من لحظات الرعب الأكبر، تكشف هشاشة العالم وعنفه.

تتطرق بيت حدد أيضا إلى سوريا وما أصبحت عليه بعد الثورة كاشفة عن تفاصيل تحولات بلد عاشت الحرب ومازالت تقاوم وسط شعب صامد عاشق لتراب وطنه.

وفادي عزام كاتب سوري من مواليد السويداء، جنوب سوريا، عام 1973، تخرج من كلية الآداب في جامعة دمشق سنة 1998 ونشر في الصحف العربية مقالات ونصوصا وكذلك العديد من القصص في مجلات عربية، صدر له كتاب نصوص بعنوان "تحتانيات" عام 2010، ورواية "سرمدة" عام 2011 التي وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية سنة 2012 وترجمت إلى الإنجليزية والألمانية والإيطالية، و"رحلة إلى قبور ثلاثة شعراء" وهو كتاب في أدب الرحلات، عام 2016، ورواية "بيت حُدُد" عام 2017.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة