أكرم القصاص - علا الشافعي

روايات البوكر.. أزمة الاغتراب فى "الحالة الحرجة للمدعو ك" للكاتب عزيز محمد

الأربعاء، 20 أكتوبر 2021 09:00 ص
روايات البوكر.. أزمة الاغتراب فى "الحالة الحرجة للمدعو ك" للكاتب عزيز محمد رواية الحالة الحرجة للمدعو ك
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفوز الروايات الكابوسية أو الكافكاوية إن جاز التعبير باهتمام كونها الأقل من ناحية التواجد، فهذه النوعية من الروايات ليست منتشرة، وإلى هذا النوع من الأدب تنتمى رواية "الحالة الحرجة للمدعو ك" للكاتب السعودى عزيز محمد التى صدرت عام 2017 عن دار التنوير للطباعة والنشر فى بيروت، ودخلت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018، المعروفة باسم "جائزة بوكر العربية".

تتناول الرواية تجربة شاب يبلغ من العمر 26 عاماً وأصيب بسرطان في الدم وهو الراوي في نفس الوقت حيث يسجل ما يشبه اليوميات التى تجسد آلامه المرضية وغير المرضية، غير أن أغلب ما يسجله يشى بغربته عن المجتمع الذى يعيش فيه ورفضه لكثير من الممارسات وتعطله عن الاندماج فيها.

الرواية كابوسية بامتياز حيث توثق على الورق قصة روح نهشها المرض حتى النخاع، روح لم تجد العزاء فى الأهل ولا فى الصديق ووجدته فقط فى الثرثرة، روح قاست من الخواء ما لا يطيقه أحد، ومن الألم ما لا يجدى معه مسكنات الأرض كلها.

الآخرون هم الجحيم، كما كان يقول سارتر، ويبدو أن "ك" كان يدرك ذلك جيدًا ولذلك لم يكن مستعدًا للعيش في ذلك الجحيم، أو لربما فضل العيش في الجحيم إن كان خاليًا من الآخرين.

وعزيز محمد هو كاتب سعودى ولد فى الخبر، عام 1987، كتب فى مجموعة متنوعة من مجالات الأدب منها الشعر والقصص القصيرة، له مقالات سينمائية نُشرت في مجلات ثقافية، رُشحت روايته الأولى "الحالة الحرجة للمدعو ك" (2017) للجائزة العالمية للرواية العربية،  وترجمها إلى الإنجليزية همفرى ديفيز.

من إصداراته "سقراطون... روايات حقيقية واقعية مترجمة" عن دار الرسم بالكلمات عام 2017، ورواية الحالة الحرجة للمدعو ك، والكوكب العاشر عن دار تشكيل للنشر والتوزيع عام 2018 ، ونضارة بعجل، عام 2019 عن دار تشكيل للنشر والتوزيع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة