روايات البوكر.. الروائية العراقية ميسلون هادى تتذكر "أخوة محمد"

السبت، 16 أكتوبر 2021 09:00 ص
روايات البوكر.. الروائية العراقية ميسلون هادى تتذكر "أخوة محمد" رواية اخوة محمد
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية "أخوة محمد" للروائية العراقية ميسلون هادى عام 2018 عن دار الذاكرة للنشر والتوزيع فى بغداد، ودخلت فى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2019، المعروفة باسم "جائزة بوكر العربية".

تروى الكاتبة العراقية "ميسلون هادى" فى هذه الرواية حكاية روائية تنتقل للسكن فى حى جديد، فتستقبلها شابة من سكان الحى تدعى "أورشينا"، وهى كاتبة جديدة أنجزت روايتها الأولى وتريد من الجارة الروائية أن تقرأها وتبدى رأيها وملاحظاتها فيها.

تشعر الروائية أن هذه الجارة ستعبث بوقتها، فتحاول أن تتهرب من قراءة الرواية، لكن فى النهاية تذعن لطلبها، وتنتهى الروائية، التى تسميها أورشينا بالأستاذة، من القراءة، وتأتى أورشينا لتقف فى باب البيت بانتظار رأى الأستاذة.

وتدور أحداث الرواية فى زقاق بغدادى جميع سكانه يحملون اسم محمد، ما عدا عبدالملك زوج ماريا، حيث تحاول الروائية من خلال أبطال الرواية وبطلاتها أن تجعل الحضور ممكنًا لمن غاب، وأن لا يكون الزقاق عاطلاً عن الأمل والجمال، لأن هناك الواقع كما هو، وهناك الواقع كما يجب أن يكون، حيث يتحرك نحو السعادة من أراد السعادة.

وميسلون هادى كاتبة عراقية من مواليد عام 1954، وقد تخرجت فى قسم الإحصاء فى كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، عام 1976، صدر لها 15 رواية و10 مجموعات قصصية، بالإضافة إلى أعمال ترجمة وأدب الأطفال، ونشرت عشرات المقالات في الشأنين العربي والمحلي وفي مختلف قضايا المرأة العربية، ترجمت بعض قصصها إلى لغات عديدة، وصدرت الترجمة الإنجليزية لروايتها "نبوءة فرعون" عام 2011.

 أُعدت بعض أعمالها إذاعيا وتلفزيونيا، وتحولت روايتها "حلم وردي فاتح اللون" (2009) إلى فيلم سينمائي، فازت بجائزة كتارا عن روايتها "العرش والجدول" (فئة الرواية الغير منشورة) عام 2015، ونشرت الرواية في العام التالي وترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة