أكرم القصاص - علا الشافعي

موجة هبوط تضرب الذهب خلال سبتمبر 2021.. أسعار المعدن النفيس تتراجع 20 جنيها.. الأونصة تخسر 3.1% عالميا بإجمالي هبوط 58 دولارا.. رواج في حركة المبيعات فى مصر.. وتوقعات برفع الفائدة الأمريكية تربك حسابات السوق

السبت، 02 أكتوبر 2021 01:01 م
موجة هبوط تضرب الذهب خلال سبتمبر 2021.. أسعار المعدن النفيس تتراجع 20 جنيها.. الأونصة تخسر 3.1% عالميا بإجمالي هبوط 58 دولارا.. رواج في حركة المبيعات فى مصر.. وتوقعات برفع الفائدة الأمريكية تربك حسابات السوق أسعار الذهب اليوم في مصر
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كنا على موعد مع تراجع في أسعار الذهب بالسوق المصري خلال شهر سبتمبر 2021، لتهبط الأسعار بأكثر من 20 جنيها للجرام من الأعيرة المتداولة في السوق المصري، الأمر الذى خلق حالة رواج جزئي في مبيعات المعدن النفيس بأسواق مصر المختلفة وفي أغلب محافظات الجمهورية.

 

أسعار الذهب العالمية خسرت ما نسبته 3.1 % على مدار شهر سبتمبر 2021، حيث سجلت أونصة الذهب مطلع الشهر 1818 دولار لتهبط لمستويات 1760 دولار ، لتهبط الأونصة 58 دولاراً على مدار جلسات التداول طول الشهر، لكن السعر قد شهد هبوط على نطاق واسع في الأسبوع الأخير من الشهر لتنزل الأونصة إلى 1723 دولار قبل أن تعوض خسائرها قبل إعلاق التداولات.

 


 

أسباب تراجع الذهب في البورصات العالمية
 

وهناك 3 أسباب رئيسية تسبب فى هبوط سعر الذهب فى البورصات العالمية، ولعل أبرزها هو الارتفاع الملحوظ للدولار مما يؤثر على تكلفة حيازة الذهب، ومن ثم حدوث تراجعات كبيرة فى الذهب، والسبب الثانى هو ارتفاع فى مبيعات التجزئة خلال أغسطس 2021 بشكل مفاجئ فوق المتوقع وهذا دفع الذهب للهبوط، وجاء السبب الثالث هو ارتفاع عائد السندات الأمريكية القياسية.

 

يترقب المتابعون لحركة سعر الذهب في مصر احتمالات هبوط الأسعار حتى يقوموا بعملية الشراء، وهنا نؤكد أن رؤية مستقبل سعر الذهب في مصر واحتمالات الهبوط الكبير في المعدن الأصفر في مصر خلال الفترة المقبلة أو ارتفاعها يرتبط حاليًا بمستقبل وتوقعات حركة سعر الفائدة الأمريكية.

 

توقعات أسعار الذهب
 

سعر الذهب يترقب حدثا كبيرا خلال نوفمبر 2021، وهو ما سيكون المتحكم في توقعات الذهب، بعد أن ألمح البنك الفيدرالي إلى تقليص برنامج شراء السندات في نوفمبر، كما نوه إلى إمكانية رفع الفائدة في 2022، وهذه التطورات من شأنها التأثير بقوة على أسعار الذهب، حيث ستتجه الأموال إلى تجارة الفائدة والابتعاد عن الذهب الذي لا يدر عائدا.

 

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول إن المجلس قد يبدأ تقليص برنامجه الضخم لشراء السندات اعتبارا من نوفمبر، فيما ألمح إلى إمكانية رفع أسعار الفائدة في عام 2022، مضيفًا أن الإعلان عن سياسات الفترة المقبلة بشأن الفائدة قد يصدر خلال الاجتماع المقبل المقرر عقده يومي 2 و3 نوفمبر.. وهذا قد يكون سبب في استمرار هبوط الذهب خلال أكتوبر 2021 ما لم تشهد الأسواق حدوث أي طوارئ أو تغير في عوائد السندات.

 

الاجتماع المرتقب لمجلس الاحتياطي الأمريكي المقرر عقده يومي 2 و3 نوفمبر2021 سيخرج بنتائج سيتكون لها آثار كبيرة ومباشرة على سوق الذهب وأسعار المعدن النفيس في كافة البورصات.

 

وبشأن وضع سوق الذهب الآن، شهدت أسعار الذهب في السوق المصري اليوم السبت 2 أكتوبر 2021، ارتفاع محدود بقيمة جنيه واحد فقط، وذلك على أثر ارتفاع في سعر أونصة الذهب بالبورصات العالمية في ختام جلسات التداول هذا الأسبوع أمس الجمعة، حيث أغلق الذهب العالمي على ارتفاع بقيمة 2 دولار فقط لتتجاوز أونصة الذهب سعر 1760 دولار لأول مرة منذ 3 أيام.

 

أسعار الذهب في مصر
 

أسعار الذهب في مصر اليوم السبت تسجل 771 جنيها للجرام من عيار 21 وهو العيار الرئيسي في السوق المصري مقابل سعر 770 جنيها في تعاملات أمس الجمعة، وهذا التحرك المحدود هو نتيجة طبيعية لارتفاع سعر أونصة الذهب لتغلق عند سعر 1761 دولار.

 

سعر الذهب عيار 18 يسجل الآن في سوق الصاغة بمصر يسجل 661 جنيها وقت صياغة هذه السطور، ويعتبر الذهب عيار 18 أحد أهم الأعيرة الذهبية المتداولة في مصر ، وله الترتيب الثاني من حيث حجم المبيعات بعد الذهب عيار 21.

 

أسعار الذهب عيار 24 تسجل في تداولات اليوم السبت سعر 881 جنيها للجرام، وقت صياغة هذه السطور، ويعتبر عيار 24 هو المكون الرئيسي عند تصنيع سبائك الذهب في مصر، ولا يوجد مشغولات ذهبية من الذهب 24 وذلك لسهوله تعرضه للطي والكسر.

 

سعر الجنيه الذهب في سوق الصاغة سجل ارتفاع بحوالي 8 جنيهات، وذلك عقب ارتفاع سعر عيار 21، لأن الجنيه الذهب مكون من ذهب عيار 21، ويسجل الجنيه الذهب الآن في سوق الصاغة 6168 جنيها للجرام

 

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة