الدولة تسابق الزمن لإنهاء مشروعات تطوير الريف المصرى.. المبادرة تحول الحياة من جبل العفش وزرزارة لمساكن الروضة بالبحر الأحمر.. والأقصر تعلن الانتهاء من حصر 680 منزلا لمستحقى "سكن كريم" فى قرية الدير

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 06:00 ص
الدولة تسابق الزمن لإنهاء مشروعات تطوير الريف المصرى.. المبادرة تحول الحياة من جبل العفش وزرزارة لمساكن الروضة بالبحر الأحمر.. والأقصر تعلن الانتهاء من حصر 680 منزلا لمستحقى "سكن كريم" فى قرية الدير
المحافظات – أحمد مرعى – عماد عرفه – حسن عبد الغفار – محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

  • تجهيز مساكن آدمية لقاطنى المناطق العشوائية وذات الخطورة بالغردقة

  • الأقصر تستكمل تبطين الترع وتوصيل الصرف الصحى بالقرى

  • والمنيا تواصل العمل فى مشروعات المياه والصرف بمراكز العدوة ومغاغة

 

المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى "حياة كريمة"، واحدة من أهم المبادرات الاجتماعية التى استهدفت حياة المواطن البسيط فى أغلب محافظات مصر، حيث تأتى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، لتطوير القرى وتحقيق التنمية الشاملة للمجتمع الريفى، فرصة هامة وحيوية لرفع الوعى والارتقاء بمعيشه المواطن وتغيير أوجه حياته اليومية، ومن ضمن مستهدفاتها، الاهتمام بالرياضة والعمل على تغذية العقول بأنشطة رياضية لممارستها واكتشاف الموهوبين رياضيًا ورعايتهم، وما تمثله الرياضة من قيمة للشباب، ومن ثم الحفاظ على اللياقة البدنية للمواطنين.

 

ففى البحر الأحمر

أنشأت الدولة متمثلة فى صندوق تطوير العشوائيات عدد كبير من المساكن عبارة عن منازل ووحدات سكنية فى مدن رأس غارب والغردقة والقصير وسفاجا والتى افتتاحها الرئيس أمس عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وبالفعل تم نقل عدد كبير من قاطنى المناطق العشوائية والخطورة الداهمة فى المدن المختلفة إليها ليعيشوا حياة آمنه غير مهددة وآدمية .

من جانبها تقول الحاجة نجاح عبد الراضى، إحدى المستفيدات من منازل منطقة الروضة "مساكن بديل العشوائيات فى الغردقة" : إنها كانت تسكن فى منطقة تسمى جبل العفش بالغردقة وكانت تلك المنطقة مصنفة أنها ضمن المناطق ذات الخطورة الداهمة، وكان يطلق عليها أيضا دويقة الغردقة، لكون المنازل القديمة تم إنشائها داخل حضن قطعة جبلية ضخمة.

أضافت الحاجة نجاح لـ"اليوم السابع": انها كانت تملك منزلا هى وأولادها وهى أرملة توفى زوجها وترك لها 5 أولاد وكانت تتخيل يوميا أثناء تواجدها فى المنزل المصنف ضمن منطقة الخطورة الداهمة أن المنزل سيسقط عليها وأولادها فى أى وقت، مؤكدة، من القلق والرعب كانت لا تشعر بالحياة "إحنا مكناش عيشين وكان مستنيين الموت ".

وتابعت عندما تم نقلهم إلى مساكن الروضة فى منازل كبيرة وأوسع من المنزل التى كانت تقطن فيه وأولادها استشعرت بالأمان، مؤكده انها كانت تعيش فى حضن صخرة جبلية كبيرة أصبحت تعيش فى مساكن آدمية وبها كل الخدمات المختلفة، وتقدمت الحاجة نجاح بالشكر لمصر وللرئيس السيسى على ما يفعله من أجل المواطن المصرى.

من جانبه قال المهندس أحمد سيد، مدير مشروع الروضة لتطوير العشوائيات بمحافظة البحر الأحمر، فى تصريحات صحفية له، أن المشروع جرى تنفيذه على مرحلتين، وجرى الانتهاء من المرحلة الأولى، مشيرًا إلى انه بنهاية العام الجارى سيتم إعلان المحافظة خالية من المساكن العشوائية الخطرة.

وأوضح مدير مشروع تطوير العشوائيات بالبحر الأحمر فى تصريحات سابقة له، أن المرحلة الثانية من المشروع تتكون من 2000 وحدة بواقع 1500 وحدة فى شلاتين، و500 وحدة فى حلايب بتكلفة 800 مليون جنيه، لافتًا إلى أن الهدف من المشروع نقل المواطنين من المناطق العشوائية، وداهمة الخطورة لمناطق أخرى إسكان بديل.

وتنقسم مساحة الوحدات بديل العشوائيات فى الغردقة بواقع 90 مترًا للوحدة وهى 3 غرف، وصالة، وحمام ومطبخ، حيث جرى تشطيبها كما يجرى فى شقق الإسكان الاجتماعى، بينما مساحة الوحدات فى الجَنُوب 300 متر منها 70 مترا للمنزل و230 فناء سماوى، إلى جانب توافر ملعبين خماسى وسوق خدمى بمشروعى الروضة فى الغردقة وسفاجا وغارب.

 

وفى الأقصر

تستكمل مدينة إسنا جنوب المحافظة العمل فى مشروعات فى مختلف القطاعات فى إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"؛ ويتم تنظيم جولات يومية عليها للوقوف على معدلات تنفيذ تلك المشروعات، بما يسهم فى سرعة الانتهاء منها ودخولها الخدمة فى أقرب وقت، سعياً لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من قاطنى القرى المستهدفة من خلال المبادرة.

 وتشمل تلك المشروعات الجارى تنفيذها ضمن حياة كريمة، "تأهيل وتبطين ترعة الزرقانى" والتى يمتد طولها لـ 4.15 كم، وفرع حاجر كومير بطول 1.92 كم، وتأتى تلك الأعمال ضمن تأهيل 3 ترع تخدم قرية الدير التى تقع شرق مركز إسنا، حيث تم الانتهاء من ترعتى الدير، وساحل الدير، بجانب التوسع الأفقى والمشروعات بإسنا، فيما يتعلق بتأهيل وتبطين الترع، والتى تتضمن محافظات قنا، والأقصر، وأسوان، حيث تمت الإشارة إلى أن إجمالى الأطوال التى تم التعاقد عليها خلال العام المالى 2021/2022، بتلك المحافظات والجارى تنفيذها، وصلت إلى 238.403 كم، فيما يبلغ إجمالى الأطوال الجارى التعاقد عليها واستكمال إجراءات طرحها 84.68 كم.

وتمت الإشارة إلى أنه طبقا لتوزيع الأطوال على محافظات قنا والأقصر وأسوان تستحوذ محافظة الأقصر على 203.09 كم، من إجمالى الأطوال التى تم التعاقد عليها والجارى تنفيذها خلال العام المالى 2021/2022، ويتم تنفيذها من خلال 5 مشروعات، 3 مشروعات منها فى نطاق مركز إسنا لخدمة قرى الدير، وحاجر كومير، وزرنيخ، والحلة، والمطاعنة، وتوماس 1و2، حيث يتم تغطية قاع وجوانب الترع الرئيسية وفروعها بطبقة الدبش بسمك 30 سم، وكذا تغطيتها بطبقة من الخرسانة العادية بسمك 10 سم، وبعض الترع يتم تبطينها بطبقة من الرمل سمك 10 سم، وتعلوها طبقة من الخرسانة المسلحة سمك 15 سم، وذلك وفقا لنوعية التربة والقطاع التصميمى للترعة.

كما تتم أعمال حفر وتركيب شبكة انحدار الصرف الصحى بقرية الدير، بمركز إسنا، حيث أن مكونات مشروع توصيل خدمات الصرف الصحى للقرية، والذى تم البدء فى تنفيذه مطلع شهر يوليو الماضى من جانب الجهاز التنفيذى لمشروعات الاقصر، تحت اشراف الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، ومن المستهدف أن يصل عدد المستفيدين إلى 63 ألف نسمة، ويتضمن المشروع إقامة محطتى رفع رئيسية، وفرعية، وكذا مد خطى طرد، الأول من المحطة الفرعية حتى المحطة الرئيسية، والثانى من المحطة الرئيسية إلى محطة رفع قرية الدير، إلى جانب شبكات انحدار بطول 63 كم.

وخلال آخر زيارة له للأقصر تفقد تفقد رئيس الوزراء بقرية الدير منازل عدد من الأسر المستحقة لسكن كريم، وأجرى حواراً معهم، للتعرف على احتياجاتهم ومتطلباتهم، مؤكداً خلال ذلك على أن الدولة تسعى من خلال التعاون والتنسيق بين كافة أجهزتها إلى توفير سكن لائق وكريم لمواطنيها فى مختلف المناطق غير المخططة، والارتقاء بمستوى جودة الحياة لهم، ووجه رئيس الوزراء خلال تفقده لعدد من منازل الأسر المستحقة لسكن كريم، بأهمية البدء الفورى فى أعمال تطوير ورفع كفاءة هذه المنازل فى قرية الدير، وخلال ذلك تمت الإشارة إلى أنه تم الانتهاء من حصر 680 منزلا لمستحقى لسكن كريم فى قرية الدير.

 

وفى المنيا

تعد مبادرة حياة كريمة، واحدة من أهم المبادرات فى مصر والتى ساهمت فى تطوير الريف المصرى وتغيير الواقع وتحول الحلم إلى حقيقة وذلك فى 5 مراكز بمحافظة المنيا هى دير مواس وملوى، وأبو قرقاص، ومغاغة والعدوة، وتضم 192 قرية بالإضافة إلى 757 قرية تابعة بتكلفة حوالى 23 مليار جنيه.

وتشمل المبادرة العديد من المشروعات الهامة التى تتعلق بأحلام المواطنين منها التعليم والصحة ومراكز الشباب، وعلى رأسها مياه الشرب والصرف الصحى، حيث تشهد القرى عددا من المشروعات فى مجال المياه والصرف الصحى فى مراكز العدوة ومغاغة.

ويجرى تنفيذ محطة معالجة مياه العدوة 200ل/ث والتى يتم إنشاؤها ضمن المبادرة بتكلفة إجمالية 200 مليون جنيه تقريبا على مساحة 25 فدانا والمخطط الانتهاء منها فى 30/6/2022 طبقا للجدول الزمنى للمشروع وتكليفات المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف، ومحطة صرف صحى بنى وركان بمركز العدوة، ومحطة الصرف الفرعية بالعدوة.

وكذلك محطة مياه قصر الرقيب 25ل/ث ومحطة ببنى وركان المرشحة 60ل/ث ومحطة مياه مدينة العدوة المرشحة 50ل/ث والمحطة الرئيسية للصرف الصحى 2000متر مكعب ومحطة رفع صرف صحى كفر مهدى 250متر مكعب فى الساعة ومحطة مياه صفانية 25ل/ث ومركز خدمة العملاء المطور، كما تشهد قرى مغاغة أعمال انشاء محطة مياه آبا البلد، ترشيح فائق الجودة، بمغاغة والتى تبلغ طاقتها الإنتاجية 100ل/ث بتكلفة اجمالية 50 مليون جنيه.

ومن ناحيته أكد المهندس رجب السعيد جبر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنيا أهمية الالتزام بجودة المياه والنظافة العامة وإجراءات السلامة والصحة المهنية وتوعية المواطنين بأهمية مبادرة حياه كريمة فى توفير خدمات مياه الشرب والصرف الصحى لهم وكيفية المحافظة على هذه المشاريع .

 

وفى سوهاج

استهدفت المبادرة التى أطلقها الرئيس السيسى رئيس الجمهورية 34 قرية داخل مركز طما البوابة الشمالية للمحافظة فى كافة المجالات من تعليم وصحة ومياه شرب وصرف صحى وشباب ورياضة وكهرباء وتحسين البيئة العامة المحيطة بالمواطن.

"اليوم السابع" استعرض عددا من المشروعات الخاصة بالمبادرة والتى يتم تنفيذها على أرض الواقع داخل نطاق الوحدة المحلية لمركز ومدينة طما شمال المحافظة والتى وجه اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج بإزالة أية معوقات، والالتزام بأعلى معايير الجودة أثناء التنفيذ، والبرنامج الزمنى المحدد للانتهاء من تلك المشروعات، والتى تهدف إلى توفير الخدمات الأساسية للمواطنين بشكل لائق، وعبر الأهالى عن سعادتهم بما يتم من مشروعات أصبحت ملموسة بالفعل على أرض الواقع.

ومن أهم المشروعات التى قاربت على الانتهاء وبعضها انتهى بالفعل كانت أعمال إنشاء مدرسة "كوم العرب" الرسمية للغات للتعليم الأساسى، والتى تقام على مساحة 3000 متر مربع، بتكلفة 10 ملايين جنيه؛ وتوفر 22 فصلا دراسيا؛ لخدمة أبناء القرية والقرى المجاورة، ثم تفقد المحافظ أعمال إنشاء "مدرسة التربية الفكرية" بقرية كوم العرب، على مساحة 1900 متر مربع، بتكلفة 8 ملايين جنيه، وتشمل جناحا يحتوى على 8 فصول دراسية، بالإضافة إلى فندق مجهز لإقامة الطلاب، وهى الأولى من نوعها فى مركز طما لخدمة أبنائنا من ذوى الهمم.

وأعمال إنشاء مجمع الخدمات الحكومية بقرية " أم دومة "، على مساحة 460 مترا مربعا، والذى يضم " سجل مدنى، ووحدة ضرائب، ومركز تكنولوجى، ووحدة محلية "، لتقديم أفضل مستوى من الخدمات للمواطنين.

والانتهاء من تطوير وإنشاء وحدة طب الأسرة بأم دومة، والتى تم إنشاؤها وفقا لنظام التأمين الصحى الشامل، على مساحة 720 مترا، بتكلفة إنشائية 5 ملايين جنيه، لتخدم أكثر من 20 ألف مواطن بقرية أم دومة، والقرى المجاورة، لافتا إلى أن ذلك يأتى فى إطار المشروعات التنموية والخدمية، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وفقا لرؤية القيادة السياسية لبناء الإنسان المصرى.

 

انشاء 250 منزل و600 وحدة بديل للعشوائيات

 

انشاء 250 منزل و600 وحدة بديل للعشوائيات

 

تدبيش وتبطين الترع بطما بمبادرة حياة كريمة
تدبيش وتبطين الترع بطما بمبادرة حياة كريمة

 

جانب من مساكن بديل العشوائيات
جانب من مساكن بديل العشوائيات

 

حياة كريمة بقرية التل الزوكى
حياة كريمة بقرية التل الزوكى

 

حياة كريمة مستمرة فى المحافظات
حياة كريمة مستمرة فى المحافظات

 

مشروع انشاء مدرسة بقرية الدير
مشروع انشاء مدرسة بقرية الدير

 

مشروعات حياة كريمة بإسنا
مشروعات حياة كريمة بإسنا

 

ملاعب رياضية وسوق تجاري داخل المنطقة
ملاعب رياضية وسوق تجاري داخل المنطقة

 

منطقة الروضة بالغردقة
منطقة الروضة بالغردقة

 

منطقة بديل العشوائيات بالغردقة
منطقة بديل العشوائيات بالغردقة

 

نقل سكان المناطق العشوائية لمناطق ادمية
نقل سكان المناطق العشوائية لمناطق ادمية

 

نقل سكان مجاهد وزرزارة وجبل العفش
نقل سكان مجاهد وزرزارة وجبل العفش

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة