أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفى مع رئيس جنوب السودان: نسعى لزيادة الاستثمارات المصرية فى جنوب السودان.. ومصر ستظل سندا قويا للأشقاء فى جوبا.. وسلفاكير يؤكد: الرئيس السيسى أبدى استعداده لمساعدتنا على كافة الأصعدة

الأحد، 10 أكتوبر 2021 05:33 م
الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفى مع رئيس جنوب السودان: نسعى لزيادة الاستثمارات المصرية فى جنوب السودان.. ومصر ستظل سندا قويا للأشقاء فى جوبا.. وسلفاكير يؤكد: الرئيس السيسى أبدى استعداده لمساعدتنا على كافة الأصعدة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد عبد العظيم – محمد شرقاوى – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالرئيس سلفا كير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان والوفد المرافق له فى بلدهم الثانى مصر، متمنيا لهم إقامة طيبة، معربا عن اعتزازه بالعلاقات الأخوية والاستراتيجية بين البلدين على مختلف الأصعدة استنادا لإرادة سياسية مشتركة للحفاظ على تلك العلاقات وتعزيزها فى الفترة المقبلة.

الرئيس-السيسى-يستقبل-نظيره-رئيس-جنوب-السودان--(1)

وأضاف الرئيس السيسى، خلال مؤتمر صحفى مع نظيره رئيس جنوب السودان: "أجريت مباحثات ثنائية مكثفة مع الرئيس سلفا كير لتعزيز سبل العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية وما شهدته العلاقات من زخم فى مختلف المجالات.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه تابع مع نظيره رئيس جنوب السودان، نتائج انعقاد الدورة الأولى من اللجنة العليا المشتركة بالقاهرة فى شهر يوليو 2021 للتنسيق والتشاور بالإضافة إلى التنسيق حول الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين فى التنمية والتجارة والصناعة.

الرئيس-السيسى-يستقبل-نظيره-رئيس-جنوب-السودان--(2)

وأضاف الرئيس السيسى، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره رئيس جنوب السودان: "اتفقنا على دورية انعقاد اللجنة العليا خلال الفترة المقبلة إضافة إلى متابعة المشاورات السياسية بين وزارتى الخارجية بين البلدين، وتم الاتفاق على إعطاء دفعة تحفيزية للانطلاق إلى افاق رحبة للتعاون الثنائى لزيادة معدلات التبادل التجارى بين البلدين، وتم الاتفاق على زيادة الاستثمارات المصرية فى جنوب السودان، وزيادة التعاون فى بناء القدرات من خلال البرامج التدربيبة التى تقدمها مصر فى المجالات المختلفة.

 

وتابع الرئيس السيسى: "تم الاتفاق على إحياء المشروعات المصرية الموجودة فى جنوب السودان، وزيادة المنح التعليمية المقدمة للدراسة فى الجامعات المصرية، وتقديم تسهيلات لهم والعمل على إعادة تأهيل محطات الكهرباء فى جنوب السودان".

الرئيس-السيسى-يستقبل-نظيره-رئيس-جنوب-السودان--(3)

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الدولة المصرية ستظل سندا قويا للأشقاء فى جنوب السودان، متابعا: "سنواصل الجهود لدعم سبل تعزيز السلام والاستقرار والتنمية فى جنوب السودان.. وترسيخ دعائم السلام الداخلى".

الرئيس-السيسى-يستقبل-نظيره-رئيس-جنوب-السودان--(4)

وأضاف الرئيس السيسى: "ندعم جهود حفظ دولة جنوب السودان ومقدراته.. وندعم السلام والتنمية ومواجهة التحديات التى تواجه جنوب السودان، متابعا: "أكدت على هذا الصدد دعم مصر الكامل لجهود الرئيس لتحقيق السلام فى البلاد، والجهود المبذولة من مختلف الأطراف، لتحقيق السلام".

الرئيس-السيسى-يستقبل-نظيره-رئيس-جنوب-السودان--(5)

وتابع: "تبادلنا وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية وعلى رأسها الوضع فى الشرق الأفريقى والعمل على احتواء التداعيات لباقى دول المنطقة، متابعا: "توافقنا على التنسيق المشترك بما يحقق أمن واستقرار المنطقة فى إطار المسئولية والمصلحة المشتركة".

 

وأكد الرئيس السيسى، أنه ناقش مع رئيس جنوب السودان، ملف مياه النيل فى إطار التنسيق المستمر فى هذا الشأن، وفى ضوء التطورات الجارية فى ملف سد النهضة، متابعا: "أكدنا على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانونى ملزم استنادا إلى القانون الدولى ومخرجات مجلس الأمن، وهو الأمر الذى من شأنه تعزيز الاستقرار فى المنطقة ويفتح التعاون بين حوض النيل.

الرئيس-السيسى-يستقبل-نظيره-رئيس-جنوب-السودان--(6)

وأضاف الرئيس السيسى: "أسعدنى لقائك اليوم وما عكسه من تقارب فى رؤى البلدين وهو سمة مميزة للعلاقات الوطيدة بين البلدين.. واتطلع إلى مزيد من التعاون وأتمنى لجنوب السودان كل الخير والاستقرار واجدد ترحيبى بكم فى بلدكم الثانى مصر وشكرا".

الرئيس-السيسى-يستقبل-نظيره-رئيس-جنوب-السودان--(7)

فيما قال سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان، إنه اتفق مع الرئيس السيسى على العديد من الموضوعات، مضيفا أنه أجرى مع الرئيس السيسى مباحثات حول عدد من الموضوعات بالمنطقة.

 

وأضاف سلفاكير، أن رئيس وزراء إثيوبيا تحدث عن إجراء مفاوضات مع جبهة تحرير شعب تيجراى بحلول أكتوبر وهو ما لم يحدث، لافتا إلى أن السودان يواجه اضطرابات ولا أحد يساعده إلا مصر وجنوب السودان.

الرئيس-السيسى-يستقبل-نظيره-رئيس-جنوب-السودان--(9)

وتابع أن الرئيس السيسى أبدى استعدادا لمساعدة جنوب السودان على الأصعدة كافة.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، استقبل بعد ظهر اليوم، بقصر الاتحادية، الرئيس سلفا كير ميارديت، رئيس جمهورية جنوب السودان، وصرح بذلك السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة