أكرم القصاص - علا الشافعي

فقيه دستورى يحذر "النواب" من أداء اليمين بطريقة غير صحيحة

السبت، 09 يناير 2021 03:00 م
فقيه دستورى يحذر  "النواب"  من أداء اليمين بطريقة غير صحيحة الدكتور صلاح فوزى - أستاذ القانون الدستورى
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينطلق الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب، الثلاثاء القادم الموافق 12 يناير 2021، وذلك في ضوء دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى ، المجلس للانعقاد في الدور الأول من الفصل التشريعي الثاني في تمام الساعة 11 ظهراً.
 
ومن المتوقع أن تقود الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، أكبر الأعضاء سنا ، ويعاونها أصغر الأعضاء وهما : النائبة فاطمة سليم والنائب أبانوب عزت، أداء النواب لليمين الدستورية وانتخاب هيئة المكتب (الرئيس والوكيلين). 
 
وفي هذا الصدد يؤكد الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، علي نقطة مهمة إذا يجب تلاوة القسم حسب صيغته الدستورية دون زيادة أو نقصان في أي من كلماته، حتى يتمكن عضو مجلس النواب من ممارسة مهامه، موضحا فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع  أن نص اليمين الدستورى " أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".
 
ووفقا للنص الدستوري (104) يُشترط أن يؤدي العضو قبل أن يباشر مهام منصب، اليمين الآتية :" أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه"
 
وحذر الفقية الدستورى، من أن أداء القسم بصيغة مغايرة فلن يكتسب حقه في ممارسة مهام العضوية، إذا يظل عضواً منتخباً، ولكن دون حق ممارسة مهام عضوية والتي شرطها أداء القسم الدستوري، إلا إذا أعاد تلاوة اليمين بصيغتها الصحيحة من جديد.
 
وفي سياق متصل، من المتوقع أن يشهد غداً حفل استقبال لأعضاء مجلس النواب المعينون والبالغ عددهم (28) نائبا، علي غرار حفلات الاستقبال التي تم تنظيمها للنواب المنتخبين بنظامي القائمة والفردي.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة