خالد صلاح

القول الفصل فى توقف التسجيل بموقع حجز لقاح كورونا.. "الصحة": افتتاح التسجيل الأسبوع الجارى رسميا لكل المواطنين.. وتأكدنا من نسب الأمان والفاعلية فى مواجهة الفيروس.. وتؤكد: توفير 27 مركزا للتطعيم

السبت، 09 يناير 2021 09:00 ص
القول الفصل فى توقف التسجيل بموقع حجز لقاح كورونا.. "الصحة": افتتاح التسجيل الأسبوع الجارى رسميا لكل المواطنين.. وتأكدنا من نسب الأمان والفاعلية فى مواجهة الفيروس.. وتؤكد: توفير 27 مركزا للتطعيم القول الفصل فى توقف التسجيل بموقع حجز لقاح كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وزارة الصحة والسكان عن أسباب توقف منظومة تسجيل وحجز لقاح كورونا عبر الموقع الإلكتروني الجديد، مؤكدة أنه تم فتح الموقع للتسجيل كنوع من التشغيل التجريبى، للتعرف على شكل مدخلات البيانات التى سيقوم المواطنون بتسجيلها وطريقة التعامل معها.
 
وقالت مصادر بوزارة الصحة والسكان لليوم السابع، إن التجربة المتعلقة بالتشغيل التجريبي نجحت، وسيتم إطلاق الموقع مجددا الأسبوع الجارى، ليتمكن الجميع من التسجيل، وحجز اللقاح للفئات الأولي بالتطعيم، والتي تتمثل في الفرق الطبية في مستشفيات العزل والحميات والصدر وكذلك أصحاب الأمراض المزمنة، مثل الضغط والسكر والغسيل الكلوي والأورام.
 
20200318110037037
 
وأضافت المصادر، أن الموقع مصمم لتحمل تسجيل مليون مواطن في ذات الوقت، مشيرة إلى أنه تم تأمينه بشكل كبير للحفاظ على آمان البيانات والمعلومات الخاصة باللقاح، وأن هناك عددا كبيرا من المواطنين قام بالتسجيل خلال الساعات التى تم تشغيل الموقع تجريبا، مضيفة أنه سيتم عمل 27 مركزا بالجمهورية للحصول على اللقاح.
 
وتابعت: اللقاح الجديد تم اعتماده من هيئة الرقابة والبحوث الدوائية، وتم التأكد من مأمونيته وفاعليته، وحاليا يتم تخزينه في درجة حرارة من 2 إلى 8 مئوية بالثلاجات المتعلقة بالتموين الطبي بفاكسيرا، وخلال الأسبوع الجارى، سيتم توزيعه على المراكز بعد الانتهاء من تجهيز المراكز بشكل نهائي، مضيفة، أنه سيتم توفير مراكز لمتابعة الحالات بعد الحصول على اللقاح بعد الجرعة الأولي والثانية، وأن هناك بعض الأعراض الجانبية التي يتعرض لها كل من يحصل على لقاح كورونا.
 
202101080440144014
 
واستكملت، الأعراض تتمثل في "ألم واحمرار وتصلب وحكة فى موضع التطعيم، ارتفاع بالحرارة، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضلات، ألم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية، مؤكدة أنه لا تتطلب هذه الأعراض بصورة عامة علاجاً معينا فعادة ما تزولً هذه الأعراض من تلقاء نفسها ودون الحصول على وصفة طبية أو دواء.
 
وأضافت:" يتم إعطاء المرضى الذين يعانون من أعراض شديدة علاجا لمعالجة الأعراض تحت إشراف الأطباء قد تحدث تفاعلات حساسية شديدة ويمكن الاتصال بالخط الساخن (15335) حال الرغبة في معرفة أي بيانات عن اللقاح. 
 
20200603050852852
 
وتتضمن الإجراءات المتعلقة بتلقي اللقاح بأن سيقوم مقدم الخدمة الصحية بمراجعة الوضع الصحي للراغب فى تلقى اللقاح للتأكد من عدم وجود أى موانع قد تمنع، ومعرفة المعلومات الصحية الخاصة به وتسجيلها (بما في ذلك التاريخ الطبي والأمراض الحالية)، وحال عدم وجود موانع طبية، سيتم صرف اللقاح الجرعة الأولى من اللقاح عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد بأعلى الذراع، وحال عدم ظهور أى أعراض جانبية قد تؤثر على استمرار عملية التطعيم سيتم تلقى الجرعة الثانية من اللقاح بعد 21 يوما من الجرعة الأولى وبنفس الطريقة.
 

20210106125807587
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة