وكشف الاستطلاع - الذى أجرته مؤسستا "داتا براكسيز" و"يوجوف" للاستشارات وبحوث الرأى العام بتكليف من المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية - أن الألمان هم أقل الشعوب الأوروبية المشاركة فى الاستبيان ثقة فى الأمريكيين، إذ قال 53 % من المشاركين الألمان إنهم إما "يتفقون بشدة" أو "يتفقون" مع فرضية أنه لا يمكن الاعتماد على الولايات المتحدة بعد ترامب، حسبما أفادت به النسخة الأوروبية لمجلة "بوليتيكو".


وقال أكثر من 60% من المشاركين فى المسح - الذى تضمّن 15 ألف شخص من 11 دولة أوروبية وأُجرى خلال شهري نوفمبر وديسمبر بعد الانتخابات الأمريكية - إن النظام السياسى الأمريكى "محطم بالكامل" أو "محطم نوعا ما".. وأجمع 81 % من البريطانيين المشاركين، و71 بالمئة من الألمان و66 بالمئة من الفرنسيين على ذلك الرأى.


واختلف المجريون والبولنديون - الأكبر بين الشعوب الـ11 المشاركة فى الاستطلاع - مع فرضية عدم إمكانية الثقة في الولايات المتحدة، كما أبدى غالبيتهم (56 % من المجريين و58 % من البولنديين) ثقته فى النظام السياسى الأمريكى.


وتوقع 59 % من المشاركين أن الصين ستصبح أقوى من الولايات المتحدة خلال 10 سنوات، وأبدى غالبية المشاركين أن تكون بلدانهم محايدة في الصراع بين واشنطن وبكين أو واشنطن وموسكو.