خالد صلاح

الشعر يواجه الأوبئة.. صالون أحمد عبد المعطى حجازى بالست وسيلة "الليلة"

الأحد، 06 سبتمبر 2020 05:00 ص
الشعر يواجه الأوبئة.. صالون أحمد عبد المعطى حجازى بالست وسيلة "الليلة" بيت الست وسيلة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم بيت الشعر العربى " ببيت الست وسيلة خلف الجامع الأزهر"، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، فى السابعة والنصف مساء اليوم الأحد 6 سبتمبر، صالون الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى والذى يأتى هذا الشهر تحت عنوان ( الشعر يواجه الأوبئة ).

يستعرض الصالون القصائد الشعرية التى كتبت خلال أزمنة الأوبئة المختلفة التى مرت على مصر والعالم مثل الكوليرا   .

يشارك فى الصالون من الشعراء والنقاد: الشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازي، د . أحمد درويش، د. حسن طلب، د. ابو اليزيد الشرقاوي، د. أحمد بلبولة، اسامة الخولي، ويدير الصالون الشاعر السماح عبد الله .

كان بيت الشعر العربى قد أقام عدد من الندوات عبر الإنترنت فى فترة جائحة كورونا التى اثرت على العالم، ولم يتوقف بيت الشعر ولا الشعراء عن التغنى بأشعارهم فى تلك الظروف  عبر الانترنت والتى شهدت اقبالا كبيرا من المتابعين سواء من الشعراء أو الجمهور.

يقع هذا المنزل بمنطقة الأزهر ملاصقاً من الناحية الجنوبية الشرقية لمنزل الهراوي، ومطلاً بواجهته الشمالية الشرقية ( الرئيسية) على حارة الست وسيله .

وبنى المنزل عام  (1074 هـ 1664م)  كما كتب  على إزار كتابى بسقف المقعد يشير الى أن هذا المنزل يمتلكه عبد الحق وشقيقه لطفى أولاد محمد الكنانى وهما من شيدا هذا المنزل وأن الست وسيله هى آخر من امتلكته وهذا المبنى حالياً ملكية المجلس الأعلى للآثار، ولهذا المنزل واجهة رئيسية هى الشمالية الشرقية وفى أقصى اليسار منها مدخل المنزل حيث يؤدى الى دركاه نصل منها الى فناء سماوى ، يؤدى الى المقعد والقاعة الرئيسية ومدخل آخر يؤدى الى القاعة الكبرى وقد انتهى ترميم هذا المنزل عام 2005 ، ويمثل نموذجاً فريداً لعمارة المنازل فى العصر العثمانى .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة