أكرم القصاص - علا الشافعي

ندوة ثقافية وأمسية شعرية وفقرة غنائية فى فعاليات بيت الست وسيلة أونلاين

الجمعة، 08 مايو 2020 07:30 م
ندوة ثقافية وأمسية شعرية وفقرة غنائية فى فعاليات بيت الست وسيلة أونلاين بيت الست وسيلة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم بيت الشعر، بمركز إبداع الست وسيلة،  عدة فعاليات ثقافية أونلاين، وذلك التعاون مع نادى أدب دمياط اللقاء الأسبوعي، على وذلك يوم الحد المقبل، في تمام الساعة التاسعة مساء، على أن يكون اللقاء مقسم إلى أريع فقرات، الأولى تبدأ بندوة بعنوان "مدن القاهرة القديمة".

وتكون الفقرة الثانية مع أمسية شعرية بمشاركة الشعراء " أحمد حافظ، أحمد النجار، حبيبة الزين، ريم أحمد، الضوي محمد الضوى، محمد عرب صالح، في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء، أما في الفقرة الثالثة فستكون فقرة غنائية بمشاركة المطربة تدى الموجى، والعازفة أمل عبد السلام، وتختتم الفعالية باللقاء مفتوح، بمشاركة كل من شارك في الفقرات الثالثة، يدير اللقاء الشاعر أن نور الدين نادر، نورا النيلي، في تمام الساعة الحادية عشر مساء.

يقع منزل الست وسيلة بمنطقة الأزهر ملاصقاً من الناحية الجنوبية الشرقية لمنزل الهراوي، ومطلاً بواجهته الشمالية الشرقية ( الرئيسية) علي حارة الست وسيله .وبني المنزل عام  (1074 هـ 1664م)  كما كتب  على إزار كتابي بسقف المقعد يشير الي أن هذا المنزل يمتلكه عبد الحق وشقيقه لطفي أولاد محمد الكناني وهما من شيدا هذا المنزل وأن الست وسيله هي آخر من امتلكته وهذا المبنى حالياً ملكية المجلس الأعلى للآثار.

ولهذا المنزل واجهة رئيسية هي الشمالية الشرقية وفي أقصي اليسار منها مدخل المنزل حيث يؤدي الي دركاه نصل منها الي فناء سماوي ، يؤدي الى المقعد والقاعة الرئيسية ومدخل آخر يؤدي الى القاعة الكبرى وقد انتهى ترميم هذا المنزل عام 2005 ، ويمثل نموذجاً فريداً لعمارة المنازل في العصر العثماني .

وقد صدر قرار وزير الثقافة بتخصيص هذا المنزل ليكون مقراً " لبيت الشعر العربى " ضمن مراكز الإبداع التابعة لصندوق التنمية الثقافية، يقدم من خلاله عديد من الفعاليات الثقافية والأدبية. وقد قام الصندوق بتزويد البيت بكافة التجهيزات اللازمة والتى تكفل له أداء رسالته الإبداعية لخدمة الشعر العربى والأدب عموماً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة