خالد صلاح

الجيزة تستعد لاستئناف إصدار تراخيص البناء باشتراطات جديدة لمنع العشوائية.. السماح بارتفاع المبانى مرتين عرض الشارع وبحد أقصى 21 متر بـ13 قرية بكرداسة والصف وأطفيح والواحات.. واستكمال باقى المناطق خلال شهر ونصف

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 10:00 م
الجيزة تستعد لاستئناف إصدار تراخيص البناء باشتراطات جديدة لمنع العشوائية.. السماح بارتفاع المبانى مرتين عرض الشارع وبحد أقصى 21 متر بـ13 قرية بكرداسة والصف وأطفيح والواحات.. واستكمال باقى المناطق خلال شهر ونصف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد محافظة الجيزة لاستئناف إصدار تراخيص البناء مرة أخرى بعد توقفها 6 أشهر بدأت في شهر مايو الماضى، حيث بدأت اللجان التى شكلتها المحافظة فى إقرار شروط جديدة للبناء بكل مناطق المحافظة بمتابعة من رئيس الوزراء، للحرص على الحفاظ على أعمال التطوير التي شهدتها المحافظة والعمل على عدم عودة مشاكل المرور مرة أخرى والبناء العشوائى الذى يؤثر على البنية التحتية.

ومن المقرر أن تعلن محافظة الجيزة عن اشتراطات البناء الجديدة قبل استئناف البناء مرة أخرى وذلك خلال شهر ونصف تقريبا، من خلال لجان مشكلة بقل قطاعات وأحياء الجيزة بما يناسب كل منطقة ويتم عرض هذه الاشتراطات الجديدة على رئاسة الوزراء ثم نشرها بالجريدة الرسمية ليتم البدء بالعمل بها وتطبيقها في التراخيص الجديدة للبناء.
 
وأعلنت محافظة الجيزة عن اشتراطات البناء الجديدة لـ13 قرية بمراكز ومدن كرداسة والصف وأطفيح والواحات البحرية، وهى قرى: "منديشة ، القبالة، العجوز، الزبو، عزبة ماوود، عزبة الجزائر، عين القصر، الريس، القصر، الحارة" وذلك بنطاق مركز الواحات البحرية وقرى "كفر حكيم، كومبرة" بنطاق مركز كرداسة وقرية "غمازة الكبرى" بنطاق مركز ومدينة الصف وكذا قرية "البرمبل" بنطاق مركز ومدينة أطفيح.
 
وتختلف اشتراطات البناء بالقرى عن الأحياء المزدحمة بالسكان وهو ما سيتم إعلانه قريبا، بالإضافة للاشتراطات التي تم إعلانها فى 13 قرية التى جاءت لتسهل على المواطنين حيث سيتم البناء بارتفاعات ضعف عرض الشارع بما يضمن منع العشوائيات وتحسين الخدمات والمرافق وتوفير حياة كريمة، والحفاظ على جهود الدولة لإصلاح منظومة البناء للمواطنين.
 
من جانبه أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، أنه يعمل بالقرارات بمجرد نشرها بالوقائع المصرية ويلغى ما يخالف ذلك من اشتراطات تخطيطية وبنائية بالتقارير والخرائط السابقة وتسرى تلك الاشتراطات على الأراضى الواقعة بالكتل العمرانية القائمة داخل الحيز العمرانى المعتمد للقرية والتى يعنى بها الأراضى أو المبانى الخاضعة لهذه الاشتراطات أى قطعة أرض فضاء أو مبنى متهدم أو مراد إحلاله وتجديده أو التعلية على مبانى قائمة والأراضى المراد استخدامها أو اعادة استخدامها فى أغراض الإسكان والخدمات أو الاستخدام المختلط مع الأنشطة المرتبطة بالاحتياجات اليومية للسكان على ألا تكون مقلقة للراحة أو مضرة بالبيئة.
 
وأشار راشد إلى أنه فيما يتعلق بعرض الشوارع فإن الحد الأدنى داخل الكتلة العمرانية للقرى المشار إليها يقدر بـ"4 م للطرق الداخلية بما فيها ممرات المشاة، 6م للطرق الرئيسية، 8م لطريق داير الناحية، 6م لمناطق الامتداد العمرانى" وفى حالة البناء او اعادة البناء اذا قل عرض الطريق القائم عن الحد المسموح به يتعين الارتداد بنصف الفرق من جانبى الطريق حتى يستكمل عرض الشارع للحد الاقصى.
 
وأكد محافظ الجيزة، أنه فيما يخص الارتفاعات فسيتم تحديد الارتفاع بمرتين عرض الشارع وبحد أقصى 21 متر وبما لا يزيد عن قيود الارتفاع الواردة من وزارة الدفاع وفى حالة الطرق الداخلية بعرض 4 متر فيسمح بإضافة متر واحد ليصبح ارتفاع المبنى 9 أمتار كحد أقصى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة