خالد صلاح

مرض بكتيرى يتفشى فى الصين ويصيب الآلاف وأعراضه مزمنة.. اعرف القصة

الخميس، 17 سبتمبر 2020 11:09 م
مرض بكتيرى يتفشى فى الصين ويصيب الآلاف وأعراضه مزمنة.. اعرف القصة منظر مجهري لبكتيريا البروسيلا
كتب محمد سعودي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفشى مرض بكتيرى فى الصين ناجم عن تسرب فى شركة أدوية بيولوجية العام الماضى، حيث أكدت السلطات الصينية أن عدة آلاف أصيبوا في شمال غرب الصين بهذا المرض، وفقا لما ذكرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية.

 

وأكدت لجنة الصحة بمدينة لانتشو عاصمة مقاطعة قانسو فى الصين، إصابة 3245 شخصًا بمرض البروسيلا، والذى غالبًا ما يكون ناتجًا عن ملامسة الماشية التي تحمل بكتيريا البروسيلا.

 

وقالت لجنة الصحة بالمدينة، إن 1401 شخصًا آخرين ثبتت إصابتهم مبدئيًا، على الرغم من عدم الإبلاغ عن أي وفيات، وفي الإجمالي اختبرت السلطات عينة 21847 شخصًا من أصل 2.9 مليون نسمة في المدينة.

 

ويمكن أن يسبب هذا المرض، المعروف أيضًا باسم حمى مالطا أو حمى البحر الأبيض المتوسط​​، أعراضًا تشمل الصداع وآلام العضلات والحمى والتعب، في حين أن هذه الأعراض قد تهدأ، ويمكن أن تصبح بعض الأعراض مزمنة أو لا تختفي أبدًا مثل التهاب المفاصل أو تورم في أعضاء معينة، وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) في الولايات المتحدة.

 

وبحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر نادر للغاية. وبدلاً من ذلك، يصاب معظم الناس عن طريق تناول طعام ملوث أو استنشاق البكتيريا - ويبدو أن هذا هو الحال في لانتشو.

 

وتفشى هذا المرض بعد تسرب في مصنع الأدوية البيولوجية " Zhongmu Lanzhou "، الذي حدث بين أواخر يوليو وأواخر أغسطس من العام الماضي، وفقًا للجنة الصحة بالمدينة. وأثناء إنتاج لقاحات البروسيلا للاستخدام الحيواني ، استخدم المصنع مطهرات منتهية الصلاحية - مما يعني أنه لم يتم القضاء على جميع البكتيريا في غاز النفايات.

 

وتسرب غاز النفايات الملوث إلى الهواء، ونقلته الريح إلى معهد لانتشو للأبحاث البيطرية، حيث ظهر التفشي لأول مرة.

 

وبدأ الأشخاص في المعهد الإبلاغ عن الإصابات في نوفمبر، وسرعان ما تسارعت. وبحلول نهاية ديسمبر، أصيب 181 شخصًا على الأقل في المعهد بداء البروسيلات ، وفقًا لوكالة الأنباء الصينية " شينخوا".

 

ومن بين المرضى المصابين الآخرين، الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعة لانتشو. فيما أفادت وكالة شينخوا في ذلك الوقت أن تفشي المرض انتشر إلى مقاطعة هيلونججيانج  في أقصى الطرف الشمالي الشرقي من البلاد ، حيث عملت 13 حالة إيجابية في المعهد البيطري في أغسطس.

 

وفي الأشهر التي أعقبت تفشي المرض بدأ المسؤولون الإقليميون والبلديون تحقيقًا في التسريب من المصنع، وفقًا للجنة الصحية في لانتشو. بحلول (يناير) ، ألغت السلطات تراخيص إنتاج اللقاح للمصنع.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة