اقترب الأمل.. عالمة صينية تعلن طرح لقاح كورونا محليا نوفمبر المقبل.. وتؤكد: فاعليته تستمر لمدة 3 سنوات.. حصول مصنعين على موافقات التصنيع.. ونوفافاكس الأمريكية ومعهد أمصال الهند يراجعان صفقة لإنتاج مليار جرعة

الخميس، 17 سبتمبر 2020 04:13 م
اقترب الأمل.. عالمة صينية تعلن طرح لقاح كورونا محليا نوفمبر المقبل.. وتؤكد: فاعليته تستمر لمدة 3 سنوات.. حصول مصنعين على موافقات التصنيع.. ونوفافاكس الأمريكية ومعهد أمصال الهند يراجعان صفقة لإنتاج مليار جرعة لقاح كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشتد السباق العالمى للتوصل للقاح ضد فيروس كورونا قبل قدوم فصل الشتاء لحماية سكان العالم من هجمات شرسة للفيروس، فهناك العديد من اللقاحات التى وصلت إلى مرحلة الاختبارات النهائية من التجارب السريرية مع توقعات بظهور اللقاح النهائى مع نهاية العام الجارى.

وأكدت وو جويزن كبير خبراء السلامة البيولوجية فى مركز السيطرة على الأمراض بالصين إن التجارب السريرية تتقدم بسلاسة ويتم الاستعداد للدخول فى الإنتاج الضخم، وأعلنت إنها تلقت فى أبريل الماضى جرعة من اللقاح وشعرت بحالة جيدة منذ ذلك الحين.

ووفقا لتقرير لصحيفة TIME NOW NEWS سيتمكن الصينيون من الوصول إلى لقاحات فيروس كورونا المطورة محليًا فى وقت مبكر من نوفمبر أو ديسمبر، وفقًا لما ذكره المركز الصينى لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC).

وقالت وو جويزن ، كبير خبراء السلامة الحيوية فى مركز السيطرة على الأمراض، فى برنامج عرضته محطة CCTV الحكومية إن التجارب السريرية للعديد من اللقاحات المرشحة كانت تتقدم بسلاسة، ويتم إجراء الاستعدادات للدخول فى الإنتاج الضخم.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، يخضع أكثر من 30 لقاحًا مرشحًا لتجارب سريرية في جميع أنحاء العالم من بين التسعة الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية، المرحلة الثالثة، تم تطوير خمسة في الصين، وقالت وو إنها متفائلة بشأن فعالية وسلامة المرشحين للقاحات، مشيرة إلى أنها تتوقع أن تظل فعالية اللقاحات لمدة سنة إلى ثلاث سنوات، لكن يجب مراعاة النتائج لفترة أطول، وحول موضوع الإنتاج الضخم، قالت وو إن الخبراء قاموا بتقييم قدرات مختلف المنشآت، مشيرة إلى أن هناك حاز مصنعان على الموافقة ويجري تقييم مصنع ثالث.

وفي مقابلة تليفزيونية سابقة قال تشنج تشونجوى، مدير مركز تطوير العلوم والتكنولوجيا التابع للجنة الصحة الوطنية، إن الصين كانت تدير مرشحًا محليًا للقاح Covid-19 لمجموعات مختارة من العمال، بما فى ذلك الطاقم الطبى ومسئولو التفتيش على الحدود منذ يوليو، وقال إن برنامج التلقيح سيتم نشره ليشمل الأشخاص الذين عملوا في صناعات النقل والخدمات والأسواق الرطبة، بهدف إنشاء حاجز مناعة، مؤكدا أن أيا من أولئك الذين تلقوا جرعة أولية لم يبلغوا عن الحمى وقليل منهم فقط لديهم أي ردود فعل سلبية.

على جانب آخر أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية Novavax عن مراجعة لاتفاقها الحالى مع معهد أمصال الهند لإنتاج مليارى جرعة من لقاح فيروس كورونا سنويًا، بموجب الاتفاقية الموسعة، سيقوم معهد أمصال الهند بتصنيع مكون المستضد فى لقاح نوفافكس لكورونا المسمى NVX ‑ CoV2373.

ووقعت نوفافكس صفقة مع أكبر شركة لتصنيع اللقاحات في العالم لإنتاج ما لا يقل عن مليار جرعة من لقاح مرشح محتمل، عند الموافقة عليه، للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل والهند.

وفى الآونة الأخيرة أعلنت شركة الأدوية الأمريكية أن لقاح كورونا NVX ‑ CoV2373، يبدو آمنًا وأثار استجابة مناعية، وأظهرت بيانات التجارب السريرية المبكرة التى نُشرت فى مجلة New England Journal of Medicine أن NVX-CoV2373 كان جيد التحمل وأثار استجابات مناعية تجاوزت المستويات في مصل كورونا، من المتوقع أن يدخل اللقاح المرشح ، الذي يخضع حاليًا في تجارب منتصف المرحلة ، إلى تجارب المرحلة المتأخرة في الربع الثالث.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة