أكرم القصاص - علا الشافعي

100 عام من "اليوجا" فى البلاط البريطانى.. الملكة فيكتوريا أول من جُذب للفن الهندى

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 07:00 ص
100 عام من "اليوجا" فى البلاط البريطانى.. الملكة فيكتوريا أول من جُذب للفن الهندى الملكة فيكتوريا
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسلط وسائل الإعلام العالمية اهتمامها بتفاصيل حياة ميجان ماركل، زوجة الأمير هارى، حفيد الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، والتى يبدو أنها ورثت حب ممارسة اليوجا منذ طفولتها من والدتها مدربة اليوجا دوريا راجلاند، ومع ذلك، لم تكن دوقة ساسكس أول من أدخل هذه الممارسة داخل جدران قصور العائلة الملكية البريطانية.

 

وتواجدت اليوجا داخل البلاط الملكى البريطانى بالفعل منذ أكثر من 100 عام، على يد الملكة فيكتوريا الجدة الكبرى للملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، وفقا لصحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية.

135-222335-yoga-queen-victoria-meghan-markle-royal-british-2
الملكة فيكتوريا

 

وتعد الملكة فيكتوريا من أبرز وأهم الملوك الذين حكموا الإمبراطورية البريطانية، حيث كانت تتميز بالشخصية الجذابة والحازمة، وتتمتع أيضا بمهارات استثنائية كسيدة دولة، ولكنها أيضا منفتحة على كل ما هو جديد، إذ سمحت لها صداقتها مع عبدالكريم أو عبدول، مساعدها الهندى، بمعرفة بعض التقاليد المفيدة من أجل فهم أفضل للبلد الذى كانت إمبراطورة له على الرغم من عدم زيارتها له مطلقا، وهو الهند.

 

وتعلمت الملكة فيكتوريا، من عبد الكريم، الكثير من الأمور الخاصة بالهند بالإضافة إلى فن اليوجا القديم، ومنها القراءة والكتابة باللغة الأردية، وكيفية أكل الكارى الهندى الذى أصبح فيما بعد طبقا رئيسيًا على المائدة الملكية، وكان عبد الكريم يحكى لملكته عن شخصية شيفابورى بابا، الذى يعتبر أول من أدخل ممارسة التصوف الهندى فى الغرب.

135-222335-yoga-queen-victoria-meghan-markle-royal-british-3
الملكة فيكتوريا تتعلم فن اليوجا

 

وبدأ شيفابورى بابا، رحلة حج حول العالم فى سن الـ50 ليلتقى بعض أهم شخصيات القرن التاسع عشر، من الأغا خان إلى الشاه فى بلاد فارس، وكان العديد من الحكام الأوروبيين يرغبون فى مقابلته، مثل الإمبراطور ويليام الثانى وأيضا الملكة فيكتوريا، وذلك وفقًا لما نقلته "العين الإخبارية".

 

ومن حكايات عبدول، أن أرادت الملكة فيكتوريا دعوة شيفابورى بابا، إلى إنجلترا، كما قال المتصوف نفسه لكاتب سيرته الذاتية، الباحث البريطانى جون جى بينيت، وبالفعل بعد زيارة معظم الدول الأوروبية، تمت دعوته إلى إنجلترا من قبل الأمانة الهندية للملكة فيكتوريا، وتوطدت العلاقة بين شيفابورى بابا وبين الملكة فيكتوريا، لدرجة أنه قام بـ18 زيارة خاصة لها، عرفها فيها جميع تعاليم اليوجا.

135-222334-yoga-queen-victoria-meghan-markle-royal-british_700x400
الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا الراحلة

 

135-222335-yoga-queen-victoria-meghan-markle-royal-british-4
الملكة فيكتوريا تقرأ عن فن اليوجا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة