مقالات الصحف.. وجدى زين الدين: «الشيوخ» فى زمن المؤامرات.. بهاء أبوشقة: اقتصاد صلب وقوى.. عماد الدين أديب: انفجار محكمة الحريرى أقوى من تفجير بيروت.. خالد منتصر: القنبلة الطائفية أخطر من القنبلة الذرية

الخميس، 06 أغسطس 2020 12:57 ص
مقالات الصحف.. وجدى زين الدين: «الشيوخ» فى زمن المؤامرات.. بهاء أبوشقة: اقتصاد صلب وقوى.. عماد الدين أديب: انفجار محكمة الحريرى أقوى من تفجير بيروت.. خالد منتصر: القنبلة الطائفية أخطر من القنبلة الذرية مقالات الصحف
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح الخميس عددا من القضايا والموضوعات العامة أبرزها: وجدي زين الدين: «الشيوخ» فى زمن المؤامرات.. بهاء أبوشقة: اقتصاد صلب وقوى.. عماد الدين أديب: انفجار محكمة الحريرى أقوى من تفجير بيروت.. خالد منتصر: القنبلة الطائفية أخطر من القنبلة الذرية.. د. محمود خليل: نداء البحيرة.

 

الوطن
 

عماد الدين أديب: انفجار محكمة الحريرى أقوى من تفجير بيروت!
عماد الدين أديب: انفجار محكمة الحريرى أقوى من تفجير بيروت!


تحدث "عن انفجار مروع فى بيروت، وغداً، تفجير أعنف فى لبنان كلها..وتفجير بيروت جزء من صراع مسرحه القتالى فى إيران، وسوريا، وحدود لبنان، وهضبة الجولان! هكذا قررت إسرائيل، وهكذا توعّد نتنياهو، وتفجير الغد المدوى فى السابع من أغسطس 2020 سيكون إعلان الحكم فى قضية اغتيال الشهيد رفيق الحريرى، وسنوات طويلة والمحكمة الخاصة بلاهاى تسجل آلاف الشهادات، وتتابع آلاف التسجيلات الصوتية، وتطّلع على ملايين الوثائق لتجيب عن هذه الأسئلة".

 

د. محمود خليل: نداء البحيرة
د. محمود خليل: نداء البحيرة


قال الكاتب: "تحولت قرية «قوز عوض الله» بولاية النيل الأبيض بالسودان إلى «بحيرة». سيول عارمة هطلت بالولاية منذ عدة أيام أدت إلى انهيار «سد بوط»، أحد السدود الحاجزة للمياه، فانسابت إلى بيوت الأهالى فهدمتها وشردت ساكنيها، وبعد أن كان الناس يتحركون بين دروبها ترجلاً، إذا بهم يجدون أنفسهم مضطرين إلى السباحة، ولا توجد قوة فى الحياة تعادل قوة الماء. الألماس هو أصلب معدن فوق سطح الأرض لأنه يتكون من عنصر الكربون بشكل كامل، وبسبب صلابته تلك لم يستطع البشر أن يأتوا بمعدن أصلب منه ليقوم يتقطيعه. «الماء» كان الحل، حيث يتم ضغطه بمعدلات معينة ليتولى تقطيع الألماس وتشكيله. الماء المضغوط أقوى من أى معدن، مهما كانت صلابته أو قساوته. لذا كان من الطبيعى أن يكون الماء أصل الحياة: «وجعلنا من الماء كل شىء حى». كما مثّل الماء أيضاً أداة الخالق لمعاقبة البشر، حين اجتاحها الطوفان فى عهد نبى الله نوح".

 

خالد منتصر: القنبلة الطائفية أخطر من القنبلة الذرية
خالد منتصر: القنبلة الطائفية أخطر من القنبلة الذرية


تحدث: "سحابة شبيهة بسحابة قنبلة هيروشيما فى سماء بيروت، من جراء انفجار مخزن يحتوى على مواد متفجرة شديدة الخطورة، أكتب هذا المقال بعد الانفجار بساعتين، ومن الممكن عند نشره أن تكون قد ظهرت حقائق جديدة من التحقيقات، لكن هل عندما رأى اللبنانيون هذا الانفجار المرعب بالعين وعلى الهواء مباشرة، لم يعرفوا عبر تلك السنوات أن هناك انفجاراً نووياً طائفياً أخطر، منذراً بهذا الجحيم، لم تكن تراه العين لكن يراه العقل والقلب، الطائفية الدينية التى جعلت حزباً دينياً يحول لبنان لمعمل تجارب إيرانية!!، هذه بعض الخواطر للعصف الذهنى أكتبها وأنا أتابع الشاشة باكياً على ست الدنيا بيروت".

 

الوفد
 

بهاء أبوشقة: اقتصاد صلب وقوى
بهاء أبوشقة: اقتصاد صلب وقوى


قال كاتب المقال إنه "ما زال الحديث مستمراً على تقرير وزارة المالية بشأن تحسن الأداء الاقتصادى بشكل لم يسبق له مثيل من ذى قبل، ورغم جائحة كورونا التى ضربت العالم كله إلا أن الاقتصاد المصرى تصدى لها بشكل قوى، كما قلت بالأمس. والعالم كله أشاد إشادات واسعة بأداء الاقتصاد المصرى بشكل يؤكد أن مصر تسير فى إجراءات البناء والإصلاح بشكل جاد، ويكفى أن المؤسسات المالية الكبرى فى العالم تؤكد ذلك، وقد عرضنا لجانب منها خلال الأيام الماضية.

 

وجدي زين الدين: «الشيوخ» فى زمن المؤامرات!
وجدي زين الدين: «الشيوخ» فى زمن المؤامرات!


تحدث: "الباقى ساعات قليلة ويبدأ بعدها الصمت الانتخابى ثم تبدأ انتخابات مجلس الشيوخ، هذا الاستحقاق الدستورى المهم الذى تنفذه مصر فى حرص شديد، رغم كل الظروف السيئة والبشعة التى تحيط بالوطن من كل حدب وصوب. فى مصر الجديدة تعلمنا أموراً كثيرة لا تقوى على تنفيذها كبريات الدول، فمثلاً تخوض الدولة حرباً ضروساً ضد الإرهاب وجماعات التطرف، وفى ذات الحين تقوم بعمليات تنمية واسعة، وتحقق على الأرض إنجازات وإعجازات فى بضع سنين قليلة، وكان تنفيذها يحتاج إلى عقود من الزمن.. فى مصر الجديدة بعد 30 «يونيه» تقوم الدولة بحرب ضروس على الفساد وأهله، وتنشط الأجهزة الرقابية فى اصطياد الفاسدين والمفسدين، مهما بلغت سطوتهم، وفى ذات الوقت تقوم بعمليات إصلاح وبناء كبرى شملت كل مناحى الحياة بالبلاد وعلى رأسها تأسيس اقتصاد قوى قادر على مواجهة كل التحديات والصعاب".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة