أكرم القصاص - علا الشافعي

بنك يطارد روسى لإجباره على دفع فوائد قرض لم يحصل عليه.. اعرف القصة

الإثنين، 03 أغسطس 2020 07:00 ص
بنك يطارد روسى لإجباره على دفع فوائد قرض لم يحصل عليه.. اعرف القصة دولارات
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن محاولات البنوك للتسهيل على العملاء وعدم الاتصال المباشر مع الموظفين، قد يتسبب فى بعض الثغرات التى قد تجد من يستغلها لصالحه، وهو ما حدث فى موسكو مؤخرا، حيث قام روسى برفع دعوى قضائية ضد أحد البنوك لإرغامه على دفع فائدة على قرض لم يطلبه أبدًا، بعد أن استخدم لصوص هاتفه الذكى المسروق للحصول على القرض الذي تمت الموافقة عليه مسبقًا باسمه.

هاتف ذكى
هاتف ذكى

 

ويتصدر فلاديمير فولوخوفيتش، عناوين الأخبار فى وطنه روسيا، بعد أن وجد نفسه في وسط فضيحة غير عادية، حيث طلب بنك ألفا من فولوكوفيتش دفع قرض تمت الموافقة عليه مسبقًا من قبل المحتالين باسمه، باستخدام هاتفه المحمول المسروق.

 

لم ينجح المحتالون فقط في تحويل جزء من الأموال إلى حساباتهم، ولكن الفائدة على القرض الذى لم يطلبه فلاديمير قط هى زيادة كل يوم، ومع ذلك، يرفض البنك إلغاء القرض، مدعيا أنه كان ينبغى على فلاديمير الإبلاغ عن هاتفه الذكى على أنه سُرق فى وقت أقرب، وذلك وفقًا لما نشره موقع "oddity central".

 

وقال فلاديمير فولوخوفيتش لراديو كوميرسانت إف إم: "فقدت هاتفي المحمول، حيث تم تثبيت تطبيق ألفا بنك.. ونظرًا لعدد من الظروف، لم أتمكن من حظر الوصول إلى أى من تطبيقاتي فورًا .. ولم يكن لدي اتصال بالإنترنت لمدة 24 ساعة بعد فقدانه.. فى وقت لاحق.. تلقيت معلومات من زميل تم العثور على هاتفى.. وأن الشخص الذى وجده سيتصل في اليوم التالى حتى أتمكن من مقابلته لاستلامه"

 

وأضاف فولوخوفيتش "كما اتضح.. كانت هذه خدعة مصممة لكسب الوقت والسماح للمحتالين بالحصول على قرض بمبلغ 1.5 مليون روبل (20000 دولار)، تم إصداره باستخدام توقيع إلكتروني بسيط.. فقد تمكنوا من سحب 140 ألف روبل (1900 دولار) إلى حساباتهم، قبل أن يمنع البنك التحويلات، السؤال ليس حتى حول المبلغ المفقود ، على الرغم من أنه مهم أيضًا، ولكن حول حقيقة أنني لم أحصل على هذا القرض، فائدة القرض مرتفعة للغاية، إذا قمت في غضون  سنوات بسداد قرض بقيمة 1.5 مليون روبل، فإن الفائدة وحدها 4000 ألف دولار.

دولارات
دولارات

 

قدم فلاديمير طلبًا يطلب فيه إلغاء القرض، لأنه كان ضحية لعملية احتيال، ولكن رفضه ألفا بانك لأنه فشل فى الإبلاغ عن هاتفه الذكى على أنه مسروق ومنع بطاقة SIM الخاصة به، وتدعي المؤسسة المالية أنها لا تستطيع حماية العملاء من فقدان أو سرقة الهاتف الذكى، وأنه من واجبهم إبلاغ البنك على الفور حتى يتمكن من منع كل الوصول.

 

فلاديمير فولوخوفيتش تحدث أيضا عن مشكلة سهولة الموافقة على القرض، متسائلا، "هل طلبت القرض، ووقعت الأوراق، وهل أتيت شخصيا، كيف يمكنك منح قرض غريب باسمي، هل هو قانونى، واشتكى الضحية من أن اتفاقية القرض موقعة بالتوقيع الإلكترونى.

 

من جانبه قال أليكسي إيزوتوف، عضو لجنة مجلس السوق المالية إن القروض المعتمدة مسبقًا تهدف إلى تقليل الاتصال بين العملاء وموظفى البنوك، وتعتبر بمثابة تسهيلات للعملاء، لا يعتقد أنها يجب أن تكون محدودة بسبب حالات الاحتيال مثل حالات فلاديمير، لكنه يعترف بأنه من الضروري الجمع بين التقنيات الرقمية الحديثة والإجراءات الورقية القديمة لتقليل المخاطر.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة