الصحافة العربية.. صحف السعودية تشيد بنجاح موسم الحج.. البحرين تدين التصريحات التركية العدائية تجاه الإمارات.. وزير الخارجية الإماراتى يجرى مباحثات حول الأوضاع فى المنطقة.. ومشروع لترميم المواقع الأثرية فى عُمان

الإثنين، 03 أغسطس 2020 05:08 م
الصحافة العربية.. صحف السعودية تشيد بنجاح موسم الحج.. البحرين تدين التصريحات التركية العدائية تجاه الإمارات.. وزير الخارجية الإماراتى يجرى مباحثات حول الأوضاع فى المنطقة.. ومشروع لترميم المواقع الأثرية فى عُمان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت الصحف العربية الصادرة اليوم الضوء على عدد من القضايا المتنوعة بين المحلية والعالمية، نتناول أبرزها فى العرض التالى:

 

صحف السعودية

اهتمت الصحف الصادرة فى السعودية ومن بينها صحيفة الرياض بتسليط الضوء على النجاح الذى حققه موسم الحج الذى انتهت مناسكه أمس الأحد، فكتبت الصحيفة تحت عنوان "حج استثنائى ونجاح باهر" ، حيث أدى ضيوف الرحمن طواف الوداع أمس من المتعجلين وسط منظومة متكاملة من الخدمات والترتيبات التي أعدتها رئاسة شؤون الحرمين، وهيأت كافة ساحات ومرافق المسجد الحرام بالملصقات الأرضية المؤقتة، والتي تهدف إلى تنظيم مسارات دخول حجاج بيت الله الحرام وأداء مناسكهم لتضمن من خلالها تطبيق التباعد الاجتماعي بين أفواج الحجيج، وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة الحج والعمرة والقيادات الأمنية.

الرياض
الرياض

 

وتأتي هذه التدابير حرصاً من المملكة العربية السعودية على أن يتم الركن الخامس من أركان الإسلام في ظل أزمة كورونا مع تشديد الإجراءات الصحية والوقائية حفاظاً على صحة وسلامة ضيوف الرحمن وليتمكنوا من أداء الحج بأمن وسلام.

 

وكان حجاج بيت الله الحرام قد بدؤوا أمس "ثاني أيام التشريق" رمي الجمرات الثلاث، تحفهم عناية الله ورعايته، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة، وسط تنظيم دقيق وإجراءات احترازية عالية، وتحقيق التباعد المكاني بين الحجيج، حفاظًا على سلامتهم وسلامة الكوادر المشاركة في خدمتهم.

وأكمل حجاج بيت الله الحرام رمي الجمرات الثلاث أول أيام التشريق "يوم القر"، وسط تنظيم دقيق وإجراءات احترازية عالية، وتحقيق التباعد المكاني بين الحجيج، حفاظًا على سلامتهم وسلامة الكوادر المشاركة في خدمتهم.

صحف البحرين

أوردت صحيفة أخبار الخليج البحرينية إدانة مملكة البحرين للتصريحات التركية العدائية تجاد الإمارات ، حيث استنكرت وزارة الخارجية البحرينية التصريحات العدائية لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار تجاه الإمارات، مشيرة إلى أنها تعتبر استفزازا مرفوضا يتناقض مع الأعراف الدبلوماسية، وتهديدا مستهجنا لدولة عربية شقيقة تميزت بمواقفها القومية الأصيلة ودورها الفاعل البناء في المجتمع الدولي

أخبار الخليج
أخبار الخليج
وأكدت على تضامن مملكة البحرين مع شقيقتها دولة الإمارات العربية المتحدة، ووقوفها صفا واحدا معها في موقفها الثابت بشأن التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية والتي تتعارض مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وميثاق منظمة التعاون الاسلامي، وتمثل تهديدا للأمن القومي العربي والأمن والسلم الإقليمي.

صحف الإمارات 

 

ألقت صحيفة الخليج الضوء على مباحثات وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد مع نظرائه حول عدد من القضايا بالمنطقة، حيث أجرى اتصالاً مرئياً مع محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني.

 

وتبادل والوزير الإيراني التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وبحثا مستجدات جائحة فيروس «كورونا»، وسبل مواجهة تداعياته ومعالجة آثاره، فضلاً عن أهمية دعم الجهود العالمية، من أجل التوصل إلى لقاح للمرض. وأشار الشيخ عبد الله إلى أهمية تعزيز التعاون الدولي، والتكاتف والتآزر، من أجل تجاوز تحدي جائحة «كوفيد - 19». مؤكداً موقف دولة الإمارات الثابت في التضامن مع دول العالم المختلفة في مواجهتها.

الخليج
الخليج

من جهة أخرى تبادل الشيخ عبدالله بن زايد خلال اتصال هاتفي مع الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود وزير خارجية المملكة العربية السعودية التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك،  وأعرب الشيخ عبدالله خلال الاتصال الهاتفي عن تمنياته لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية بدوام الصحة والعافية والعمر المديد.


وبحث ووزير الخارجية السعودي العلاقات الأخوية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتعاون المشترك في المجالات كافة، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأكد على العلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين الشقيقين.


وتبادل الشيخ عبدالله ، خلال اتصال هاتفي مع عادل بن أحمد الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية بالمملكة العربية السعودية، التهنئة بعيد الأضحى المبارك، واستعرض الوزيران العلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين .. وناقشا مستجدات الأوضاع في المنطقة وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 

 

صحف سلطنة عمان 

 

وألقت صحف سلطنة عمان الضوء على الجهود التى تبذل لترميم المواقع الأثرية ضمن مشروع وطنى، حيث قالت وزارة التراث والثقافة إنها تواصل جهودها الحثيثة في مجال ترميم وصيانة العديد من القلاع والحصون والحارات القديمة والمساجد والمواقع الأثرية للمحافظة على مفردات التراث العماني الخالد وضمان استدامتها لتظل شاهدا حيا على عراقة تاريخ السلطنة، مشيرة إلى أن هناك 11 معلما أثريا جار العمل على ترميمها حاليا ومنها ما تم الانتهاء منه.

عمان
عمان

 

وأوضحت الوزارة أن أعمال الترميم تتواصل في مسجد العوينة الأثري بولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية الذي يعود تاريخ بنائه إلى منتصف القرن السادس عشر الميلادي حيث تم الانتهاء من أعمال المِلاط الخارجي لقاعة الصلاة وتم تنفيذه بمادة الصاروج العماني كما تم إنجاز 90% من أعمال إعادة محراب المسجد وزخارفه ويطابق المحراب الأصلي الذي تم نقله سابقًا إلى المتحف الوطني، كما تستمر أعمال التشطيبات النهائية لمدرسة القرآن الكريم التابعة للمسجد، وترميم مسار الفلج المحاذي للمسجد والمار من أسفل المدرسة.

 

صحف البحرين

 

وألقت صحيفة أخبار الخليج الضوء على موقف البحرين من التصريحات العدائية التركية ، حيث استنكرت وزارة الخارجية البحرينية التصريحات العدائية لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار تجاه الإمارات، مشيرة إلى أنها تعتبر استفزازا مرفوضا يتناقض مع الأعراف الدبلوماسية، وتهديدا مستهجنا لدولة عربية شقيقة تميزت بمواقفها القومية الأصيلة ودورها الفاعل البناء في المجتمع الدولي.
أخبار الخليج
أخبار الخليج
 
وأكدت الوزارة على تضامن مملكة البحرين مع شقيقتها دولة الإمارات العربية المتحدة، ووقوفها صفا واحدا معها في موقفها الثابت بشأن التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية والتي تتعارض مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وميثاق منظمة التعاون الاسلامي، وتمثل تهديدا للأمن القومي العربي والأمن والسلم الإقليمي.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة